بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

( أولاً ) : طريقة التربية الرأسية فى العنب :

التربية الرأسية

خطـوات التربيـة :

1- زراعة الشتلة في شهر فبراير
ومن الأفضل دفن عدد من العيون أسفل سطح التربة ويترك عينين فقط فوق سطح التربة - تزرع الشتلات علي مسافة 2 * 2.5 متر ( 2.5 متر بين الصفوف و 2 متر بين الشتلات داخل الصفوف ) .

2- فصل النمو الأول :
حيث تنشط الجذور وبالتالي تعطي البراعم نمو خضري ويعمل النمو الخضري علي تكوين الكربوهيدرات نتيجة عملية التمثيل الضوئى مما يعمل على تقوية الجذور وإنتشارها . الشتلةفى نهاية موسم النمو الأول

3 - التقليم الشتوى الأول :
التقليم الشتوى ينتخب أقوي النموات ويقصر بحيث يترك عليه 2- 3 عين وتزال باقي النموات وفي نفس الوقت يوضع بجوار كل شتلة سنادة خشبية ( السنادة الخشبية بطوال حوالى 125 سم وذات قطر 3.5 سم * 3.5 سم - والجزء السفلي منها مشطوف بطول حوالي 25 - 30 سم ويعامل بالبتومين حتي لا يتأثر بالرطوبة ) .

4- فصل النمو الثانى :
تتفتح البراعم حيث تعطي نموات يختار أقواها ويزال الباقي حيث يترك له الفرصة للنمو حتي يصل إلي الإرتفاع المطلوب ثم تزال القمة النامية لهذا الفرع عندما يصل إلي إرتفاع 90 سم وكذلك للعمل علي سرعة الوصول إلي هذا الإرتفاع يجري إزالة النموات الجانبية النامية فى آباط الأوراق علي موسم النمو الثانى ثلثى هذا الفرع من أسفل ويترك النموات الجانبية النامية في الثلث العلوي منه علي أن تقصر هذه النموات عندما يصل طولها حوالي60 سم ( حيث ستصبح أذرع الكرمة بعد ذلك ) - ونتيجة تطويش هذه النموات عند طول 60 سم ستنمو أفرع ثانوية علي هذه الأفرع لذا يجب تطويشها عندما يصل طولها حوالي 20 - 30 سم .

ملحوظـة :

  • عند إزالة النموات الجانبية علي ثلثى الجزء القاعدي من الفرع الذي سيربي ساق يجب ترك الأوراق علي هذا الساق كذلك يجب رباط هذا الفرع إلي السنادة الخشبية برباط مخلخل كل 30 - 40 سم وهذا الرباط يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتي لايحدث تحليق .
  • كذلك يجب ترك فرع آخر بخلاف الفرع الذي تم إختياره ليصبح ساق الكرمة - يترك هذا الفرع إحتياطي لمدة شهر ثم يزال بعد ذلك .

5- التقليم الشتوى الثانى :
يختار الأفرع ذات الخشب الناضج النامية في الـثلث العلوي من الساق وتقتصر بحيث يترك علي كل منها 3 عيون إذا كانت الكرمة متوسطة القوة . أما إذا كانت الكرمات قوية التقليم الشتوى فيمكن ترك 4 - 5 عين علي كل منها . هذه الأفرع ستصبح أذرع الكرمة فإذا لم يتوفر العدد المطلوب في نفس العام 5 - 6 أذرع فيمكن إستكمال هذا العدد في الموسم التالى .

6- فصل النمو الثالث :
عند خروج العيون في بداية الربيع فإنها تعطي نموات تحمل العناقيد الثمرية ( بشائر المحصول ) وعندما يصل طول هذه النموات حوالى 60 - 70 سم يتم تطويشها بإزالة القمة النامية .

