بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

ومن أهم الأمراض

تلــــوث كيــس الصفــار

يعد تلوث كيس الصفار من الأمراض الشائعة فى الكتاكيت عند الفقس وتعالج بإزالة كيس الصفار جراحياً ثم العلاج بالمضادات الحيوية وينتج هذا المرض من اختراق البكتيريا لقشرة البيضة ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتحسين كلاً من جمع البيض واتخاذ الاحتياطات الصحية بتطهير البيض قبل التفريخ .

اختـلال الامتصـاص الغذائـى

وهو مرض قاتل للكتاكيت الصغيرة ويصيبها غالباً فى أعمار بين شهر وثلاثة شهور ولكن قد يصيب الكتاكيت فى عمر ستة أشهر ، ومن مظاهر الإصابة بهذا المرض أن الكتاكيت المصابة تكون قلقة وتمتنع عن تناول الطعام والشراب حتى تموت ولايعرف بالتحديد سبب هذا المرض ، وفى بعض الحالات يمكن علاج الأفراد المصابة بالمضادات الحيوية حقناً أو عن طريق الفم

التلبــك المعــوى

وهو يصيب الكتاكيت فى مختلف الأعمار ويمكن علاجه جراحياً ولكن أفضل طريقة هى الوقاية ومنع أسبابه عن طريق أقلمة الكتاكيت على المواد الغذائية تدريجياً فى أعمار صغيرة وعدم تعريضها لتغيير مفاجئ فى الغذاء أو إضافة نسبة كبيرة من المواد الغذائية الخشنة دفعة واحدة .

الإسهال والإصابات المعدية

وينتج عن تعرض الغذاء للتلوث وعدم الحرص على مراعاة الاحتياطات الصحية .

تشوه الأرجل والأصابع

قد ينتج هذا المرض عن اختلال العلائق المقدمة لأمهات التربية أو لأسباب وراثية فى قطيع التربية .

أمراض التغذية الغير سليمة والتعرض للمواد السامة تعد الأمراض الناتجة عن نقص التغذية أو التعرض للمواد السامة أكبر عاملين يؤثران فى النعام ، وهما من العوامل التى ترجع أساساً لأسلوب الإدارة فى المزرعة ويمكن منعها بتوجيه عناية أكثر خلال الرعاية والتربية .

الطفيليات والإصابة بالميكروبات المرضية

وهى تعد من المشاكل التى تواجه المربين عندما تربى الطيور تربية مكثفة وتصل إلى القطيع عبر عديد من الطرق ويمكن أن تصيب الطيور البالغة أو الكتاكيت فى جميع الأعمار وكذلك البيض ويعد البيض والكتاكيت أكثر عرضة للإصابة .

ويمكن النظر للأمراض فى النعام كما فى الدواجن من حيث تأثيرها على العاملين وكذلك تأثيرها على البيئة ولكن ليست بنفس القدر الملحوظ فى الدواجن .

  • وعموماً يحتوى بيض النعام على المكونات الآتية
  • رطوبة75.1 % بروتين 12.1 % - دهون11.7 % - رماد1.4 % -كربوهيدرات 0.7 %

جدول رقم ( 1 ) : متوسط كمية الغذاء المأكول يومياً من العلائق المركزة -عليقة البادئ للكتاكيت تحتوى على 2700 ك كالورى ،22 % بروتين .

  • عليقة الدجاج البالغ غير المنتج2100 ك كالورى ،16 % بروتين .
  • عليقة الدجاج البالغ المنتج2300 ك كالورى 20 - 21 بروتين
  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 716 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,822,926

الشعاب المرجانية