بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الأصنـاف عديمـة البـذور

إيرلى سوبيريور : Early Superior

عنب إيرلى سوبيريور من الأصناف المبكرة جداً فيبكر فى النضج بمدة أسبوع إلى 10 أيام عن صنف السوبيريور وتعتبر هذه ميزة فى التصدير . العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ والحبات لونها أبيض مخضر عند النضج . اللب يقرقش متماسك - الكرمة قوية ويدعم بطريقة التكاعيب أو بطريقة الجيبل والتقليم فيه طويل ( قصبى ) يترك من 4 - 6 قصبات بطول من 12 - 14 عين ، يجود فى الأراضى الصحراوية الجديدة مع رش مادة كاسرة للسكون على البراعم فينضج المحصول مبكراً فى أوائل يونيو حيث يصدر إلى دول أوروبا حتى منتصف يوليو .

السوبيريور : Superior

من الأصناف المبكرة جيداً وهو من أصناف التصدير بعد إجراء معاملات خاصة تعطيه المواصفات المطلوبة فى الأسواق الخارجية مع رش كاسرات السكون والعنقود متوسط الحجم ممتلئ له أجنحة وشكله قصير منضغط وتجرى على العنقود معاملات خف ورش بالجبرلين حيث يستجيب لهذه المعاملات - والحبة كبيرة مستديرة تميل للبيضاوية لونها أبيض مخضر عند النضج عديمة البذور والقوام يقرقش له طعم ونكهة مميزة مسكاتية خفيفة وينضج فى أوائل يونيو - يحتاج إلى تقليم طويل فيربى بطريقة التربية القصبية حيث يكون طول القصبات من 12 - 14 عين ويترك معها دوابر تجديدية - يترك عدد 6 - 8 قصبات يترك لها من 4 - 6 دوابر ويربى على التكاعيب الجديدة أو بطريقة الجيبل ويصدر حتى منتصف يوليو لدول أوربا .

بيـرليت : Perelette

العنقود كبير الحجم متزاحم ، له أجنحة ولابد من خفه والحبة متوسطة الحجم مستديرة لونها أبيض ذهبى عديمة البذور مبكر ينضج خلال شهر يونيو ويربى بالتربية الكردونية حيث يترك 12 - 16 دابرة بطول 2 - 3 عين . العنقود مكتظ لذا لابد أن تجرى عليها عملية الخف . يستخدم الجبرلين لتكبير الحبة وبتركيز 30 جزء فى المليون فى بداية العقد كذلك التحليق الذى يسبب زيادة حجم الحبات . حتى تتحسن خواص الحبات ويصلح للتصدير من الأصناف المبكرة .

ديـلـيت : Delight

عنب سيدليس و ديليت العنقود متوسط الحجم له أجنحة طويلة وممتلئ الحبة تميل إلى البيضاوية متوسطة الحجم لونها أبيض مصفر عند النضج واللب يقرش حلو المذاق عديمة البذور مبكر النضج فى منتصف يونيو وله قشرة رقيقة وله نكهة مسكاتية خفيفة . يربى هذا الصنف تربية كردونية ، يترك 2 - 3 عيون على دوابر الإثمار ، كما يربى تربية قصبية بتقليم طويل من 10 - 12 عيناً ويترك من 4 - 6 قصبات مع ترك دوابر تجديدية ، هو صنف قريب الشبه بالبيرليت إلا أن البيرليت يستجيب للمعاملة بالجبرلين لتكبير الحبة وسمك قشرته .

الفليم سيدليس : Flame seedless

العنقود كبير الحجم مجنح ممتلئ والحبة متوسطة الحجم لونها أحمر قرموزىاً عديمة البذور اللب يقرش ليس له نكهة مميزة - ينضج أوائل يونيو ، يربى تربية كردونية مع ترك من 12 - 16 دابرة بطول 2 عين لكل دابرة عندما يصل طول الأفرع من عنب أوروبى سيدلس 45 - 50 سم - تخف العناقيد الزهرية إلى عنقود واحد للفرع وترش العناقيد بالجبرلين عند وصول طولها 8 - 10 سم بتركيز 15 جزء فى المليون لإحداث استطالة فى المحور الرئيسي للعناقيد وعند 50 - 70% من التزهير على طول الشمراخ الزهرى بتركيز من 5 ppm جزء فى المليون لخف الأزهار ( shot berries ) ويتم الرش لزيادة حجم الحبات عندما يصل قطرها 6 - 8 مم بتركيز 30 جزء فى المليون وهى تتكرر بنفس التركيز على نفس العناقيد بعد أسبوع من الرشة السابقة وهو صنف للتصدير ويبكر نضج المحصول بإستخدام كاسرات السكون .