7- موسم التقليم الشتوى الثالث :
يختار الأفرع الناضجة وتقتصر بحيث يترك علي الفرع 3 - 4 عين في الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة - أما في الأصناف ذات العيون القاعدية القليلة الخصوبة فيترك 6 - 8 عيون لتصبح دوابر الإثمار ( الطراحات ) . كذلك يجب تقصير عدد آخر من الأفرع عمر سنة بحيث يترك علي كل منها 2 عين لتصبح دابرة تجديدية ويجب إلا يقل عدد الدوابر عن عدد الطراحات وتكون الدوابرخلف الطراحات أقرب إلي رأس الكرمة .

مميزات هذه الطريقة :

إنخفاض التكاليف الإنشائية نظراً لعدم إستخدام حديد أو أسلاك في هذه الطريقة وبالتالي لايوجد مصاريف صيانة أو مصاريف شد أسلاك أو مصاريف تربيط قصبات (كما في الطريقة القصبية) .

عيوب هذه الطريقة :

  1. إنخفاض المحصول بالمقارنة بطرق التربية الأخري .
  2. زيادة إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية نظراً لإنتشار المجموع الخضرى بالقرب من سطح التربة .
  3. سوء تلوين المحصول نظراً لكثافة المجموع الخضري وعدم إمكان توزيعة كما في طرق التربية علي الأسلاك .
  4. إجراء عملية تشعيب الأفرع الحاملة للعناقيد سنوياً برفعها علي أفرع بطول حوالي 90 - 100 سم حتي لا تتلف نتيجة ملامستها لسطح التربة . مما ينتج عن ذلك زيادة تكاليف الإنتاج

ملحوظــة :

يمكن تربية ساق الكرمة ومجموع جذري قوي خلال الموسم الأول عند الزراعة إذا أستخدم شتلات قوية وإجراء برنامج تسميد متميز خلال العام الأول .

( ثانياً ) طريقة التربية الكردونية فى العنب :

كردون مزدوج بعد التقليم يوجد عدة طرق للتربية الكردونية نذكر منها علي سبيل المثال دون شرح حيث لا يتم إستخدامها في مصر مثل كردون سيلفو وكذلك كردون لنزموزر وكردون روايا .

ولكن المتبع في مصر هو كردون كازنافية سواء كان مفرداً أو مزدوجاً ولكن معظم المزارع التي تربي بالطريقة الكردونية تستخدم الكردون المزدوج وهو المتبع فى تربية صنف الرومى الأحمر بالطريقة الكردونية.

مميزات الطريقة الكردونية فى تربية كروم العنب :

  1. زيادة خصوبة العيون نتيجة زيادة نسبة الخشب القديم حيث يعتبر مخزن للكربوهيدرات . كذلك تحسين نوعية العناقيد من حيث الحجم والتلوين وخاصة في الأصناف الملونة مثل الرومى الأحمر ، Flame S. و Ruby S. .
  2. أقل إستخداماً في عدد الأسلاك مما ينتج عنه إنخفاض التكاليف الإنشائية إلى حد ما . كردون مزدوج كازنافيه رومى أحمر
  3. حسن توزيع العناقيد وبالتالي تعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة مما يقلل من إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية .

عيوب طريقة التربية الكردونية :

  1. إحتياج هذه الطريقة إلي فني متمرس لإمكان إجرائها .
  2. إرتفاع تكاليف الإنشاء .
  3. تكاليف شد الأسلاك سنوياً .

طريقة التربية الكردونية ( الكردون المزدوج ) :

كردون كازنافية (كردون مزدوج كازنافيه )

  • زراعة الشتلات فى شهر فبراير وإختيار أقوي فرع وتقصيره بحيث يترك عليه من 2 - 3 عيون وإزالة ما عداه . تزرع الشتلات علي مسافة 2 متر بين الشتلات داخل الصف ، 3 متر بين الصفوف .
  • ثم تدق سنادة خشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليها أو يمكن تربية الساق بحيث يتسلق على دوبارة مربوطة فى السلك الأول .

