بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تعتبر الإبل فى المرتبة الثانية بعد الأغنام وقبل الماعز إنتشاراً فى بعض المناطق الصحراوية وخصوصاً مثلث شلاتين - أبو رماد - حلايب وفى المرتبة الثالثة كما فى الساحل الشمالى الغربى وشبه جزيرة سيناء وقد سميت الإبل وفقاً لأسماء تواجدها أو القبائل التى تربيها ولتنفيذ برامج لتنمية الإبل لابد من التعرف على السلالات المنتشرة فى مصر وتوصيف خصائصها الإنتاجية ومواصفاتها الشكلية .. وتنتمى الإبل إلى العائلة الجملية المعروفة بذوات الأقدام المفلطحة ( الخف )

حيث ينقسم جنس الجمال إلى قسمين هما:-

  • الإبل ذات السنام الواحد ( الجمل العربى ) : حيث تنتشر فى بعض بلاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والسودان والصومال وكينيا وموريتانيا وهذه الإبل تحمل على ظهرها سناماً واحداً وسنتعرض لها بالتفصيل لأهميتها فى مصر والمنطقة العربية .
  • الإبل ذات السنامين : وتنتشر فى المناطق الباردة من آسيا الصين - الهند - أفغانستان - باكستان - منغوليا - إيران وهي تحمل على ظهرها سنامين منفصلين بينهم مسافة وينتهيان بطرف مدبب .

وفيما يلى وصف لأهم السلالات التى يتم ترتيبها داخل الأراضى المصرية وذلك فى ضوء الحصر والتوصيف الميدانى فى المناطق المختلفة وذلك للإبل الواردة من مناطق جنوب مصر والتى غالبا ماتكون وافدة من السودان :

سلالات الإبل المحلية :

(أ) سلالة الإبل الزبيدى :

تعتبر الإبل من سلالة الزبيدى أكثر إنتشاراً فى مناطق جنوب مصر حيث يتعامل معها المربون كحيوانات ثنائية الغرض فى استغلالها لإنتاج اللحوم والألبان ويتفاوت لون جسم الإبل الزبيدى بين اللون البنى إلى الأحمر الفاتح ، ويبلغ متوسط إرتفاع ذكور الإبل عند الأكتاف 185 سم وفى الإناث 175 سم ومتوسط محيط الصدر 220 سم للذكور و 205 سم للإناث فى حين كان متوسط محيط الصدر عند السنام حوالى 285 سم للجنسين ، وطول الجسم من 300 - 280 سم ، وإرتفاع الحيوانات إلى أعلى نقطة فى السنام بين 260 - 300 سم وقد تم تسجيل هذه القياسات للإبل الناضجة ( ٥ - ٦ سنوات ) .. وتتميز هذه السلالات بالوصول إلى عمر النضج الجنسى عند عمر من ٤ - ٦ سنوات وتلد مرة واحدة كل سنتين .. ومتوسط وزن الحوار " المولود " 25 كجم للإناث و 28 كجم للذكور ويعتمد هذا الوزن على عدة عوامل متعلقة بالحيوان وأخرى بالظروف البيئية السائدة فى المنطقة .. وخلال السنة الأولى من عمر الحيوان المولود فإن متوسط معدل النمو اليومى 390 جرام وخلال السنة الثانية من عمر الحيوان قد يصل معدل النمو إلى 310 جرام مع ملاحظة أن معدل نمو الذكور أعلى من الإناث .. والإبل من سلالة الزبيدى ثقيلة الوزن حيث يصل متوسط وزن الجسم الناضج للإناث 350 كجم ويتراوح وزن الذكور الناضجة من 380كجم إلى 450 كجم .. إنتاج هذه السلالة من الحليب متفاوت حيث يتراوح معدل الإنتاج السنوى من 1700 إلى 3000 كجم ويمتد موسم الحليب لفترة من 9 - 11 شهراً .

وإبل الزبيدى ذات وبر كثيف فى منطقة الكتف والسنام ويكون الوبر خفيف على الأذن والبطن .. ونسبة التصافى لذكور الإبل الزبيدى تتراوح من 48 - 40 ٪ وتتوقف النسبة على وزن الحيوان وحالته الغذائية والصحية .

