بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

استخــدام كاســـرات السكــــون :

  • من كاسرات السكون المستخدمة ( الدرومكس ، الفورامكس والدرومكس 50 ) يتم رش كاسرات السكون بعد تقليم الأشجار المزروعة والجذور الشتوية وترش على القصبات والدوابر الثمرية وعلى أن يتم رشها لدرج البلل لجميع العيون التى على الأفرع عمر سنة وترش فى ميعادين ويرجع ذلك للهدف من المعاملة به .
  • إذا كان الهدف الحصول على تبكير للمحصول ففى هذه الحالة ترش المادة الكاسرة للسكون قبل ميعاد التفتح الطبيعية للعيون بالمزرعة بمدة من 45 - 60 يوماً وهذا يمكن أن يسبب خطورة للعيون المتفتحة مبكراً جداً مما قد يتعرض لأضرار حدوث موجة الصقيع المفاجئ وتسبب خسارة للمحصول وقلة الإنتاج وإذ لم يحدث موجة صقيع فإن المنتج يحصل على محصول ذات عائد مادى مرتفع ويمكن ملاحظة حدوث عدم انتظام لخف العنقود .
  • أما إذا كان الهدف هو الحصول على انتظام فى تفتح العيون فيمكن المعاملة بكاسرات السكون برشها قبل النضج الطبيعى للعيون بمدة حوالى من 30 - 54 يوماً .

ويجب مراعاة الآتى عند استخدام كاسرات السكون :

  1. ضرورة ملامسة محلول الرش للعيون بتركيز 3 - 5% ( أى 3 - 5 لتر من المادة الكاسرة للسكون لملأ 100 لتر ماء ) ويضاف له مادة ناشرة بمعدل 30 سم3 / 100 لتر من المحلول ويراعى تحضير المحلول طازجاً .
  2. يمكن الإعادة بتركيز 3% بعد حوالى 5 أيام من الرشة الأولى على نفس الكرمات السابقة معاملتها .
  3. زيادة معدلات الرى للكرمات ( رية غزيرة ) قبل المعاملة .
  4. عدم استخدام أى مركبات نحاسية قبل أو بعد المعاملة بكاسرات السكون بحوالى أسبوعين .
  5. يتم الإعادة بالرش مرة أخرى فى حالة تساقط الأوراق قبل مضى 3 - 6 ساعات من المعاملة .

التحليـــق :

تحليق الجذع بسكين التحليق

  • يتم تحليق الساق أو الأذرع استخدام سكاكين خاصة ذات سلاحين المسافة بينهم 1/8 بوصة ( 3 مم - 5 مم ) مع ملاحظة أن يعمل الحزام ثم يزال اللحاء لهذه الحلقة دون إحداث ضرر بالخشب وأحياناً يستعمل لتحليق الفروع حيث يكون قطرها أقل مقص له نفس خاصية السكاكين يعمل الجزء الخلفى وعلى الدوابر الثمرية فى منتصف الفرع تتم هذه العملية بين رشتى الجبرلين التى تجرى بعد العقد فى كلا الصنفين ( البناتى والفليم عديم البذور ) (Flame and thompson seedless ) وتجرى هذه العملية بهدف الحصول على زيادة كبيرة فى حجم الحبات وتجرى فى ثلاثة مواعيد حسب الغرض منه .
  • عند قمة التزهير والغرض منه هو زيادة وتثبيت العقد وهذا فى صنف البلاك كرنت وهذا الصنف غير متداول بيننا .
  • بعد العقد وتكون الحبات قطرها من 5 - 7 مم وهنا الغرض من التحليق هو زيادة حجم الحبات .
  • أول بداية الطراوة يعمل التحليق لغرض الإسراع فى التكوين وزيادة نسبة السكريات بالحبات .
  • وبالنسبة لتحليق القصبات الثمرية وخاصة فى صنف البناتى تكون أقل ضرراً من تحليق الساق أو الأفرع بالسكاكين وليس لإجراء عملية التحليق سنوياً أى ضرر على الأشجار ونموها .

خـف أجـزاء العنقـود :

عملية خف الحبات

  • يتم خف فريعات من العنقود يدوياً بالمقصات الحادة ذات الطرف المدبب حتى لاتسبب جرح أو خدش باقى الحبات والعنقود .
  • وتجرى هذه العملية فى ميعاد بين رشتى الجبرلين والزنك لغرض تكبير الحبة بعد العقد وتعمل بإزالةإما فريعات أو حبات فريعات للحبات النامية على العنقود لتكبر وتصل إلى الحجم المطلوب دون حدوث تزاحم بين تلك الحبات وذلك بترك الفرعين العلويين من كل جوانب العنقود ( الأكبر ) ثم يزال أفرع بالتبادل ثم ترك فرعين متقابلين من كل جانب ثم تقصر حوالى 5 سم من الطرف السفلى للعنقود كما تزال بعض الحبات المتزاحمة وطرف العنقود وبالتالى يصبح طول العنقود لايتعدى 16 - 18 سم وبه من 8 - 9 أكتاف فقط .