فانتزى سيدلس : Fantasy seedless

العنقود متوسط الحجم اسطوانى طويل والحبات بيضاوية لونها أسود وشديدة اللمعان عديمة البذور ينضج فى أواخر يوليو يناسبه التقليم الطويل للتحكم فى قوة النمو بترك 8 قصبات بطول 10 - 14 عين بخلاف الدوابر التجديدية - هذا الصنف حساس بشدة للمعاملة بالجبرلين لايستعمل لتكبير الحبات و التحليق بعد العقد يزيد حجم الحبة بنسبة 8% ولو أنه يؤخر التلوين . إجراء التحليق عند بداية التلوين يسرع من النضج - هذا الصنف يمكن تخزينه لمدة لأنه يتحمل التخزين لسمك القشرة .

بيوتى سيدلس : Beauty seedless

العنقود كبير الحجم إلى متوسط الحجم اسطوانى الشكل ممتلئ له أجنحة والحبة مستديرة إلى بيضاوية لونها أسود عنب بيوتى سيدلس داكن والقشرة رقيقة ، اللب عصيرى حلو الطعم عديم البذور وليس له نكهة مميزة ينضج فى أوائل يوليو . يربى تربية كردونية حيث يترك من 10 - 12 دابرة بطول 2 - 3 عين يستخدم معه الجبرلين لتكبير الحبة كما يجرى التحليق للإسراع فى التلوين وزيادة حجم الحبة .

طومسون سيدلس ( البناتى ) : Thompson seedless

صنف متوسط فى موعد النضج وهو الصنف الأكثر شيوعاً فى أصناف عنب المائدة وهو عديم البذور حباته بيضاء تصفر بالنضج ، ولتعدد الغرض من زراعته فهو من أصناف المائدة كما أنه من أجود الأصناف لإنتاج الزبيب كما يستخدم فى عمل الكمبوت والمربات والعصائر الطازجة - والعنقود كبير الحجم متزاحم وله أجنحة - يربى تربية قصبية بتقليم طويل ويترك 6 - 8 قصبات بطول من 10 - 16 عيناً للقصبة كما يترك دوابر تجديدية تتناسب مع عدد القصبات الثمرية بطول 2 عين ، وتحمل القصبة أكثر من 8 عناقيد تخف العناقيد قبل التزهير بإزالة الضعيفة منها والثانى فى قلب الكرمة أى المتزاحم ، تجرى عملية خف الحبات بعد العقد بإزالة بعض أفرع من على العنقود حتى تقلل من تزاحم الحبات على العنقود عندما يكون طوله من 10 - 12 سم ويرش بالجبرلين للاستطالة بتركيز 15 - 20 جزء فى المليون كما ترش رشة لخف الأزهار عند أزهار من 60 - 80% من العنقود والرشة الثالثة وهى لتكبير الحبة بتركيز 20 - 40 جزء فى المليون عندما يكون قطر الحبة من 4 - 6 مم قد يعاد رش نفس العناقيد بعدها بأسبوع من الأصناف الممتازة للتصدير عندما ينضج مبكراً باستخدام رش كاسرات السكون .

الفيستــا : Fiesta

عنب الفيستــا و السنيتينال العنقود متوسط الحجم إسطوانى الشكل له أكتاف ممتلئ والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الصغر مستديرة إلى بيضاوية الشكل خضراء اللون مصفرة عند النضج ، عديم البذور متوسط النضج ينضج فى أواخر شهر يوليو حلو الطعم ليس له نكهة مميزة وينتج منه الزبيب الفاخر . يربى قصبياً حيث يترك من 4 - 6 قصبات بطول 12 عيناً وتترك دوابر تجديدية بعدد القصبات المتروكة .

إيمر الد سيدلس : Emerald seedless

العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ قصير فى الطول له أكتاف والحبة مستديرة كروية متوسطة الحجم لونها أخضر يميل إلى الاصفرار عند النضج - عديم البذور واللب عصيرى ليس له طعم مميز متوسط النضج ينضج فى أوائل يوليو مبكر عن الطومسون سيدلس . يربى تربية قصبية يترك عدد 4 - 6 قصبات ثمرية بطول من 8 - 12 عيناً . كما يمكن تربيته بالطريقة الكردونية بترك من 2 - 3 عين على دابرة الإثمار ويترك من 12 - 14 عيناً يستجيب للمعاملة بالجبرلين كما يعمل التحليق على التبكير فى النضج .