فصل النمو الأول :

  • تتفتح العيون على النمو المنتخب وتعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر احتياطى له ويُزال باقى النموات ، الفرع القوى الذى تم اختياره يجرى له عملية السرطنة لثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) وذلك بإزالة كردون مركب رباعى النموات الجانبية ( الأفرع الثانوية ) النامية فى إبط الأوراق وترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية فى الثلث العلوى لهذا الفرع المختار والذى سيصبح ساق الكرمة فى المستقبل .
  • الفرع الاحتياطى يُزال بعد ضمان نجاح ساق الكرمة فى النمو أى بعد حوالى شهر تقريباً .
  • الفرع المختار ساق للكرمة يربط إلى السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتى لايحدث تحليق له وعندما يصل هذا الفرع إلى الطول المناسب حوالى 90 - 100 سم أى ( أعلى السلك السفلى بحوالى 10 سم ) يطوش هذا الفرع بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية فى الثلث العلوى لهذا الساق .

التقليم الشتوى الأول : كردون مزدوج قبل التقليم

  • يختار أقوى نموين بمستوى السلك السفلى ويزال باقى النموات وبحيث يكون النمو فى اتجاهين مختلفين ( إحداهما جهة اليمين الآخر جهة اليسار ) .

فصل النمو الثانى :

  • يتم تفتح العيون ويتم اختيار أحد النموات جهة اليمين والآخر جهة اليسار حتى يصل كل منهما إلى منتصف المسافة بين الكرمتين وفى هذه الحالة يطوش هذا النمو وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية فى إبط الأوراق .

التقليم الشتوى الثانى :

  • يزال جميع النموات المتجهة إلى أسفل من الكردون كذلك يقصر النموات النامية على الكردون فى الاتجاه لأعلى بحيث يترك على كل منهما 2 - 3 عين وهذه تعتبر أذرع على الكردون ويجب أن تكون هذه الأذرع موزعة على الكردون بحيث تكون المسافة بين كل ذراعين حوالى 15 - 20 سم .

فصل النمو الثالث :

  • تتفتح العيون الموجودة على هذه الأذرع لتعطى نموات حاملة للعناقيد ( البشائر ) ويجب تطويش هذه النموات عندما يصل طولها حوالى 80 - 100 سم .

التقليم الشتوى الثالث :

  • ينتخب على كل ذراع فرعان العلوى يقصر بحيث يترك عليه من 3 - 4 عيون ( طراح ) والآخر أقرب إلى قاعدة الذراع ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين ويسمى دابرة تجديدية .
  • وهكذا يتم سنوياً التقليم الشتوى ( تقليم إثمار ) بحيث يزال الطراحات ( دوابر الإثمار ) بعد الحصول منها على المحصول ويتم تربية طراح من الدابرة التجديدية والفرع الآخر يقصر بحيث يصبح دابرة تجديدية وهكذا وهذا يسمى كردون كازنافيه وهو المتبع فى مصر فى تربية صنف العنب الرومى الأحمر .
  • أما بالنسبة لصنفى العنب Flame Seedless & Ruby Seedless فنظراً للخصوبة العالية لهذين الصنفين فيتم تربية الطراح (دوابر الإثمار) وهى عبارة عن فرع عمر سنة ذات خشب ناضج . يتم تربية دوابر الإثمار علي الكردون مباشرة فى السنة الثانية حيث يتم تقصيرها بحيث يترك عليها 2 عين دون أذرع كما فى الكردون السابق شرحه فى هذه النشرة ( كردون كازنافيه ) .
  • وبذلك يتم إختيار أقرب فرع عمر سنة إلى الكردون فى التقليم الشتوى التالى ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين وهكذا .
  • كذلك بالنسبة للكردون المركب الرباعى فيتم تضييق المسافة بين الكرمات داخل الصف عند الزراعة بحيث تصبح فى حدود 1 - 1.5 م ويتم إختيار أربعة أفرع فى مستوى أفقى واحد لتصبح كردونات على الكرمة وفى هذه الحالة يتم التدعيم بطريقة التليفون أو حرف Y ويفضل إتباع هذه الطريقة فى صنفى العنب Flame Seedless و Ruby Seedless .
  • كما يمكن التربية بطريقة الكردون المزدوج عند الزراعة على مسافة 1 م بين الكرمات داخل الصف بحيث يتم وضع الكردون المزدوج مع السلك لتتبادل على الكرمة التى تليها في الصف على السلك الآخر فى نفس المستوى بإستخدام طريقة التدعيم التليفون أو حرف Y .

