بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يتم جمع بيض العائل يومياً والاحتفاظ به داخل حضانة (3-5ْم) لحين استخدامه , ويستخدم هذا البيض إما لإكثار العائل أو الطفيل , ويتم لصق البيض الذي سيتم استخدامه لتربية الترايكو جراما علي كروت كبيرة من الورق مقاس 14 x 20سم ( نصف فرخ ورق تصوير تقريباً ) كما هو موضح في ويتم ذلك بتوزيع نوع من الغراء الأبيض ( غراء خشب ) علي الورق بواسطة فرشاة , ويجب أن يحفف الغراء بالماء قبل استخدامه , وبعد لصق البيض يتم نشر الكروت في مكان نظيف حتى تجف قبل استخدامها في تربية الطفيل , يتم حفظ الكروت لحين استخدامها في نفس الحضانة وذلك بوضعها داخل كيس من البلاستيك وغلقه جيداً أو بوضعها في بطرمان كبير ويغلق بإحكام .

اسطوانة جمع البيض

  • دولاب فرز البيض ذو اسطوانات أفقية
  • دولاب تنظيف البيض من الحراشيف مغلق
  • دولاب تنظيف البيض من الداخل

تربية الطفيل:

  1. يتم تربي طفيل الترايكو جراما معملياً داخل بطرمانات من الخارج سعة 2كجم وعلي درجة حرارة 25ْ م ز
  2. يتم ذلك بتعرض كروت بيض فراشة الحبوب الحديث للترايكو جراما داخل البطرمانات مع إضافة قطعة من ورق الترشيح مبللة بمحلول سكري تركيز 10% للتغذية ويتم تغطية البطرمانات بطبقة مزدوجة من قماش لا يسمح نسيجه بخروج الطفيل , مع ملاحظة كتابة تاريخ التعريض علي الكارت حيث يحسب منه بداية عمر الطفيل .
  3. تستبدل كروت البيض يومياً بأخرى جديدة لتجنب حدوث التطفل المتزايد عدد كروت البيض التي يتم تعريضها لكارت واحد من الطفيليات من 3-5 كروت حسب كفاءة الطفيليات .
  4. يتم وضع كروت البيض المتطفل عليها الخاصة بكل يوم علي حدة داخل بطرمانات زجاجية نظيفة ويكتب عليها تاريخ بدأ التطفل وتغطي وتحفظ علي نفس درجة الحرارة لحين خروج الطور الكامل لتكرار التربية أو استخدامها في الإطلاق الحقلي .

إكثار التريكوجراما معمليا

ملاحظة

يمكن تخزين بيض فراشة الحبوب حديث الوضع علي درجة 3-5ْم لحين الحاجة اليه وكذلك ممكن تخزين الطفيل علي 8 – 10 ْ م علي ألا تزيد مدة التخزين عن 10-15 يوم في كلا الحالتين .

طور الطفيل الذي يتم إطلاقه:

يتم إطلاق الطفيل في مراحل مختلفة من نموه وغالباً ما يتم الإطلاق في طور العذراء وقبل خروج الطور الكامل مع مراعاة خروج الطور الكامل علي صورة دفعات متتالية وذلك بإطلاق أكثر من عمر في الكارت الواحد وتبدأ الدفعة الأولي في الخروج من شروق اليوم التالي للإطلاق .

  • Currently 72/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 871 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,769,350

الشعاب المرجانية