بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يتم إطلاق طفيل الترايكو جراما في الحقل باستخدام كروت إطلاق من الورق المقوي ( ورق دوبلكس أو أ] نوع من الورق السميك أحد سطحية أبيض لامع ) أبعاد كل منها 8 x 6سم وذلك كما يلي :

  1. يطوي كل كارت نصفين ويقفل بدباسة ليكون جراب ( 4 x 8سم ) ويخرم من الطرف المفتوح لتركيب خيط يعلق منه علي عنق ورقة نبات قطن .
  2. يتم قص كارت بيض فراشة الحبوب بداخله الطفيل قبل موعد الخروج بيومين أي عمر 8 أيام من بداية التطفل إلي قطع صغيرة 1 x 1 سم وينتج من كارت البيض الواحد 280 قطعة .
  3. يتم وضع قطعة في كل كارت ويتم تركيب الفتلة التي سيعلق بها وبذلك يصبح هذا الكارت جاهز للتعليق في اليوم التالي بعد إنخفاض حرارة الشمس (بعد العصر) .
  4. يجب الأخذ في الاعتبار أن تزويد الكارت بقطعة واحدة من الطفيل يتطلب تكرار الإطلاق علي فترات متقاربة لضمان تواجد الطفيل في الحقل باستمرار خاصة في الفترات التي لا يتواجد فيها بيض الآفة بأعداد تسمح بتكاثره ’ وعلي ذلك يمكن توفير مصاريف تعدد الإطلاق بتزويد كارت الإطلاق بأكثر من قطعة من الطفيل تمثل أكثر من عمر ’ ولإعداد كارت إطلاق مثالي يتم إختيار ثلاثة أعمار مختلفة من الطفيل عمر 4 ’ 6 ’ 8 يوم مثلاً وذلك من خلال تاريخ بداية التطفل المكتوب علي كروت البيض والبطرمانات ووضع كل منها علي حدة ’ يقص الكارت الخاص بكل عمر إلي قطع صغيرة 1 x 1 سم ستم وضع قطعة من كل عمر في كل كارت إطلاق أ] وضع 3 قطع ممثلة للأعمار الثلاثة في كل كارت .

نموذج لوضع الكروت التريكوجراما فى الحقل

مسافات الإطلاق

يتم تعليق كروت الطفيل علي مسافات تبعد عن بعضها مسافة 10 متر في حالة تعليق 30 كارت للفدان – وعلي مسافة 14 متر في حالة تعليق 22 كارت للفدان – ويبدأ التعليق بمسافة تبعد عن حافة الحقل بمسافة 5 متر في الحالة الأولي ’ 7 متر في الحالة الثانية .

بدء الإطلاق

يستخدم الطفيل مبكراً قبل تكوين مستقبلات الإصابة وذلك في الأسبوع الأخير من شهر مايو (يمكن التأخير إلي الأسبوع الأول من يونيو في الزراعات المتأخرة ) وبصفة عامة يفضل بدء برنامج الإطلاق مع ظهور أول فرع ثمري – والإطلاق المبكر للطفيل يعطي فائدة كبري حيث أن تواجد الطفيل في الحقل يسمح بحدوث التطفل بمجرد أن تضع الآفة بيض .

عدد الطفيليات بالإطلاقة الواحدة لكل فدان

عند بدء الإطلاق يستخدم 20 ألف طفيل للفدان ومع تقدم النبات في العمر وتكوين مستقبلات الإصابة يمكن زيادة معدلات الإطلاق لتصل إلي 30-60ألف طفيل للفدان .وتعمل هذه الزيادة مع الإعداد التي يتم إنتاجها من الإطلاقات السابقة في الحقل علي تحقيق تعداد من الترايكوجراما يمكن مواجهة أي زيادة في أعداد الآفة وبصفة عامة يختلف عدد الطفيليات اللازمة في كل إطلاقة حسب درجة الإصابة .

عدد مرات الإطلاق :

تختلف عدد مرات الإطلاق تبعاً لنسبة الإصابة بالآفة المستهدف مكافحتها وعدد دفعات الطفيل التي تخرج من الكارت ’ وفي أغلب الأحيان يستخدم 4-6 إطلاقات بين كل إطلاقة والأخري 8-10 أيام ’ مع مراعاة تجهيز كارت الإطلاق بثلاثة أعمار مختلفة من الطفيل تخرج في الحقل علي صورة دفعات متتالية ’ ففي الأحوال العادية تخرج الأطوار الكاملة من كل عمر علي دفعتين علي مدي يومين وبذلك تخرج 6 دفعات متتالية علي مدي 6 أيام من الأعمار الثلاثة الموجودة بكل كارت ’ وعلي فرض أن الترايكوجراما تستمر حية لمدة من 2-4 أيام فإن هذه الموجات المتعاقبة تسمح بتواجد الترايكوجراما لفترة زمنية تتراوح بين 8-10أيام بعد الإطلاق ’ وعلي ذلك يجب أن يتم الإطلاق التالي في حدود هذه الفترة حت يلاي تم ترك فترة بينية بدون تواجد الطفيل .

هذا وتوجد عدة عوامل تحدد عدد مرات الإطلاق نذكر منها :

  1. موعد بدء الإطلاق – فكلما كان كبكراً كلما قل عدد مرات الإطلاق اللازمة لمعالجة نفس المساحة .
  2. استخدام المبيدات الكيميائية لمكافحة دودة ورق القطن والآفات الأخري حيث تؤثر جميع المبيدات الكيمائية علي الترايكوجراما التي تم إطلاقها ( إلي جانب تأثيرها علي الأعداء الطبيعية الموجودة في الحقل) ولذلك يتم زيادة عدد مرات الإطلاق لتعويض الفقد في الطفيليات نتيجة المبيدات .
  3. قرب المساحات المعاملة من المساكن ’ مما يترتب عليه زيادة الإصابة ومن ثم يجب زيادة عدد مرات الإطلاق .
  4. قرب المساحات المعاملة من مناطق مزروعة بعوائل مشتركة للآفة المستهدف مكافحتها – حيث قد تنتقل الآفة من هذه المناطق إلي المساحات التي تم معالجتها ومن ثم يجب زيادة عدد مرات الإطلاق من جهة ومن جهة أخري يفضل إطلاق الطفيل في هذه المناطق أيضاً ’ وكمثال علي ذلك وجود بعض مساحات من الذرة متناثرة بين مساحات مزروعة بالقطن .
  5. في المواسم مرتفعة الإصابة – حيث يستلزم الأمر زيادة عدد مرات الإطلاق حتي يمكن السيطرة علي تلك الإصابة .

ملاحظة

يفيد إطلاق الطفيل في الزراعات المتناثرة بين مساحات القطن في تكوين تعداد متزايد من الترايكوجراما ( ينتقل مرة ثانية إلي القطن ) نتيجة لوجود كثير من بيض العوائل التي يمكن أن تتطفل عليها مثل بيض دودة اللوز الشوكية والثاقبات .

  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 548 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,736,669

الشعاب المرجانية