ملحوظة هامة :

ضرورة وضع الكردون على السلك وعدم لف الأفرع التى تم إختيارها لتصبح كردونات الكرمة على السلك - كما يراعى أن تكون المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف من 5 - 6 متر على الأكثر نظراً لثقل وزن الكردون على الأسلاك .

( ثالثاً ) : التربية القصبية لكروم العنب

أ : طريقة التربية القصبية العادية :

التربية القصبية زراعة الشتلات خلال شهر فبراير ويختار أقوى نمو على الشتلة ويقصر بحيث يترك عليه 2 - 3 عين فوق سطح الأرض ويزال ماعداه .

يمكن دفن عدد من العيون تحت سطح التربة وتزرع الشتلات على مسافة 150 - 175 سم بين الشتلات داخل الصف ، 3 متر بين الصفوف .

فصل النمو الأول :

  • تتفتح العيون وتعطى نموات خضرية تساعد على تكوين الكربوهيدرات التى ينتج عنها تكوين مجموع جذرى قوى .
  • ثم تدق السنادة الخشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليها أو يمكن تربية الساق بحيث تتسلق على دوبارة مربوطة فى السلك الأول . - تتفتح العيون على النمو المنتخب وتعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطى له ويزال باقى النموات ، الفرع القوى الذى تم إختياره يجرى له عملية السرطنة لـثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) وذلك بإزالة النموات الجانبية ( الثانوية ) النامية فى إبط الأوراق وتترك الأوراق بدون إزالة كذلك تترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية على الثلث العلوى لهذا الفرع المختار والذى سيصبح ساق الكرمة فى المستقبل
  • الفرع الإحتياطى يزال بعد ضمان نجاح الساق فى النمو أى بعد حوالي شهر تقريباً .
  • الفرع المختار ساق الكرمة يربط إلى السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتى لايحدث تحليق له
  • وعندما يصل هذا الفرع إلى الطول المطلوب حوالى 80 - 85 سم يطوش بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية فى الـثلث العلوى لهذا الساق .

التقليم الشتوى الأول :

  • تقصير النموات الثانوية ( الجانبية ) النامية في الـثلث العلوى من الساق بحيث تكون فى المسافة أعلى وأسفل السلك السفلي بحوالى 10 سم ويتم إختيار مجموعة من هذه النموات وتقصر بحيث يترك على كل منها 2 - 4 عيون لتصبح أذرع الكرمة فى المستقبل وإذا لم يتم إستكمال هذه الأذرع فى نفس العام فيمكن إستكمالها فى العام التالى .
  • وفى حالة تربية ساق فقط بدون أذرع فيمكن تطويش النموات النامية على الـثلث العلوى من الساق أثناء النمو التالى عندما يصل طولها حوالى 60 - 70 سم .

فصل النمو الثانى :

  • تتفتح العيون المتروكة على الأذرع لتعطى أفرخ حاملة للعناقيد ( البشائر ) وتطوش هذه الأفرع أثناء موسم النمو عندما يصل طولها حوالى 120 - 150 سم وسينتج عن ذلك ظهور أفرع ثانوية ( نموات جانبية ) يجرى تطويشها عندما يصل طولها حوالى 25 - 30 سم .

