بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1. يجب اتباع التقنيات الحديثة فى إنشاء البستان بمناطق الاستصلاح الجديدة.فيتم عمل خريطة للمزرعة توضح أبعادها وأقسامها المختلفة وشبكة الطرق، موقع مصدات الرياح، شبكة نظام الرى بالتنقيط، مسافة الزراعة، الأصناف مع إجراء التحليلات اللازمة لدراسة خواص التربة ومصادر الرى.

2. يجب الاهتمام بتجهيز التربة قبل الزراعة بالتخلص من الأعشاب والحشائش بالحرث والعزيق، مع إجراء الحرث العميق للتربة الثقيلة لتفتيت طبقة تحت سطح التربة الصماء باستخدام محاريث تحت سطح التربة.

3. يفضل الزراعـة على مسافـات لا تقـل عن 6×6 م(120 شجرة / فدان) أو 6×7 م (100 شجرة للفدان) وذلك فى المناطق المروية. أما فـى المناطـق المطـرية فتزيـد المسافات إلى 10×10 م (42 شجرة /فدان).

4. تحديد مكان الجور طبقا لمسافات الزراعة، ثم تحفر الجور بأبعاد 0.75 م فـى الاتجاهـات الثلاثة (75سم × 75سم × 75سم).

5. يضاف إلى جورة الزراعة 4:3 مقطف سماد عضوى خال من أى تـربة زراعيـة +1كجم سوبر فوسفات أحادى + 0.25 كجم سلفات بوتاسيوم + 50جم سلفات نشادر. تقلب جميع محتويات الجورة مع جزء من ناتج حفـر الجـورة العلـوى ثـم ينثـر عليهـا 0.5 كجم نايل فرتيل أو كبريت زراعى ويكمل ردم الجورة ثم رى الجورة عدة مـرات على فترات متقاربة. وتنفذ هذه العملية قبل غرس الشتلات بشهر على الأقل.

6. تجمع الشتلات بالبستان من مصادر موثوق بها ويراعى الآتى عنـد الاستـلام: ارتفاع الشتلة من 50-80 سم مرباة على ساق واحدة، خالية من الحشائش وفى حالة تواجدها يتم إزالتها بعناية، خلو الشتلة من الإصابات الحشرية والمرضية ويفضل رش الشتلات وهى مجمعة بالبستان قبل الزراعة بمبيد الفايديت بتركيز 0.5 % (5 سم لكل واحد لتر).

7. عند غرس الشتلات يجب زراعة صنفين على الأقل بالتبادل بحيث لا يزيد عدد صفوف الواحد عن أربعة. وفى حالة الرغبة فى زراعة صنف واحد فيجب زراعة صنف آخر معه كملقح بنسبة 1:8 أو 1:5 مع مراعاة توافق مواعيد الإزهار للأصناف.

8. يتم زراعة الشتلات فى أى وقت من العام فى المناطق المروية مع استبعاد أشهـر الصيـف (يوليو، أغسطس).

9. يفضل عدم رى الشتلات قبل الزراعة بيومين على الأقل لضمان تماسك التربة بالكيس عند الزراعة. حيث يتم إزالة الكيس البلاستيك بالكامل ولا يكتفى بتشريطه. ثم توضع الشتلة فى مكانها بالجورة فى مستوى أقل من المستوى الطبيعى لسطح التربة بـ10سم وبجوارها الدعامة من الجهة البحرية ثم ردم الجورة وضغط التربة جيدا حول الشتلة لتثبيتها. وطرد الفراغات ثم الرى مباشرة بمعدل 20 لتر/شجرة يوميا فى أشهر الصيف، 3 مرات أسبوعيا فى الربيع والخريف ومرتين أسبوعيا فى الشتاء.

10. يبدأ برنامج التسميد الآزوتى بعد شهرين من الزراعة بمعدل 0.5 كجم من سلفـات النشادر 20.6%، نترات النشادر 33.5% بالتبادل مع مياه الرى لكل فدان على أن يعقب رية التسميد رية بدون تسميد.

11. بعد 4-6 أشهر يصبح طول الشتلة أكبر من 1 متر- تزال أى نموات جانبية على الساق الرئيسى حتى ارتفاع 30-40سم من سطح التربة وإعادة ربطها بالدعامة مع الاهتمام بإزالة أى نموات تظهر فى هذه المنطقة وهى غضة بصفة مستمرة.

12. الاهتمام بإزالة الحشائش وهى نبت صغير وحرث المسافات البينية عند الضرورة.

13. عدم زراعة المحاصيل الآتية فى جور الزراعة أو المسافات البينية (نباتات حساسة للإصابة بذبول الفرتسيليم) طماطم – فلفل – باذنجان – قطن – بطاطس- القرعيات – فراولة ويمكن زراعة البصل والثوم والبقوليات مع الأخذ فى الاعتبار احتياجاتها من مياة الرى والتسميد.

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 1539 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,955,906

الشعاب المرجانية