بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

وهي أي عيوب تؤثر على مظهر الثمار أو صفاتها الأكلية ومن أهمها:

  1.  التلف الناتج عن الأعفان مثل عفن الثمار القمي، أو ليونة الثمار ووجود جروح أو ثقوب بها.
  2.  أي ثمار تأثرت بالصقيع أو لفحة الشمس.
  3.  احتواء الثمار على فراغات هوائية في واحد أو أكثر من الجيوب مما يؤثر على شكل الثمار، حيث يجعلها ذات جوانب مسطحة منخفضة، ونجدها خفيفة الوزن بالنسبة لحجمها، وهذه الفراغات إما أن تكون صغيرة في أكثر من واحد من الجيوب، أو متوسطة إلى كبيرة في معظم أو كل الجيوب أو تكون كبيرة وفي كل الجيوب. أي أن هذه الظاهرة إما أن يكون ظهرها في الثمار بدرجة متوسطة أو بدرجة شديدة أو بدرجة شديدة جدًا حسب عدد الجيوب التي تحدث بها.
  4.   التشققات الدائرية الملتئمة التي تحيط بعنق الثمرة وتشوه شكلها وكذلك الندب والتشققات الطولية وتعرف بالتشقق الشعاعي. والتشققات صفة وراثية تظهر عوامل بيئية كالعطش ثم الري بغزارة وخاصة في فترة اكتمال نمو الثمار وارتفاع درجات الحرارة، ثم تصاب بالفطريات في مكان التشقق وخاصة الشعاعي لأنه يكون عميق وينتشر العفن ثم تتلف الثمرة. ولعلاج ذلك يجب الاهتمام بالري والتسميد البوتاسي الذي يساعد على صلابة الثمرة.
  5.  عدم مطابقة التركيب الكيميائي للثمار للتركيب النموذجي الخاص بثمار المائدة، نتيجة جمع الثمار غير التامة النضج ثم إنضاجها صناعيًا في ظروف غير ملائمة.
  6.  الأثر المتبقي من الرش بالمبيدات الحشرية أو الفطرية أو آثار التسميد (عضوي أو كيماوي) أو الأتربة العالقة بالثمار مما يؤثر على تلوث الثمار ورداءتها.
  7.  ظهور تبقع على سطح الثمرة أو مناطق رديئة التلوين غير منتظمة الشكل، ويكون لونها إما أخضر أو أحمر باهت أو أصفر، وتكون إما على هيئة بقع متفرقة أو ذات مساحات كبيرة تشمل معظم سطح الثمرة.
  8.  وجود بروزات كبيرة ومتزاحمة وانحناءات في الطرف الزهري وذلك لعدم نمو الثمار نمو طبيعي في هذه المنطقة وتعرف بوجه القط، ويوجد بين هذه النموات آثار لندب ملتئمة، كما يوجد بينها فجوات عميقة متجهة إلى الداخل ويكثر انتشار هذه الظاهرة في الأصناف ذات الثمار المفصصة.

 

  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 1576 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,996,816

الشعاب المرجانية