التقليم الشتوى الثانى :

  • على كل ذراع يتم اختيار أفرع عمر سنة ذو خشب ناضج متوسط السمك ذات سلاميات متوسطة الطول وتقصر بحيث يترك عليها 2 عين وتسمى دابرة تجديدية (تكون قريبة من رأس الكرمة) .
  • أما الأفرع الأمامية فتقصر بحيث يترك عليها 12 - 15 عيناً وهذه تسمى قصبة ثمرية ويجب أن يكون عدد الدوابر التجديدية مساوٍ لعدد القصبات الثمرية .

فصل النمو الثالث :

  • القصبات الثمرية ستحمل المحصول على الأفرخ الحديثة النامية عليها والدوابر التجديدية سوف تحل محل القصبات في الموسم التالى ( الفرع القاعدى النامى على الدابرة التجديدية يقصر أثناء موسم التقليم الشتوى التالى ليصبح دابرة تجديدية ، والفرع الأمامى النامى على الدابرة التجديدية تصبح قصبة ثمرية فى الموسم التالى ) وهكذا .
  • ويتم تربيط القصبات الثمرية على السلك السفلى الأوسط فى طريقة التربية القصبية العادية .
  • وقد حدث تطور لهذه الطريقة فى توجيه القصبات على الأسلاك لإمكان تعرض المحصول للإضاءة والتهوية بدرجة أكبر حتى يمكن الحصول على محصول ذو صفات جودة عالية وكذلك محصول وفير مع زيادة فى خصوبة العيون على القصبات ومن هذه الطرق ( التدعيم بطريقة التليفون & حرف Y & الجيبل & التكاعيب ) .

( ب ): التربية القصبية بطريقة التليفون :

نفس الخطوات السابقة من حيث تربية الساق والأذرع والقصبات والدوابر إلا أن القصبات الثمرية يتم ربطها كما هو موضح بالرسم والصورة على السلكين الموجودين على العارضة السفلية وفى حالة زيادة عدد القصبات يمكن ربطها على السلك السفلى .

مميزات هذه الطريقة :

  1. زيادة فى المحصول نتيجـة تحسين خصوبة العيون لتعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة .
  2. صفات جودة عالية للمحصول وتلوين جيد للعناقيد .
  3. سهولة مقاومة الأمراض والحشرات .
  4. سهولة جمع المحصول .

عيوب هذه الطريقة :

زيادة التكاليف الإنشائية إلى حد ما عن طريقة التربية القصبية العادية .

جـ : التربية القصبية بطريقة حرف Y :

طريقة حرف Y نفس خطوات التربية السابقة من حيث تربية الساق والأذرع والقصبات والدوابر إلا أن القصبات الثمرية يتم ربطها كما هو موضح بالرسم علي السلك الأوسط ( عند بداية حرف Y ) كذلك على الأسلاك القاعدية من فرعى حرف Y .

مميزات هذه الطريقة :

نفس مميزات طريقة التليفون .

عيوب هذه الطريقة :

زيادة التكاليف وإرتفاعها عن طريقة التليفون وكذلك عن طريقة التربية القصبية العادية .

ملحوظة هامة :

يراعى ألا تزيد المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف عن 7 - 8 م .

( رابعاً ) : تربية كروم العنب بطريقة Gable

طريقة Cable فى تربية كروم العنب تعتبر طريقة Gable إحدى طرق التربية الحديثة لكروم العنب .

ومميزات هذه الطريقة :

  1. الحصول علي محصول وفير ذو جودة عالية .
  2. سهولة تعرض العناقيد للإضاءة وليس لأشعة الشمس المباشرة .
  3. سهولة عمليات الخدمة من تقليم شتوى ، وتقليم صيفى ، وكذلك رش المبيدات الحشرية والمرضية .
  4. سهولة إجراء المعاملات الخاصة بإنتاج عناقيد صالحة للتصدير كاستخدام منظمات النمو وكذلك الخف اليدوى لحبات العناقيد .
  5. سهولة جمع المحصول .
  6. المساعدة على زيادة خصوبة البراعم نتيجة تعرض القصبات إلى التهوية والإضاءة الجيدة .
  7. قلة حدوث الإصابة بالأمراض الفطرية نتيجة للتهوية الجيدة وقلة الرطوبة .

