بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يتخلف عن عملية استخلاص النشا من حبوب الأذرة أو الأرز عدة نواتج هامة يمكن استخدامها في علائق الدواجن ومن هذه النواتج ما يلي:

1- جلوتين الأذرة:
هو عبارة عن المتخلف من صناعة النشا مع الأذرة بعد استخلاص معظم النشا والجنين واستبعاد القشور الخارجية، قيمته الغذائية مرتفعة حيث تتراوح نسبة البروتين فيه 40- 62% كما يحتوي على كمية مرتفعة من الطاقة الممثلة تتراوح بين 2900-3700 كيلو كالروي/ كيلو جرام.

يتميز جلوتين الأذرة بارتفاع محتواه من صبغة الزانثوفيل الصفراء وهي ضرورية في إكساب لون ذبيحة الدواجن ولون صفار البيض باللون الأصفر باللون الأصفر المرغوب فيه لدى المستهلك.

يتميز الجلوتين بارتفاع محتواه من الحمض الأميني المثيونين بمقارنته بكسب فول الصويا بينما يرتفع كسب فول الصويا في محتواه منم الحمض الأميني الليسين عن الجلوتين

2- البروتيلان:
هو عبارة عن مخلوط من جلوتين الأذرة وجزء من القشور الخارجية، وهو مادة متوسطة القيمة الغذائية، حيث يحتوي على حوالي 21% بروتين خام ومحتواه من الطاقة الممثلة منخفض حوالي 1750 كيلو كالوري/ كيلو جرام، ويحتوي على ألياف خام حوالي 8%، ويمكن استخدامه في علائق الدواجن من نخالة القمح الناعمة.

3- نخالة الأذرة:
هو عبارة عن لقشور الخارجية لحبوب الأذرة، وقيمتها الغذائية منخفضة عن نخالة القمح حيث تقل في نسبة البروتين الخام وتزيد عنها في نسبة الألياف الخام، ولذلك لا تستخدم في علائق الدواجن بمفردها ولكنها تضاف إلى جلوتين الذرة.

4- كسب جنين الأذرة:
ينتج من عنصر جنين الأذرة وهو يعتبر من مصادر البروتين الجيدة حيث يحتوي على حوالي 23% بروتين خام، ويمكن استخدامه في علائق الدواجن بنسبة تصل إلى 25% من العليقة كما يمكن استخدامه في علائق الدجاج البياض بدلاً من كسب القطن.

ويتم استخدامه في علائق النمو من البقول
ويعتبر استعماله محدود لأن الكميات المنتجة منه في مصر قليلة.

5- مياه النقع:
تتخلف بعد استخراج النشا والجلوتين والقشرة والأجنة وهي تعتبر مصدراً جيداً للأملاح المعدنية.

يمكن أن تستخدم في إنتاج العلف المحبب Pellets بدلاً من المولاس.

6- مخلفات نشا الأرز:
هي عبارة عن النواتج المتخلفة من صناعة النشا من الأرز وتشمل مخلوط من رجيع الكون وبعض النشا والجلوتين، وقيمته الغذائية مرتفعة نسبياً حيث يحتوي على حوالي 9% بروتين خام ونسبة الألياف الخام به لا تزيد عن 4%.

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1992 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,752,942

الشعاب المرجانية