بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

( أ ) الظروف المناخية :

تحتاج أشجار البيكان إلى صيف حار حتى تنمو الثمار بطريقة مرضية وتملأ جيدا باللحم .

إحتياجاته من البرودة قليلة مقارنة بأنواع النقل الأخرى فهى تتراوح مابين 200 - 300 ساعة وهى ضرورية لكسر سكون البراعم فى فترة الشتاء ، وتتحمل أشجار البيكان درجات الحرارة المرتفعة صيفا ، فيمكنها تحمل درجة الحرارة التى تصل إلى 45 - 50 ْم ، ولاتوجد أصناف بيكان يمكن لثمارها أن تنمو بدرجة جيدة فى صيف قصير بارد ، وفى المناطق ذات الرطوبة العالية ، تكون الأشجار عرضة للإصابة بمرض الجرب Scab .

(ب ) الأرض المناسبة :

تنمو أشجار البيكان طبيعيا وبصورة جيدة جدا فى الأراضى العميقة الخصبة والتى تجاور مجارى الأنهار والوديان وخاصة فى المناطق الجافة التى لاتروى ، كما تنمو فى الأراضى الرملية الطينية وأنواع كثيرة من التربة بشرط توافر الصرف الجيد .

الإكثار

( أ ) البذرة :

يتم إكثار البيكان عادة عن طريق البذور لغرض إنتاج شتلات بذرية تستعمل كأصول للتطعيم عليها ، ويراعى عند زراعة البذور الآتى :

  1. أن تكون البذور المنتقاه تامة النضج خالية من الأمراض ومأخوذة من أشجار قوية ذات محصول وفير وأن تكون البذور سريعة الإنبات وذات نسبة إنبات عالية وهذه الصفة متوفرة فى بعض أصناف البيكان مثل : Desirable-Staurt - Wichita كذلك يوجد بذور صنف ، Burket وهو أكثر شيوعا فى إستعماله كأصل لتطعيم البيكان فى الولايات المتحدة الأمريكية لقوة نمو البادرات الناتجة منه ، أما فى جمهورية مصر العربية فلا يوجد أصل معين للبيكان يطعم عليه حيث أنه يمكن التطعيم على جميع البادرات النتجة من زراعة البذور .
  2. يجب إجراء كسر لطور السكون لجنين بذور البيكان قبل الزراعة عن طريق إجراء عملية الكمر البارد Cold stratification وذلك بأن تجفف الثمار بعد الجمع فى الشمس لمدة يومين ثم توضع فى طبقات متبادلة من البذور والرمل النظيف المبلل بالماء فى صناديق خشبية أو أكياس من البولى إيثيلين كبيرة الحجم على أن تكون آخر طبقة من الرمل وتحفظ فى الثلاجات على درجة حرارة منخفضة 4 - 5 ْم لمدة حوالى شهر أو شهر ونصف الشهر ويراعى عدم جفافها وذلك بتنديتها بالماء كلما إحتاج الأمر .
  3. يتم زراعة البذور وذلك بعد إنتهاء مدة الكمر البارد فى أحواض خشبية مناسبة للزراعة وبها خليط من الرمل والبيت موس بنسبة 2 : 1 حيث تزرع فى خطوط وبين الخط والآخر حوالى 15 سم وبين البذرة والأخرى 5 سم ويراعى أن تكون البذرة نائمة على أحد جانبيها ثم تغطى بطبقة من الرمل وتروى ، ويمكن زراعة كل بذرة فى كيس بولى إيثيلين أسود به ثقوب وبه البيئة المناسبة وهناك بعض المعاملات التى يمكن إجرائها على البذور قبل الزراعة قد تزيد من نسبة الإنبات والإسراع منه عن طريق نقع البذور فى بعض منظمات النمو بتركيزات معينة مثل حامض الجبريلك بتركيز 500 جزء فى المليون لمدة 24 ساعة قبل الزراعة مباشرة .

