بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يعتبر القمح من المحاصيل الشتوية الهامة والتي توليها الدولة أهمية خاصة لزيادة إنتاجيته نظراً لأنه محصول الغذاء الأساسي لكافة طبقات الشعب المصرى حيث تستخدم حبوبه لإنتاج الخبز والمكرونة والحلويات المختلفة أما التبن الناتج عنه يستخدم علفا للحيوان.

وتوجد عملية زراعة القمح وإنتاجه عدداً من المشاكل الهامة التي قد تؤثر بصورة ملموسة على هذه العملية ومن هذه المشاكل الأمراض التي تصيب بنات القمح في أطواره المختلفة وتهاجم مختلف أجزاء النبات.

ويقدر عدد الأمراض التي تصيب القمح في العالم بحوالي 200 مرض منها حوالى 50 مرضاً واضحة التأثير على النبات لذلك يتم التركيز عليها والاهتمام بدراستها أكثر من سواها. وتقدر معدلات الخسائر السنوية التي تسببها الأمراض بحوالي 20% من المحصول الكلي في العالم.

تشير عمليات الحصر السنوية إلي خلو مصر من بعض الأمراض الخطيرة التي تهاجم نبات القمح في أجزاء أخرى من العالم مثل مرض الموت الكلي كما أدت الجهود المتواصلة في تربية أصناف مقاومة إلي اختفاء بعض الأمراض من مصر مثل أمراق التفحم المغطي واللوائي.

إلا أن ذلك لا يمنع من انتشار عدد من الأمراض الهامة التي تؤثر على المحصول وتؤدى إلي حدوث خسائر ملموسة خاصة عند الانتشار بصورة وبائية مثل أمراض الأصداء والتفحمات والبياض الدقيقي والتبقعات وأعفان الجذور وفيروس التقزم الأصفر.

إعداد

  • د./ عونى محمد حمودة (معهد بحوث أمراض النباتات - مركز البحوث الزراعية)
  • نشرة فنية رقم 11/2002 (صدرت عن الإدارة العامة للثقافة الزراعية)

 

  • Currently 54/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 7108 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,637,612

الشعاب المرجانية