مليسيا : Mellssa

عنب مليسيا من الأصناف اللابذرية البيضاء اللون ينضج بعد الطومسون سيدلس وهو ذو حبات كبيرة والعناقيد مخروطية ذات أكتاف صغيرة إلى متوسطة ، العناقيد أقل فى تزاحم الحبات عن صنف الطومسون سيدلس ، والحبة اسطوانية صلبة بها نكهة الموسكات الخفيفة عند النضج .

الكرمة قوية النمو ويجب عدم الإسراف فى التسميد الآزوتى وتطعيم هذا الصنف على أصل الفريدم يحتاج إلى مزيد من الأبحاث .

يربى هذا الصنف بالطريقة القصبية أو الكردونية . ففى حالة التربية القصبية يمكن ترك 8 قصبات عند التدعيم بنظام التليفون ، أو ترك 12 قصبة ثمرية عند التدعيم Gable ، نظراً لقوة نمو الكرمات . أما فى حالة التربية الكردونية ( دون رباعى ) 28 - 36 إبرة إثمار على كل منها 2 عين أى يترك 7 - 9 دوابر على كل كردون ( كردون مركب رباعى ) .

بلاك مونكا : Black Monnkka

العنقود متوسط الحجم له أجنحة طويلة غير ممتلئ والحبة متوسطة الحجم مستطيلة الشكل غير بذرى إسطوانية لونها أحمر بنفسجى واللب لحمى يقرمش حلو المذاق ليس له نكهة مميزة . يربى تربية كردونية بتقليم قصير دابرى حيث يكون طول الدابرة من 2 - 3 عين . كما يربى تربية قصبية مع ترك 4 قصبات على الكرمة بطول من 10 - 12 عيناً قوى النمو . يمكن الإسراع فى تلوينه بالتحليق أو رش الإيثرال بمعدل 150 جزء فى المليون .

كينج روبى روبى سيدلس : King Ruby oruby seedless

العنقود كبير الحجم مجنح ممتلئ جداً لابد أن يخف عدد العناقيد على الكرمة لتحسين لون وحجم الحبات والحبة متوسطة الحجم لونها أحمر وردى عديم البذور متأخر النضج ينضج فى أوائل سبتمبر ويستمر حتى نوفمبر بمعاملة خاصة بتقليل الرى . يربى بالطريقة الكردونية ( تقليم قصير ) بترك من 12 - 16 دابرة بطول من 1 - 2 عين للدابرة . ويجرى الخف لإجزاء العناقيد بإزالة بعض أفرع العنقود حتي لاتتزاحم الحبات كما يساعد على جودة التلوين فى العنقود كله مما يقلل تزاحم الحبات عند النضج ويمكن أن يستبقى على من 6 - 8 أفرع للعنقود كما تخف عدد العناقيد فى الكرمات فقط . كما تزال الأوراق حول العناقيد بالتبادل يكون أكثر تأثيراً على تعرض العنقود للضوء لتحسين تلوينه وتجرى عملية الإزالة للأوراق من حول العناقيد قبل 3 - 4 أسابيع من النضج . هو صنف غزير الحمل وعيون عالية الخصوبة.

كريمسون سيدلس : Crimson seedless

العنقود متوسط الحجم جيد الامتلاء مخروطى الشكل والحبة متوسطة لونها أحمر قرمزىاً . عديم البذور ينضج متأخراً فى أوائل أكتوبر . ويربى تربية قصبية مع تقليم طويل يترك عليها من 6 - 8 قصبات بطول 10 - 14 عين كما يترك دوابر تجديدية ذات 2 عين . هذا الصنف قوى النمو جداً مما يسبب عدم تماثل التلوين فى العناقيد . تجرى إزالة الأوراق من حول العناقيد عند بدء طراوة الحبات لتحسين التلوين . الكرمات تستجيب إلى التحليق ولا يحتاج مطلقاً لمعدلات عالية من التسميد فاحتياجاته أقل بكثير من احتياج الطومسون سيدلس وباقى الأصناف اللابذرية الملونة .

يفضل زراعته فى الأراضى الثقيلة لأنه ينتج محصولاً متأخراً فى الوقت الذى لايوجد بالأسواق سوى صنف الرومى الأحمر البذرى .

لتماثل التلوين يرش بالإيثرل بتركيز 150 جزء فى المليون .

السنيتينال :

وصفه : صنف لابذرى العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ والحبات بيضاء ذهبية عند النضج مستديرة تميل إلى الاستطالة - حلوة الطعم ليس لها نكهة مميزة .