كيفية الإعداد والتربية :

طريقة Cable فى تربية كروم العنب ومن الأفضل أن يتم تربية الكروم بهذه الطريقة تربية قصبية لإمكان إستغلال عدد الأسلاك على كل ذراع من أذرع حرف Y ( حيث تعتبر هذه طريقة معدلة لطريقة حرف Y ) ويصل طول كل ذراع من أذرع حرف Y إلى حوالى 2 - 2.30 متر تتشابك مع بعضها ويتم تركيب 4 - 5 أسلاك على كل ذراع لحرف Y كما يتم تركيب سلك على كل قائم داخل الصف ، وتكون المسافة بين الكروم داخل الصف عادة 2 متر إلا أنه يمكن تضييق هذه المسافة إلي حوالى 1.5 متر والمسافة بين الصفوف من 3 - 3.5 متر .

ويمكن تربية الكروم كالآتى :
زراعة الشتلات خلال شهر فبراير ويختار أقوى نمو على الشتلة ويقصر بحيث يترك عليه 2 - 3 عيون فوق سطح الأرض ويزال ما عداه ( يمكن دفن عدد من العيون تحت سطح التربة عند الزراعة ) فى حالة زراعة شتلات غير مطعومة .

فصل النمو الأول : التكعيبة الأسبانية

  • تتفتح العيون وتعطى نموات خضرية تساعد على تكوين الكربوهيدرات التى ينتج عنها تكوين مجموع جذرى قوى .
  • وهذا بأن ينتخب أقوى النموات ويقصر بحيث يترك عليه 2 - 3 عيون ويزال ماعداه ثم تدق السنادة الخشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات ليتسلق عليها الفرع الذى يتم إختياره ليصبح ساق الكرمة أو يمكن تربية الساق بحيث يتسلق على دوبارة مربوطة فى السلك الأول وكذلك فى أحد النموات الجانبية التى تم تقصيرها أثناء موسم التقليم الشتوى السابق بحيث يمكن ربط الدوبارة بها دون حدوث أى ضرر نتيجة التحليق .

فصل النمو الثانى : بداية الشدادات التى تدفن بالأرض

  • تتفتح العيون على النمو المنتخب وتعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطى له ، ويزال باقى النموات .
  • الفرع القوى الذى تم إختياره يجرى له عملية السرطنة لـثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) وذلك بإزالة النموات الجانبية ( الثانوية ) النامية فى إبط الأوراق وتترك الأوراق بدون إزالة كذلك تترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية على الـثلث العلوى لهذا الفرع المختار الذى سيصبح ساق الكرمة فى المستقبل .
  • الفرع الإحتياطى يزال بعد نجاح الساق في النمو أى بعد حوالى شهر تقريباً .
  • الفرع المختار ساق الكرمة يربط إلى السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتى لايحدث تحليق له .
  • وعندما يصل هذا الفرع إلى الطول المطلوب عند قاعدة حرف Y يطوش بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية فى الـثلث العلوى لهذا الساق .

التقليم الشتوى الأول :

  • تقصير النموات الثانوية ( الجانبية ) النامية فى الـثلث العلوى من الساق ويتم اختيار عدد من هذه النموات ويقصر بحيث طريقة رى حديث فى التكاعيب يترك عليه 2 - 4 عيون لتصبح أذرع الكرمة فى المستقبل ، وإذا لم يتم إستكمال الأذرع فى نفس العام فيمكن إستكمالها فى العام التالى .
  • وفى حالة تربية ساق فقط بدون أذرع فيمكن تطويش النموات النامية على الـثلث العلوى من الساق أثناء موسم النمو التالى عندما يصل طولها حوالى 60 - 70 سم .

