بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

إتخاذ الإجراءات الوقائية هى أفضل ما يمكن إتخاذه حيث أن فترة التربية القصيرة التى تحتاجها قطعان التسمين تجعل ظهور أى مرض وتكاليف علاجة تمثل خسارة للمربى لذا يجب مراعاة مايلى :-

  1. البعد قد الإمكان عن مساكن القرية كذلك عن أي مزارع دواجن أخرى لمنع إحتمال إنتقال الأمراض من قطيع لآخر وكذلك عندما تتكون المزرعة من أكثر من مبنى يجب الإحتفاظ بمسافة عزل مناسبة بين كل مبنى وآخر ويجب ألا تقل هذه المسافة بأى حال من الأحوال عن 10متر .
  2. يجب عدم تربية كتاكيت أعمار مختلفة مع بعضها أى يجب أن يربى فى المبنى دفعة واحدة لسهولة تنظيم المعاملات وإجراء التحصينات وضمان عدم إنتقال أى أمراض بين الدفعات المختلفة .
  3. يجب ترك فترة مناسبة بين كل دفعة وأخرى تجرى فيها عمليات التنظيف والتطهير وهذه الفترة تتراوح بين 10 – 15 يوم .
  4. الإقلال قدر الإمكان من تواجد غير القائمين بالعمل داخل المبنى وعند تواجد أكثر من مبنى بالمزرعة يخصص لكل مبنى عامل حتى لا ينقل الأمراض بين الدفعات المختلفة .
  5. عمل أحواض أسمنتية بعمق5 – 10 سم تملأ بالمطهرات خارج المبنى أمام الأبواب توضع خارجها ممسحة خشنه لتنظيف الأرجل ثم تطهيرها قبل الدخول إلى المبنى .
  6. يستحسن عند وجود أكثر من مبنى فى المزرعة أن تعمل بوابة عمومية يعمل عندها حوض بعمق 20 – 25 سم بإنحدار فى جهتيها يملأ بالمطهرات تمر عليها السيارات الحاملة للكتاكيت أو العلائق حتى لا تنقل الأمراض من مزرعة لأخرى .
  7. يلجأ المربين إلى قطع المنقار العلوى ( ثلث طوله) لمنع ظور ظاهرة الإفتراس وإن كانت الرعاية الدقيقة والعليقة المتزنه تكفلان درجة كافية من الوقاية من هذه الظاهرة .
  8. عند الإلتجاء إلى استعمال أدوية أو تحصينات فى ماء الشرب يراعى عدم إضافة مطهرات لماء الشرب فى هذه الحالة لعدم تعارض تأثير كل منهما على الآخر .

الإحتياجات اليومية من الماء والغذاء لكل 1000طائر

الإحتياجات اليومية من الماء والغذاء

ملحوظة
عند إرتفاع درجة حرارة الجو تحتاج الطيور كميات أكبر من الماء .

  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 1364 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,373,083

الشعاب المرجانية