الأصنـاف البـذرية

إيرلى مسكات : Early Muscat

صنف عالى المحصول - العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل قصير فى الطول ممتلئ . لونه أبيض ذهبى عند النضج ( كهرمانى ) والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة واللب لحمى حلو الطعم له نكهة مسكاتية واضحة بذرى مبكر النضج ينضج فى آخر يونيو. ويربى تربية كردونية بترك دوابر بطول 2 - 3 عين مع ترك من 12 - 14 دابرة .

مسكات إسكندرية : Muscat of Alexandria

العنقود متوسط الحجم ممتلئ مخروطى الشكل هذا صنف بذرى قديم له رائحة مميزة مسكاتية . الحبة مستديرة كبيرة الحجم لونها أخضر مصفر إلى ذهبى ينضج فى منتصف سبتمبر . يربى تربية كردونية يترك من 12 - 14 دابرة بطول 2 عين ، النمو ليس كثيفاً مما يعرضه إلى زيادة الحمل فى عام عن العام الذى يليه .

الإيطـــــالى : Italia

الإيطـــــالى هذا الصنف من الأصناف الممتازة والمنتشر زراعته فى إيطاليا وكان يزرع بمصر منذ زمن بعيد بمناطق محافظة البحيرة وجناكليس - العنقود كبير الحجم ممتلئ مخروطى الشكل وشكله جذاب وعند النضج يأخذ اللون الذهبى ، الحمل على الكرمات غزير متوسط النضج ينضج فى منتصف أغسطس . والحبة كبيرة الحجم مستديرة إلى بيضاوية بيضاء ذهبى عند النضج والطعم حلو ذو نكهة مسكاتية مميزة واللب يقرمش لحمى من أصناف عنب المائدة المحببة فى أوربا - بذرى .

جولــــد : Gold

العنقود متوسط الحجم مخروطى قصير له أكتاف وغير ممتلئ والحبة كبيرة الحجم مستديرة لونها أبيض ويميل للذهبى عند النضج . بذرى وله طعم المسكات واللب يقرمش لحمى والمحصول عالى ينضج فى أول يوليو . يربى تربية كردونية ويترك دوابر إثمار بطول من 2 - 3 عين ويترك من 12 - 14 دابرة .

اكســـوتيك : Exotic

العنقودمتوسط الحجم إسطوانى الشكل ممتلئ ينضج فى أوائل أغسطس والحبة كبيرة سوداء بذرية بيضاوية ويميزها وجود الطبقة الشمعية بكثرة على الحبات ويربى تربية كردونية كـــوين : Queen تحمل من 12 - 14 دابرة ذات 2 عين .

كـــوين : Queen

العنقود طويل كبير الحجم ممتلئ مخروطى الشكل له أكتاف والحبة كبيرة بيضاوية لونها أحمر داكن صنف بذرى . يربى تربية كردونية يحمل 12- 14 دابرة بطول 2 عين .

وتخف الأفرخ عندما يصل طولها من 15 - 20 سم إلي فرخين لكل دابرة وتخف العناقيد قبل التزهير ويفضل أن يستبقى على الكرمة 22 - 24 عنقوداً كبيراً . تزال العناقيد الضعيفة والغير منتظمة الشكل حتى تقلل من زيادة الحمل على الكرمة كما تقصف قمة العنقود .

ريبير ( الفونس لافاليه ) : Ribier

العنقود متوسط الحجم اسطوانى له أكتاف ممتلئ والحبة كبيرة الحجم بيضاوية والقشرة سميكة واللب يقرش ليس له ريبير و اكســـوتيك طعم مميز حلو والحموضة قليلة الحبات لونها أسود متوسط النضج ينضج فى أول أغسطس . بذرى التربية كردونية بترك من 12 - 14 على كل منها دابرة 2 عين . عندما يصل طول الفرع من 15 - 18 سم تخف الأفرع إلي 2 فرع على الدابرة .

بلاك روز : Black Rose

العنقود كبير الحجم طويل الشكل له أجنحة غير ممتلئ والحبة كبيرة الحجم بيضاوية الشكل عريضة من ناحية التصاقها بعنق الحبة . لون الحبة أسود يميل للبنفسجى - اللب عصيرى - بذرى وليس له نكهة مميزة ينضج فى أوائل أغسطس وعالى المحصول - تناسبه التربيةالكردونية مع التقليم الدابرى القصير بطول 2 - 3 برعم . تزال الأوراق حول العنقود عند بداية التلوين حتى يتم تجانس اللون .