فصل النمو الثانى :

  • تتفتح العيون المتروكة على الأذرع لتعطى أفراخاً حاملة للعناقيد ( البشائر ) وتطوش هذه الأفرع أثناء موسم النمو عندما يصل طولها حوالى 120 - 150 سم وسينتج عن ذلك ظهور أفرع ثانوية ( نموات جانبية ) يجرى تطويشها عندما يصل طولها حوالى 25 - 30 سم .

التقليم الشتوى الثانى :

  • يختار على كل ذراع أفرع عمر سنة ذو خشب ناضج متوسطة السمك ذات سلاميات متوسطة الطول وتقصر بحيث يترك عليها 2 عين وتسمى دابرة تجديدية ( تكون قريبة من تكعيبة حديثة من أعلى رأس الكرمة ) .
  • أما الأفرع الأمامية فتقصر بحيث يترك عليها 12 - 15 عيناً وهذه قصبة ثمرية ويجب أن يكون عدد الدوابر التجديدية مساوٍ لعدد القصبات الثمرية .

فصل النمو الثالث :

  • القصبات الثمرية ستحمل المحصول على الأفرخ الحديثة النامية عليها والدوابر التجديدية سوف تحل محل القصبات فى الموسم التالى .
  • الفرع القاعدى النامى على الدابرة التجديدية يقصر أثناء موسم التقليم الشتوى التالى ليصبح دابرة تجديدية والفرع الأمامى النامى على الدابرة التجديدية يصبح قصبة ثمرية فى القوائم رجل غراب بالتبادل الموسم التالى وهكذا .
  • ويتم ربط القصبات الثمرية على الأسلاك من كل ذراع من أذرع حرف Y ويترك السلكين العلويين على كل ذراع من حرف Y ليتسلق عليها الأفرخ الحديثة .
  • ويراعى أن تكون منطقة إتصال أذرع حرف Y مع بعضها من أعلى خالية من أى نموات خضرية ليسمح بدخول الضوء بين الصفوف .

( خامساً ) : تربية كروم العنب بنظام التكاعيب

طرق التدعيم

  • تعتبر طريقة التكاعيب فى تربية كروم العنب من أحسن الطرق فى الحصول على أعلى محصول وذلك لتعرض المجموع الخضرى للضوء والتهوية وزيادة كفاءة عملية التمثيل الضوئى .
  • تزرع النباتات على مسافة 3 * 3 متر وأحياناً 2 * 3 متر ويتم وضع قائم بجوار كل كرمة ويتم تربية الشتلات بنفس طريقة تربية أى كرمة فى طرق التربية السابقة حتى يصل الساق أعلى سقف التكعيبة بحوالى 10 سم يتم تطويشه بإزالة القمة النامية .
  • وفى هذه الطريقة يتم تربية عدد من الأذرع قريبة من سقف التكعيبة يتراوح بين 5 - 7 أذرع لإمكان تربية القصبات الثمرية ( الطراحات ) والدوابر التجديدية على تلك الأذرع .
  • تستخدم الأسلاك الرئيسية بين الكرمات ( بين القوائم الداخلية داخل التكعيبة ) تكون أسلاك سميكة رقم ( 8 ) أما أسلاك الدوائر الخارجية للتكعيبة فتكون من الصلب رقم ( 8 ) وتختلف عددها حسب مساحة التكعيبة ويتم تضفيرها .
  • الأسلاك الداخلية فى المسافة بين الكرمات تكون أقل في السمك فتصبح رقم 10 أو 12 .
  • ويجب فصل كل جهة من الجهات الأربع للتكعيبة عن بعضها بقوائم رئيسية كذلك يتم عمل كتل خرسانية تحت سطح التربة بحوالى 1 - 1.5 م لربط أسلاك الشد الخاصة بنهاية الخطوط بها وهذه الأسلاك رقم ( 8 ) مضفرة .

مميزات طريقة التربية على التكاعيب:

  1. الحصول علي محصول مرتفع ذات صفات تسويقية ممتازة .
  2. تعرض المجموع الخضرى للإضاءة والتهوية الجيدة مما ينتج عنه زيادة فى خصوبة العيون .
  3. سهولة عمليات مقاومة الآفات والأمراض .
  4. سهولة جمع المحصول .

