بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

هناك عدة طرق للتطعيم:

1- بالعين:

سواء العين الدرعية أو القشط ويعاب عليها انخفاض نسبة النجاح.

2- التطعيم باللصق :

وتتطلب توفر أمهات بالمشتل مع تربيتها تربية خاصة ويعاب عليها قلة أعداد الشتلات الناتجة.

3- التطعيم بالقلم :

وأهمها القلم الجانبى، التطعيم بالشق والتطعيم السوطى اللسانى. وتتقـارب الطـرق الثلاث فى نسبة النجاح إلا أن أسهلها فى التنفيذ والمطبقة فى معظم المشاتل التجارية هى:

4- التطعيم بالشق :

التطعيم بالشق أفضل موعد للتطعيم من نهاية فبراير حتى نهاية أبريل. تجمع أقلام الطعم من أمهات الإكثار المعتمدة من أفرع عمر سنة فأقل بسمك من 0.3 – 0.5 سم وتزال أنصال الأوراق ثم تحفظ فى وسط رطب لحين إجراء التطعيم. يجهز القلم بطول 5-7 سم بحيث يحتوى على عقدتين على الأقل ويبرى من أسفل من الجانبين برية مائلة حادة بطول 3 سم، يقرط الأصل على ارتفاع 15-20 سم ثم يشق من المنتصف لأسفل بطول 3سم.

  • يركب قلم الطعم بشق الأصل بحيث تتطابق حافتى اللحاء فى الأًصل والطعم من أحد الأجناب على الأقل ثم الربط باستخدام شرائط البولى إيثيلين ثم يركب كيس بلاستيك على القلم أو توضع الشتلات المطعمة أسفل أقبية منخفضة مغطاة بالبلاستيك الشفاف وذلك لحفظ الرطوبة حول الأقلام وحمايتها من الجفاف، بعد 3-4 أسابيع تبدأ البراعم فى النمو، تزال الأكياس مع الاهتمام بـ:-

1. إزالة السرطانات التى تظهر أسفل منطقة التطعيم.

2. مقاومة دودة أوراق الزيتون الخضراء عند ظهورها على النموات الحديثة.

3. تنقية الحشائش والاهتمام بالتسميد والرى.

تصبح الشتلات صالحة للزراعة فى المكان المستديم بعد 6-8 أشهر من تاريخ التطعيم.

التطعيم بغرض تغيير الصنف:

التطعيم بغرض تغير الصنف وذلك باستخدام طريقة التطعيم بالقلم القمى الجانبى فى الفترة من نهاية فبراير حتى أوائل مايو. حيث يتم قرط 1-2 من أفرع الشجرة النامية رأسيا ويترك باقى الأفرع بدون قرط من أجل إمداد المجموع الجذرى بالغذاء والتظليل على الأقلام. يتم التطعيم بعد القرط حيث يجهز قلم الطعم بطول 8-10 سم ويبرى من الجهتين على أن تكون البرية الأولى طويلة تبدأ من أسفل أعلى عقدتين بـ1 سم حتى نهاية القلم.

وفى الجهة المقابلة تكـون البريـة قصيرة ومائلة. ثم يشق اللحاء للفرع المقروط بطول 5-6 سم ويركب به القلم (يمكن تركيب أكثر من قلم طبقا لسمك الفرع المقروط)، ثم تربط أماكن التطعيم بشريط من البولى إيثيلين مع تغطية الأقلام بكيس بلاستيك لحفظ الرطوبة ثم يوضع فوقها أكياس من الورق لتقليل أثر ارتفاع درجـة الحـرارة، بعد 4 –6 أسابيع تبدأ البراعم فى النمو- تزال الأكياس مع مداومة إزالة السرطانات التى تظهر أسفل منطقة التطعيم، بعد سنة من التطعيم تقرط الأفرع غير المطعمة وتقلم نموات الطعم تقليما خفيفا لحمايته من الانكسار بفعل الرياح. وتثمر الأشجار بعد عامين من تاريخ التطعيم.

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1676 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

17,248,143

الشعاب المرجانية