و كريسماس روز : Christmas Rose

رد جلوب و كريسماس روز العنقود كبير الحجم غير ممتلئ مخروطى الشكل ويقصر بقصف طرفه والحبة شكل دمعة العين وحجمها كبير ، لونها أحمر بذرية ، تنضج فى نهاية سبتمبر وبها أربعة بذور والقوام يقرش وليس له طعم مميز . يربى بالطريقة الكردونية بحيث يترك 12 - 14 دابرة تحمل كل منها 2 عين . لاتجرى عملية خف للأفرع أو العناقيد فى هذا الصنف ولكن يجب أن يترك عنقود واحد على الفرع لكبر حجمه .

كاردينــال : Cardinal

العنقود متوسط الحجم اسطوانى الشكل ممتلئ يميل إلى الاستطالة والحبة كبيرة الحجم مستديرة الشكل تميل إلى البيضاوية ، وهو صنف بذرى لونه أحمر داكن واللب يقرمش لحمى حلو الطعم له طعم مسكاتى خفيف ينضج فى أوائل يوليو . يناسبه التربية الكردونية حيث تترك دوابر إثمار بطول من 2 - 3 عين . يحتاج إلى عملية إزالة أوراق عند بداية التلوين حول العنقود حتى يكون هناك تماثل فى التلوين .

رد جلوب : Red Globe

العنقود كبير الحجم ممتلئ مخروطى الشكل والحبة كبيرة جداً مستديرة لونها أحمر وردى بذرى جذاب ليس له طعم مميز ، الكرمات غير قوية - ينضج فى منتصف سبتمبر . وتربى الكرمات تربية كردونية بترك 12 - 14 دابرة بطول 2 عين - تجرى عملية خف الأفرع النامية فى العيون الساكنة ويربى عنقود واحد على الفرع وعلى الكرمة يفضل 22 عنقوداً .

إمبـرور : Emperor

والتسمية من إمبراطور - الحبة كبيرة بيضاوية حمراء قرمزية اللون - بذرية والعنقود كبير اسطوانى ينضج فى أواخر سبتمبر وأوائل أكتوبر - يربى تربية كردونية وتقلم بترك 12 - 14 دابرة ذات 2 عين تخف الأفرع فى الكرمات الحديثة الزراعة ولايتم خف للأفرع بعد تمام تربية الكردون . المعدل المطلوب للتحميل يصل إلى 30 - 35 عنقوداً كبيراً ليس أكثر من ذلك على الكرمة وأحياناً يقلل إلى 28 عنقوداً للكرمة حتى لايزيد الحمل وتقل جودة العناقيد التى يكون سببها تأخير التلوين والنضج .

الأصنـاف المحلية

الفيومى : Fayomi

صنف من الأصناف القديمة التي كانت تزرع منها مساحات كبيرة خاصة فى محافظة الفيوم كما كان لا يخلو تكعيبة من هذا الصنف العنقود متوسط الحجم مخروطى قصير ممتلئ والحبات مستديرة كروية لونها أخضر فاتح يميل إلى الإصفرار عند النضج حلو الطعم عصيرى ذو قشرة رفيعة جدا لا تتحمل النقل والتسويق ولذا لم يستمر فى زراعته كما أنه شديد الإصابة بالبياض الدقيقى ينضج نصف يوليو .

بز العنزة : Bez El Anza

بز العنزة و الرومى الأحمر من الأصناف المحلية وتنتشر زراعته فى محافظة المنوفية ومن الأصناف التى تربى على تكاعيب بالحدائق المنزلية العنقود متوسط الحجم ممتلئ ويعتبر قصيرا وله أجنحة ومنتشر فى بعض مزارع الدلتا القديمة إلا أنه قليل الإنتشار فى المزارع الحديثة لرقة قشرة الحبات وعدم تحملها النقل والتسويق فهو من الأصناف المحلية الفاخرة ومتوسط فى موعد النضج حيث ينضج فى أوائل أغسطس والحبة بيضاوية طويلة لونها أخضر صنف بذرى حلو عصيرى القوام إلا أنه لايتحمل النقل لرقة القشرة .

الرومى الأحمر : Roumy Ahmer

هذا الصنف من الأصناف المحلية المنتشر زراعتها فى مصر الوسطى حيث يزرع منه ما لايقل عن نصف مساحة محافظة المنيا وبنى سويف والبحيرة ويعتبر الصنف الثانى بعد البناتى العنقود كبير الحجم طويل يزن من 400 - 750 جم غير ممتلىء متأخر النضج ينضج فى أوائل سبتمبر والحبة كبيرة الحجم مستديرة إلى بيضاوية لونها أحمر وردياً والقشرة سميكة صنف بذرى قليل الحموضة يتحمل النقل . يحتاج إلى معاملة ( خصى ) قصف طرف العنقود لكى يظهر ممتلئ .

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 63816 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,952,941

الشعاب المرجانية