بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الأرض المناسبة:

تجود زراعة محصول عباد الشمس في جميع أنواع الأراضي ماعدا الأراضي ذات الملوحة المرتفعة (أكثر من 3000 جزء في المليون) والرديئة الصرف، وتنجح زراعته في الأراضي الجيرية إذا أعتنى بخدمتها وإعدادها مع العناية برية الزراعة بحيث تصل الرطوبة إلى الجور بالنشع، مع تكرار الرى قبل ظهور البادرات على سطح التربة وذلك بغرض كسر الطبقة الجيرية الصلبة التي تتكون على سطح الأرض عند تعرضها للجفاف.

أولاً: البرنامج التسميدي لعباد الشمس في الأراضي القديمة:

الأسمدة المعدنية:

التسميد الفوسفاتي:
يضاف سماد السوبر فوسفات بمعدل 100 كيلوجرام للفدان تضاف أثناء خدمة الأرض على أن يضاف 2 كيس فوسفورين إلى التقاوي قبل الزراعة مباشرة حسب التوصيات المدونة على الكيس.

التسميد البوتاسي:

يضاق سماد سلفات البوتاسيوم (48 % بو2ا) بمعدل 50 كيلوجرام للفدان وذلك مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتي تكبيش أسفل النباتات وذلك بعد إجراء عملية الخف.

 

التسميد الأزوتي:
يحتاج عباد الشمس إلى 30 وحدة آزوت للفدان من الأسمدة الآزوتية تقسم على دفعتين، الأولى عقب الخف والثانية بعد أسبوعين من الدفعة الأولى ، ويرعي خفض كمية الآزوت بنسبة 25% في حالة الزراعة عقب محاصيل البقول أو الخضر.

ثانياً: البرنامج التسميدي لعباد الشمس في الأراضي الجديدة:

الأسمدة العضوية:

يضاف السماد البلدي بمعدل 10 متر مكعب للفدان أو إضافة 5 طن من سماد الكومبوست للفدان وذلك قبل إعداد الأرض للزراعة خاصة في الأراضي الجديدة وحديثة الاستصلاح.

التسميد الفوسفاتي:
يضاف سماد السوبر فوسفات بمعدل 150 كيلوجرام للفدان تضاف أثناء خدمة الأرض على أن يضاف 2 كيس فوسفورين إلى التقاوي قبل الزراعة مباشرة حسب التوصيات المدونة على الكيس.

التسميد البوتاسي:

يضاق سماد سلفات البوتاسيوم (48 % بو2ا) بمعدل 50 كيلوجرام للفدان على أن تقسم هذه الكمية على دفعتين الأولى تضاف عند الزراعة والثانية تضاف بعد الخف مباشرة.

 

التسميد الأزوتي:
في الأراضي الحديثة والفقيرة في العناصر المغذية والتي تروى بالغمر تضاف الأسمدة الآزوتية بمعدل يتراوح بين 45 – 60 وحدة آزوت لكل فدان تقسم على ثلاث دفعات متساوية، تضاف الدفعة الأولى عند الزراعة، والثانية بعد العزيق، وتضاف الدفعة الثالثة بعد خف النباتات، أما في الأراضي التي تروى بالتنقيط تقسم كمية الأسمدة الآزوتية على 5 دفعات أى يضاف 5/1 الكمية أسبوعياً وحتى تكوين البراعم الزهرية.

تسميد عباد الشمس بالعناصر الصغرى:

يحتاج عباد الشمس للرش بالعناصر الصغرى على الصورة المخلبية ويحتاج إلى عناصر الزنك والحديد والمنجنيز والنحاس بنسبة 90 : 60 : 60 : 40 جرام لكل 300 لتر ماء لكل فدان، ويتم الرش مرتين الأولى بعد 35 – 40 يوماً من الزراعة والثانية عند بداية التزهير ويفضل أن يكون الرش عند الغروب وآلا يكون الحقل مرورياً أو شديد الجفاف.

  • Currently 564/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
206 تصويتات / 4619 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

20,923,836

الشعاب المرجانية