بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

  1.  تنقل صناديق الحقل إلى مراكز التجميع التي يجب أن تكون قريبة من حقل الإنتاج أو أماكن مظللة حتى لا تتعرض الثمار لأشعة الشمس المباشرة وتفرغ الثمار من عبوات الحقل بعناية وعدم تفريغها من بعد عال، بل يجب سندها باليد أثناء تفريغها حتى لا يحدث كدمات للثمار.
  2.  تفرز الثمار لاستبعاد التالف وغير الصالح للتسويق مثل الثمار المصابة بإصابات فطرية أو حشرية وأضرار ميكانيكية وكذلك الثمار التي بها عطب أو تشقق، لأن الثمار غير السلمية أو المصابة تؤدي إلى عدوى الثمار السليمة وتلفها.
  3.  مراعاة إزالة الأعناق من الثمار قبل تعبئتها حتى لا تتسبب في جرح الثمار الأخرى، كما يجب أن تكون الثمار جافة تمامًا قبل تعبئتها حتى لا تتعفن وتنظف الثمار التي قد يكون ملتصق بها أتربة نتيجة جمعها أثناء وجود رطوبة (ندى أو مطر) باستخدام فوط ناعمة.
  4.  يجب الاهتمام بالعبوات لأن الغرض من استعمالها هو حماية الثمار من المؤثرات الخارجية والمحافظة عليها من الأضرار الميكانيكية أثناء الجمع والنقل من مراكز الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك كما أنها تساعد على سهولة النقل والتحميل والتفريغ والشحن.
  5.  تعبأ الثمار في صناديق بلاستيك سعة 18 – 20 كجم يجب عدم استعمال القفص الجريد لأن استعماله يؤدي إلى زيادة نسبة الأضرار الميكانيكية بالثمار (كدمات وجروح وتسلخات وخلافه) وبالتالي إلى رفع النسبة المئوية للثمار التالفة وغير الصالحة للتسويق والاستهلاك وبالتالي خسارة كبيرة في المحصول.
  6.  تعبأ الثمار بدون ضغطها أو كبسها مع عدم ملء العبوة حتى فوق حافتها، أو إجراء عملية التوشيش (بأن توضع أحسن الثمار فوق الصف العلوي وجوانب العبوة وفي الأماكن المرئية منها فقط وباقي العبوة ثمار غير جيدة) بل يجب أن تكون جميع الثمار الموجودة في العبوة مفروزة وسليمة.
  7.  تنقل الثمار بسعة بعد تعبئتها للتسويق لأن زيادة طول الفترة بين الجمع والتسويق يؤدي إلى زيادة نسبة التلف في الثمار كما يجب أن يكون النقل في أوقات انخفاض درجة الحرارة لتجنب تعرض الثمار لحرارة الشمس، مع تغطية العبوات بغطاء قماش أبيض ليعكس أشعة الشمس مع ترك مسافة بين العبوات والغطاء للتهوية.
  • Currently 107/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1177 مشاهدة
نشرت فى 12 مايو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,752,705

الشعاب المرجانية