عيوب هذه الطريقة :

  1. إرتفاع التكاليف الإنشائية .
  2. الإحتياج إلى الصيانة الدورية .
  3. لم يعرف العمر الإفتراضى للخشب عند إستخدامه في إنشاء التكعيبة في مصر حتى الآن .
  4. عدم إمكان إجراء عمليات التطويش والقصف بسهولة .
  5. إجراء عمليات الخف اليدوى للحبات ومعاملة العناقيد بمنظمات النمو النباتية لإنتاج عنب صالح للتصدير مما يحتاج إلى سلالم صغيرة لوقوف العمال عليها نظراً لارتفاع التكاعيب .

( سادسا ) تربية كروم العنب بطريقة البرجوليتا الإيطالية Pergoletta

التدعيم فى التربية الإيطالية تربية كروم العنب بطريقة البرجوليتا الإيطالية من الطرق التى يمكن إدخالها إلى الزراعة المصرية حيث تصلح لجميع الأصناف التى تربى بالطريقة القصبية ولكن تزاد فيها الأسلاك المشدودة إلى 9 أسلاك وتتميز هذه الطريقة بإمكانية الحصول على عناقيد صالحة للتصدير .

مميزات هذه الطريقة:

  1. توزيع القصبات على الأسلاك بطريقة متميزة .
  2. زيادة خصوبة البراعم نتيجة تعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة .
  3. الحصول علي صفات محصول ممتازة وإمكان إجراء جميع العمليات الزراعية بسهولة ويسر .
  4. إمكان إجراء العمليات الخاصة بتحسين خواص العنقود للحصول على ثمار صالحة للتصدير .
  5. سهولة شد الأسلاك بعد التقليم الشتوى حيث يتم شد جميع الأسلاك دفعة واحدة .

وفيما يلى نستعرض أهم خطوات التربية خلال السنوات الأولى من عمر المزرعة .

زراعة الشتلات:

تزرع الشتلات خلال شهر فبراير ويختار أقوى نمو على الشتلات ويقصر بحيث يترك عليه 2 - 3 عيون فوق سطح الأرض ويزال ماعداه ، يمكن دفن عدد من العيون تحت سطح الأرض عند زراعة الشتلات غير المطعومة .

فصل النمو الأول: نهاية الخطوط فى الـ pergoletta

  • تتفتح العيون وتعطى نموات خضرية وتساعد على تكوين الكربوهيدرات التى ينتج عنها تكوين مجموع جذرى قوى .
  • ثم تدق السنادة الخشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليها أو يمكن تربية الساق .
  • بحيث تتسلق على دوبارة مربوطة فى السلك الأول وأحد النموات الجانبية التى يتم تقصيرها أثناء موسم التقليم الشتوى السابق بحيث يمكن ربط الدوبارة بها دون حدوث أى ضرر نتيجة التحليق .

فصل النمو الثاني :

  • وعند تفتح العيون تعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطى له ويزال باقى النموات .
  • الفرع القوى الذى تم إختياره يجرى له عملية السرطنة لـثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) وذلك بإزالة النموات الجانبية ( الثانوية ) النامية فى إبط الأوراق وتترك الأوراق بدون إزالة كذلك تترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية على الـثلث العلوى لهذا الفرع المختار والذي سيصبح ساق الكرمة فى المستقبل .
  • الفرع الإحتياطى يزال بعد نجاح الساق فى النمو أى بعد حوالى شهر تقريباً .
  • الفرع المختار ساق للكرمة يربط إلى السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتى لايحدث تحليق له
  • وعندما يصل هذا الفرع إلي الطول المطلوب حوالى 85 - 90 سم يطوش وذلك بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية في الـثلث العلوى لهذا الساق .
  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 6337 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,820,068

الشعاب المرجانية