بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

مظهر الإصابة بمرض الزراع الميت على الطراحات فى العنب

الأهمية الإقتصادية للمرض :

شوهد لأول مرة فى مصر عام 1995 فى منطقة المنوفية والبحيرة ويلاحظ أنه فى الظروف المناخية الملائمة للمرض يتسبب عن الإصابة إنخفاض كبير فى كمية المحصول .

الأعراض :

تظهر على الأغصان والفروع المصابة فى الموسم السابق والتى لم ينتهى الأمر بموتها حيث يتكشف عليها فى يونيو ويوليو من الموسم الحالى أوراق متقزمة مصفرة ومكرمشة ذات حواف مهلهلة وقد تظهر على الأوراق بقع زاوية . أما الإصابة على الفروع تكون عبارة عن تقرحات تتسع فى إتجاهين إلى أعلى وإلى أسفل وهذه التقرحات لها وسط غامق اللون وكثيرا ماتتحد هذه التقرحات مع بعض فتظهر مساحات بنية كبيرة مستطيلة على الأغصان وهذه البقع تقتل فى تقدمها البراعم . كما أن الفطر المسبب يتعمق داخل الأنسجة ويتلف أنسجة توصيل العصارة فيحدث عفن جاف لخشب الفرع الأمر الذى يترتب عليه موته ومن هنا كانت تسمية المرض بإسم

( الذراع الميت ) . وقد تصاب الثمار وتحدث عليها أعراض تشبه أعراض مرض العفن الأسود.فالحبات المصابة يغمق لونها وتضمر وتتحنط .

كيفية حدوث الإصابة :

تحدث الإصابة عن طريق جراثيم الفطر الموجودة داخل الفروع الميتة وأنسجة الأغصان المتقرحة وأجزاء الأوراق المتساقطة فى فترة الشتاء ويساعد فى إنتشار الجراثيم أمطار الربيع المتأخرة فتنتقل الجراثيم من موضع إنتاجها فى التقرحات المعمرة إلى الأنسجة الحديثة التكشف فى الفروع أو الأوراق .

المقاومــــــة :

1 - إزالة الأجزاء المصابة أولا بأول بحيث يكون مكان القطع يبعد عن أقرب إصابة بحوالى 5 - 10 سم ثم يتم حرقها فى مكان بعيد عن المزرعة .

2 - تعقيم الأدوات المستعملة فى التقليم عقب كل عملية حتى لاتكون وسيلة لنقل المرض إلى نباتات سليمة .

3 - الرش بأوكس كلورور النحاس بمعدل 300 جم / 100 لتر ماء عقب التقليم وإزالة الأجزاء المصابة مباشرة وذلك لتطهير أماكن الجروح .

  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 2389 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,668,637

زراعة و إنتاج العنب (نشرة رقم 849 / 2004)


الشعاب المرجانية