ولسرعة نمو البادرة والوصول إلى الطول والقطر المناسب للتطعيم والذى قد يستغرق عامين أسفرت النتائج عن الآتى :

  1. معاملة سيقان البادرات حديثة العمر ( 14 يوما ) بعجينة اللاتولين + حمض الجبرالين بتركيز 5000 جزء فى المليون يسرع من نمو الشتلة .
  2. تقليم الجذر الوتدى للبادرات ( عمر سنة أو سنتين ) والرش بالجبرلين بتركيز 500 جزء فى المليون بعد شهرين من التفريد يسبب زيادة فى الإرتفاع للنبات ووزن وسمك الساق .
  3. رش الشتلات بخليط من ( سلفات الزنك 500 جزء فى المليون + الجبرلين 500 جزء فى المليون ) فى منتصف يونيو ويوليو وأغسطس يؤدى إلى زيادة فى طول الشتلة وسمك الساق .
  4. رش الشتلات بمادة TIBA 50 جزءاً فى المليون ( مايو - يونيو - يوليو ) يعمل على تحسين نمو الشتلة .
  5. عدوى التربة بفطر الميكروهيزا Glomus australe فى المشتل يحسن من نمو الشتلة .
  6. تقصير جذر الشتلة وغمسة فى IBA 2000 جزء فى المليون بعد تجريحه يعمل على تحسين نمو الشتلة .

( ب ) العقلة الساقية :

هناك صعوبة لإكثار البيكان عن طريق العقلة وبالرغم من المحاولات العديدة التى تمت عن طريق المعاملات المختلفة وزراعة العقلة تحت الضباب والوصول إلى نسبة نجاح عالية وصلت إلى 92 % إلا أن المشكلة تكمن فى عدم بقاء هذه العقلة (Survival) للوصول إلى شتلة يمكن زراعتها فى المكان المستديم .

( ج ) الترقيد :

يمكن إكثار البيكان بواسطة الترقيد الخندقى وكذلك الترقيد الهوائى .

( د ) التطعيم :

عندما تنمو الشتلات البذرية وتبلغ الطول والسمك المناسب يتم إجراء التطعيم عليها بأحد الطرق الآتية :

  1. التطعيم بالرقعة
  2. التطعيم الحلقى
  3. التطعيم الدرعى

وأكثر هذه الطرق شيوعا فى مصر وكذلك أشهرها نجاحا هى التطعيم بالرقعة ( الشكل رقم 3 ) حيث يتم ذلك فى شهر أغسطس أو أوائل سبتمبر وهذه الطريقة تتطلب مهارة ودقة من القائم بعملية التطعيم حيث أن الجزء ( الرقعة بها العين ) المأخوذ من الطعم يكون مساوياً ومناسبا للجزء المزال من الأصل حتى يتم الإلتحام عند وضع الطعم عليه ويربط جيداً بواسطة أشرطة من البولى إيثيلين ، ويجب عدم تعطيش النباتات المطعومة حيث أن الرى هام فى هذه الفترة حتى لاتجف العيون .

خطوات التطعيم بالرقعة

وتقل نسبة نجاح التطعيم فى البيكان عن غيره من أشجار الفاكهة الأخرى لبعض الأسباب منها : خطوات التطعيم بالرقعة

وجود نسبة عالية من المواد الراتنجية فى أنسجة سيقان البادرات وكذلك زيادة نسبة التجاويف والحجرات الهوائية التى بالنخاع وكذلك بطء نمو إلتحام الخلايا عند منطقة التطعيم .

هناك طريقة أخرى تتبع حديثا فى الولايات المتحدة الأمريكية تعرف باسم Four Flabs أو Banana Graft ( الشكل رقم 4 ) ونسبة نجاحها عالية ، وفى هذه الطريقة نحصل على خشب الطعم خلال شهر فبراير وأوائل مارس وتكون من أفرع عمر سنة مكتملة التكوين سليمة غير مصابة وسمكها من 1.5 - 2.5 سم ومن الصنف المرغوب إكثاره وتقطع الأفرع إلى قطع 15 - 30 سم وتحزم فى حزم وتوضع فى شنطة من البلاستيك تحتوى على بيت موس وتحفظ على درجة 5 ْم حتى موسم التطعيم حيث يكون القلف سهل إنفصاله وذلك عند بدء تفتح البرعم ويراعى فى هذه الطريقة أن يكون سمك كل من الطعم والأصل متماثلين تماثلا تاما لضمان نجاح التطعيم وتحتاج هذه الطريقة إلى تدريب ومهارة فائقة من القائم بعملية التطعيم وحاليا تجرى بعض المحاولات لاتباعها فى مصر .

