بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تنتج مخلفات كثيرة من الصناعات الغذائية من أصل نباتي، ويستخدم بعض هذه المخلفات في تغذية الحيوان والدواجن وبعضها يكون استخدامها محدود لانخفاض قيمتها الغذائية أو لصعوبة خلطها في العليقة لارتفاع نسبة الرطوبة فيها وزيادة تكلفة تجفيفها مما يجعل أسعارها لا تتناسب مع قيمتها الغذائية بالمقارنة بمواد العلف التقليدية ويكون استعمالها غير اقتصادي في علائق الدواجن.

وتشتمل هذه المخلفات على بقايا تعليب وتجميد الأغذية مثل بذور الطماطم وبذور المانجو ونوى المشمش وبقايا عصير البرتقال وقشر البسلة وقشر الخرشوف وقشر الكوسة وتفل البنجر وتفل العنب وكسب الزيتون وغيرها من المخلفات والتي تحتوي على نسبة لا بأس بها من العناصر الغذائية ولذلك يمكن استخدامها في علائق الدواجن.

1- بذور الطماطم:
يمكن استخدام بذور الطماطم بعد تجفيفها وطحنها واستخراج الزيت منها وقد وجد أنها تحتوي على حوالي 30-35% بروتين وحوالي 23% ألياف خام وحوالي 3.2% دهن ومحتواها من لطاقة الممثلة حوالي 1550 كيلو كالوري/ كيلو جرام.

2-بذور المانجو:
وهي عبارة عن بقايا تصنيع المانجو في مصانع الأغذية حيث يتم تجفيها وطحنها ووجد أن محتواها على أساس المادة الجافة من البروتين الخام حوالي 6.7% والدهن 12.5% والألياف الخام حوالي 1.3% ومحتواها من الطاقة الممثلة حوالي 1580 كيلو كالوري/ كيلو جرام، وتضاف في علائق الدواجن بنسبة تصل إلى 10% من العليقة.

3- نوى المشمش:
وجد أن نوى المشمش غني بالبروتين حيث إنه يحتوي على حوالي 28% بروتين خام وحوالي 41% دهن وحوالي 1% ألياف خام، ويوجد به مادة الأميجدالين وهي مادة سامة، ويمكن استخدام نوى المشمش في علائق الأرانب كمصدر للبروتين.

4- لب البرتقال:
وهو ما يتبقى في مصانع الأغذية بعد تصنيع البرتقال حيث يتم تجفيفها وطحنها وقد وجد أنه يحتوي على حوالي 8.9% بروتين وحوالي 15.3% ألياف خام و 6% دهن وذلك على أساس المادة الجافة ومحتواه من الطاقة الممثلة حوالي 1210 كيلو كالوري/ كيلو جرام، ويمكن استخدامه في علائق الدواجن بنسبة لا تزيد عن 10%.

وبالإضافة إلى ما سبق يوجد بعض المخلفات الناتجة من مصانع المواد الغذائية الأخرى والتي تعتبر من مصادر العلف غير التقليدية التي تستخدم في أعلاف الدواجن، ومن هذه المخلفات ما يلي:

1- كسر المكرونة:
وهي عبارة عن مخلفات مصانع المكرونة وتحتوي على المكرونة الكسر وفاقد التصنيع والتعبئة والنقل والكميات غير المطابقة للمواصفات القياسية للاستهلاك الآدمي.
تعتبر مصدر جيد للطاقة لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات حيث تحتوي على طاقة ممثلة حوالي 3600 كيلو كالوري/ كجم وحوالي 12% بروتين خام.

2- كسر البسكويت:
وهي المخلفات الناتجة عن صناعة البسكويت والعجائن المشابهة، وتشمل الكسر وفاقد التصنيع والتعبئة والنقل وأيضاً غير المطابقة للمواصفات القياسية للاستهلاك الآدمي، تحتوي على طاقة ممثلة حوالي 4000 كيلو كالوري/ كجم وحوالي 10% بروتين خام.

3-مخلفات صناعة الحلوى:
وهي المخلفات الناتجة من صناعة الحلوى وتشمل الدقيق والسكر والزيوت والدهون والإضافات الغذائية وهي مواد عالية الطاقة، حيث تحتوي على طاقة ممثلة حوالي 400 كيلو كالوري/ كجم وحوالي 8% بروتين خام.

4- قشر البطاطس:
ينتج من تقشير البطاطس في مصانع الشيبسي والفنادق والمطاعم والمعسكرات، تحتوي على نسبة مرتفعة من الطاقة الممثلة، حوالي 2600 كيلو كالوري/ كجم، وحوالي 14.5% بروتين خام، تستخدم في علائق الدواجن بعد تجفيفها وجرشها.

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 6715 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,758,594

الشعاب المرجانية