(ب) سلالة الأصهب :

حيوانات سلالة الأصهب تستخدم أساساً فى السباقات والركوب . ومعظم هذه السلالة يتم دخولها إلى مصر عبر الحدود المصرية السودانية ويطلقون عليها

الحيوان المخالط وتسمى أيضا البناجريت .. يميز هذه السلالة لون الجسم الأبيض أو الأبيض المائل للإصفرار ويوجد الوبر على الأذن بكثافة أما بقية الجسم فالوبر خفيف .

ويميز سلالة الأصهب صغر وزن الجسم حيث تم تسجيل متوسط وزن الذكور 370 كجم ومتوسط وزن الإناث 300 كجم .. وتتميز هذه الإبل بطول الجسم والقوائم والعنق الرفيع والرأس الصغيرة والأذن القصيرة والصدر العميق والخف متوسط الحجم وجلدها ناعم ووبرها قصير ولامع .. ويبلغ إرتفاع الذكور عند الأكتاف 195 سم والإناث 180 سم ومحيط الصدر عند السنام 250 سم للذكور و 230 للإناث وارتفاع الحيوان إلى أعلى نقطة فى السنام 275 سم . ومتوسط وزن المواليد 22 كجم للإناث و 25 كجم للذكور.

ومتوسط إنتاج اللبن لإبل هذه السلالة يتراوح مابين 1200 كجم إلى 2500 كجم سنوياً ويستمر موسم الحلابة لفترة ٩ شهور فى المتوسط .. ومتوسط نسبة التصافى لهذه السلالة حوالى 40 ٪ وحيوانات هذه السلالة سريعة الحركة وتستخدم بعض هذه الإبل فى الركوب والحمل عندما تبلغ 3 سنوات من العمر ويفضل المربين إستخدام الذكور عن الإناث فى ذلك .

سلالات الإبل الوافدة من السودان :

(أ ) إبل الدعيلية الرشايدى:

تعتبر إبل الدعيلية من أهم سلالات الإبل الوافدة من السودان ويمكن إدراجها تحت تقسيم السلالات ثنائية الغرض ، ولون الجسم ضارب للحمرة ويفضلها أغلب المربين لقابليتها للتسمين وإنتاجيتها المتميزة من الحليب ويطلق عليها التجار الإبل الحمر وتعرض حيوانات هذه السلالة للبيع فى الأسواق بأعلى الأسعار لشدة الطلب عليها فى إنتاج اللحوم .. ومتوسط وزن الذكور الناضجة حوالى 450 كجم فى حين يتراوح وزن الإناث من 420 - 380 كجم .

ونسبة التصافى لذكور هذه السلالة حوالى 44 ٪ ونسبة الأرباع الأمامية حوالى 57 ٪ أما نسبة الأرباع الخلفية 42 ٪ من وزن الذبيحة .. هذا بالإضافة إلى أن إنتاج الحليب من سلالة إبل الدعيلية يبلغ فى المتوسط حوالى 4 كجم / اليوم فى أوائل موسم الحليب ثم يقل هذا المعدل فى أواخر موسم الحليب ليصل إلى حوالى ١ كجم / اليوم ويستمر موسم الحليب لمدة 11 شهراً من الولادة .

(ب) إبل الدهاسيرية :

تتميز إبل الدهاسيرية بأن أجسامها طويلة بالمقارنة بحيوانات السلالات الأخرى كما أن قابليتها للتسمين منخفضة .. تصل إبل الدهاسيرية إلى مصر غالباً بحالة هزيلة نظراً لطول المسافة التى تقطعها من منطقة الإنتاج حتى منافذ التسويق حيث وجد أن متوسط وزن الحيوانات الناضجة 280 كجم .