استخدام منظمات النمو النباتية

معاملة العنب الطومسون سيدلس Thompson Seedless ( البناتى ) :

  • يتم رش العناقيد بالجبرلين بمعدل 15 - 20 جزء / مليون عند وصول طولها 10 سم لإحداث استطالة بالفرع الرئيسى للعنقود ويتم تجهيزه طازجاً ويضاف له مادة ناشرة بمعدل 300 سم3 لملأ 100 لتر من المحلول مع ملاحظة أن يكون المحلول حامضى ( عند أى استخدام للجبرلين ) وذلك بإضافة 20 سم3 حمض فوسفوريك / 100 لتر من المحلول فى حالة عدم وجود Phmeter فى المزرعة .
  • يتم رش العناقيد فى قمة التزهير بتركيز 20 جزء / مليون بهدف خف أزهار العنقود .
  • بعد العقد يتم رش العناقيد بالجبرلين بتركيز 30 - 40 جزء / مليون عندما يصل قطر الحبات حوالى 4 - 6 مم ثم يعاد الرش على نفس العناقيد وبنفس التركيز بعد أسبوع من الرشة السابقة مع مراعاة إضافة المادة الناشرة وتحميض المحلول بحمض الفوسفوريك كما سبق ذكره .

معاملة العنب الـ Flame Seedless بالجبرلين :

  • يتم رش العناقيد بالجبرلين بهدف استطالة المحور الرئيسى للعنب بتركيز 15 - 20 جزء / مليون عند وصول العناقيد حوالى 8 - 10 سم .
  • يتم رش العناقيد فى قمة التزهير بتركيز 5 جزء / مليون ثم يعاد الرش على نفس العناقيد بنفس التركيز بعد 3 - 5 أيام أو يتم الرش مرة واحدة بتركيز 8 جزء / مليون وذلك بهدف خف أزهار العناقيد ويراعى تحميض المحلول وإضافة المادة الناشرة كما سبق ذكره .
  • رش العناقيد بعد العقد عند وصول قطر الحبات حوالى 6 - 8 مم بتركيز 30 جزء / مليون ثم يعاد الرش بنفس التركيز على نفس العناقيد بعد أسبوع من الرشة السابقة مع مراعاة نفس الاحتياطات السابق ذكرها .

معاملة العنب السوبريور Suporior :

  • يتم معاملة العناقيد بالجبرلين بعد العقد عند وصول قطر الحبات 9 - 10 مم بتركيز 20 جزء / مليون فى حالة الرغبة فى كبر حجم الحبات وزيادة وزن العناقيد .

ويراعى الأتى عند إستخدام الجبرلين : عملية خف بالجبرلين فى مرحلة التزهير

  1. تحضير المحلول طازجاً .
  2. تحميض المحلول كما سبق ذكره وإستخدام مادة ناشرة .
  3. إستخدام رشاشات يدوية أو ظهرية لرش العناقيد فقط وعدم الرش بالماتور نظراً لتأخر تفتح العيون فى العام التالى عند ملامسة المحلول لها .
  4. عند استخدام الجبرلين سنوات وملامسة المحلول للعيون ينتج عن لك عدم تفتح نسبة كبيرة من العيون .
  5. يراعى زيادة معدلات التسميد فى حالة كبر حجم الحبات( الاستخدام النموذجى للجبرلين ) وذلك بما يتناسب مع زيادة وزن الحبات والعناقيد .
  6. عدم خلط الجبرلين مع أى مبيد فطرى أو حشرى .

المعاملة بالأثيفون ( اليثريل ) :

  • ينتج عن استخدام هذا المركب غاز الإيثيلين الذى يعمل على سرعة نضج التلوين وكذلك تحسين التلوين فى الأصناف الملونة وقد استخدم بتركيز 300 جزء / مليون لتحسين لون العنب الرومى الأحمر وذلك عند معاملة العناقيد به ( عند بداية تلوينها ) .
  • كما يستخدم فى الأصناف البيضاء عند وصول المواد الصلبة الذائبة إلى حوالى 8% ويجب الحذر عند استخدام هذا خف أجزاء من العنقود عقب العقد مباشرة المركب وذلك لتحديد التركيز المناسب 2.5 والرش المناسب حيث ينتج من الخطأ فى المعاملة زيادة فرط الحبات .
  • كما يراعى عدم رش المجموع الخضرى حتى لايحدث تساقط للأوراق .

المعاملة بالسيتوفكس Sitofcs :

  • عبارة عن منظم نمو نباتى يستخدم على الأصناف اللابذرية التى ينتج عن المعاملة بها بتركيز 3 - 5 جزء فى المليون كبر حجم الحبات وبالتالى زيادة وزن المحصول ويمكن استخدامه منفرداً أو مع الجبرلين بعد العقد :
  • 3 جزء / مليون .3 سم3 * Sinfo / 1 لتر .
  • 5 جزء / مليون .5 سم3 * Sinfo / 1 لتر .

بعض العمليات الهامة التى تجرى بالمزرعة :

  1. ترك عدد محدد من العناقيد على الكرمات وخاصة فى صنف الـ Sdddless وكذلك الكنج روبى King Ruby بحيث لايزيد عنقود فى نهاية مرحلة التزهير عن 25 - 30 عنقود على الكرمة وذلك بإزالة العناقيد الزائدة قبل مرحلة التزهير .
  2. الرش لمقاومةأعفان الثمار عند بادية ترمس الحبات بعد العقد بأحد المبيدات .
  3. للمساعدة على الإسراع فى موعد النضج عدة أيام يتم إجراء تحليق الساق بسكين بسلاح واحد عند بادية التلوين أو عند وصول المواد الصلبة الزائدة لتقليم الحبات حوالى 10 - 12 % .
  • Currently 89/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 3603 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

20,923,632

الشعاب المرجانية