وخطوات التطعيم بهذه الطريقة كالآتى :

طريقة Four Flabs

  1. يجب أولاً أن يكون إختيار قطع الأصل مستقيم ويناسب سمك الطعم ( Scion) المستخدم ثم تزال كل الأفرع الجانبية التى تكون موجودة أسفل القطع .
  2. يتم قطع القلف فقط بأربع قطاعات رأسية بطول 4 - 7 سم ( حسب سمك وحجم الشتلة ) متساوية الطول ومتباعدة عن بعضها على دائرة الأصل .
  3. يتم إختيار الطعم بحيث يكون مناسبا للأصل فى السمك ويقطع القلف ( 2 - 5 سم ) طولياً مع ترك جزء للقلف فى الأربعة جوانب ويكون نهاية القطع مربع الشكل .
  4. ينزع ( يقشر ) أربع قطع القلف من الأصل لأسفل ( مثل الموزة ) ويراعى عدم لمسها من السطح الداخلى .
  5. يزال الجزء المنزوع منه القلف بمقص التقليم .
  6. يتم إدخال الجزء المعد من الطعم لتكون النهاية المربعة أعلى الأصل مكان الجزء الذى تم إزالته وتغطى الأربعة أجزاء من القلف مكان الجزء المنزوع من قلف الطعم .
  7. يتم الربط بعد ذلك بشريط الطعم ( 20 سم ) .
  8. يغطى مكان التركيبة بقطعة من ورق الألمونيوم بحيث يكون الجزء اللامع للخارج .
  9. يتم التغطية بشنطة مربعة الشكل من البلاستيك الشفاف وذلك بعد أن تقطع من أحد الأركان ثم تربط بخيط من أعلى وأسفل .
  10. عند بدء نمو برعم الطعم يتم قطع الركن الأعلى للكيس البلاستيك وسحبه لأسفل ويربط أعلى الألومنيوم شكل .
  11. بعد أن يصل النمو إلى حوالى 30 سم تزال الشنطة البلاستيك ويزال الجميع فى الشتاء وينصح بربط الشتلة أعلى وأسفل التركيبة بوتد خشبى وذلك لحماية الشتلة من الرياح والمحافظة على نموها رأسيا .

يلاحظ زيادة نسبة النجاح عند التطعيم بالرقعة على الشتلة بزيادة طولها ( 90 - 120 سم ) وقد وصلت النتيجة إلى 90 % نجاح عند إجرائها فى شهر أغسطس .

كذلك عند إجراء عملية تحليق وتطويش للفرع قبل أخذ الطعم بــ ( 21 يوما ) يرفع نسبة نجاح التطعيم وعند إجراء تطعيم رقعة ثانية بعد الأولى بـ 15 يوماً وتعلوها بـ 5 سم تبلغ نسبة النجاح 100 % .

التطعيم القلفى :

التطعيم القلفى وتستخدم هذه الطريقة عند تغيير بعض الأصناف بأصناف أخرى وذلك بإجراء التطعيم على الجذع الأصلى أو الفروع الجانبية باستخدام أقلام من الصنف المرغوب ويجب أن تؤخذ أقلام الطعوم فى وقت الشتاء وتحفظ على درجات منخفضة لحين وقت التطعيم فى الربيع عندما يسهل إنفصال القلف .

التطعيم السوطى :

وأحيانا يسمى التطعيم اللسانى ويستخدم على شتلات عمر سنة - سنتين والوقت المناسب ( فبراير إلى إبريل ) قبل أن يبدأ النمو حيث يكون خشب الأصل والطعم فى مرحلة التطعيم السوطى السكون وهى طريقة مرغوبة لسرعتهاكما أنها تعطى شتلة قائمة . التطعيم الدرعى

زراعة الشتلة فى المكان المستديم

زراعة الشتلة فى المكان المستديم يتم إعداد جورة الزراعة فى المكان المستديم قبل وصول الشتلة وعادة مايكون عرضها 30 سم بعمق 50 سم حيث أن جذر البيكان وتدى وعميق ويفضل زراعة الشتلة فى نفس يوم وصولها المزرعة وإذا تأخرت الزراعة فينصح بنقع الشتلة فى المياه لعدة ساعات قبل زراعتها وتملأ الجور بإضافة ناتج الحفر السطحى للتربة مع عدم إضافة أى نوع من الأسمدة وتثبت التربة حول المجموع الجذرى مع إقامة حلقة حول الشتلة ويراعى أن تكون زراعة الشتلة بالجورة على نفس مستوى زراعتها بالمشتل قبل تقليمها ويجب الرى مباشرة بعد الزراعة حتى تصل المياه إلى سطح التربة كما ينصح بإزالة 1 / 2 - 1 / 3 طول ساق الشتلة حتى يكون هناك توازن بين المجموع الخضرى والجذرى .

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1998 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

23,641,290

الشعاب المرجانية