وأسعار هذه الحيوانات يعتبر منخفضاً إلى حد ما لعدم إقبال التجار على شرائها بكثرة حيث وجد أن نسبة التصافى حوالى 40 ٪ . وهناك تجار متخصصون فى شراء الحيوانات الهزيلة والضعيفة وتجميعها فى مناطق من صعيد مصر العليا ( أسيوط - سوهاج - قنا ) وتهيئتها بالتغذية الجيدة لفترة قد تصل إلى 6 شهور قبل عرضها للبيع مرة أخرى أو إرسالها إلى المجازر لغرض الذبح وطرح لحومها فى الأسواق.

( ج ) إبل الصهوب :

تستجلب هذه السلالة كحيوانات تستخدم للركوب أو السباق وهى تماثل سلالة الأصهب الموجودة فى منطقة المثلث فى مواصفاتها الشكلية والتى سبق عرضها سابقاً .

  • ويوجد تصنيف آخر للإبل فى مصر حيث تقسمالإبل إلى أربع أنواع هى :-
  • السودانى وهى التى تأتى من السودان .
  • الفلاحى وهى المتواجدة فى مناطق الدلتا
  • المغربى وتأتى إلى مصر من ليبيا وتتواجد بكثرة فى مناطق الساحل الشمالى الغربى .
  • المولد وهى خليط من الفلاحى والمغربى .

وعموماً لايوجد لون محدد يفصل مابين الأنواع وبعضها ولكن يغلب على الأنواع اللون البنى الفاتح أو الضارب إلى الإحمرار وقد تكون الإبل ناصعة البياض .

وقد تسمى الإبل حسب خصائصها الإنتاجية أو الإستخدام وفيما يلى أهم تقسيمات الإبل :

التقسيم حسب الخصائص الإنتاجية :

1- سلالات إنتاج اللحم :

الإبل تحت هذا التقسيم تتصف بكبر حجم الجسم والرأس والسنام وطول العنق وإكتناز الجسم باللحم وشكل العظام الغليظة وتطور أرباعها الخلفية وإستجابتها للتسمين سريعة .

2- سلالات إنتاج اللبن :

تمتاز إبل هذه السلالة بحجم جسمها المتوسط وتطور ضرعها وتناسق حلماتها وإرتفاع إنتاجها من اللبن والذى لايقل عن 2500 كجم فى السنة .

3- سلالات ثنائية الغرض :

هذه السلالة تجمع مابين الصفات الشكلية والإنتاجية لسلالات إنتاج اللحم واللبن ويميل لون جسمها إلى البنى أو الأحمر الفاتح وهى متوسطة الوزن ومن أشهرها الإبل الزبيدى المنتشرة فى مناطق جنوب مصر أو المولد الموجودة فى الساحل الشمالى الغربى .

4-إبل العمل والسفر :

تعتبر إبل العمل والسفر من أقوى الأنواع حيث تتميز بكبر حجم الرأس وطول الرقبة والأكتاف الغليظة والأفخاذ الممتلئة والخف العريض مما يساعد الإبل على السير لمسافات طويلة وهذه الحيوانات لها من المقدرة على حمل الأوزان الثقيلة حيث يتوقف مقدار الثقل الذى يحمله الحيوان على مسافة الرحلة التى تقطعها الإبل وتضاريس الأرض وسرعة السير بالإضافة إلى كمية الغذاء والماء المتوفر على طول خط سير الرحلة .

5- إبل الركوب والسباق :

تسمى إبل الركوب فى اللغة العربية » الذلول « وتعتبر الإبل السودانية المصدر الرئيسى لها حيث توجد أفضلها فى المنطقة الواقعة بين شرق النيل ومرتفعات البحر الأحمر فى السودان .. وتسمى الإبل بأسماء القبائل التى تربيها . وهذه الإبل سريعة الحركة وتتلون بالألوان الفاتحة حيث يغلب عليها اللون الأبيض أو الكريمى . وتبلغ سرعة جمل الركوب من 8 - 10 كم / ساعة وذلك لمسافة 50 كم فى اليوم أما بالنسبة لإبل السباق فتبلغ سرعتها حوالى 16 كم/ ساعة وذلك لمسافة قصيرة .

  • Currently 108/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 7175 مشاهدة
نشرت فى 30 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,881,411

الشعاب المرجانية