بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تسمح الظروف الجوية في مصر بزراعة البطاطس على مدى ستة شهور متتالية وذلك في الفترة من أوائل شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر فبراير وذلك في 3 عروات رئيسية هي :

العروة الصيفية

وتزرع هذه العروة بتقاوى مستوردة من دول شمال وغرب أوروبا وينصح بزراعتها خلال شهري ديسمبر ويناير وذلك لتحقيق الأغراض الآتية :

  • تغطية احتياجات الاستهلاك المحلي خلال الفترة من أوائل شهر مايو وحتى أواخر شهر أكتوبر ويمثل الاستهلاك المحلي في مصر حوالي 55 % من إنتاج هذه العروة .
  • التصدير إلى سوق المملكة المتحدة من ناتج الزراعات المبكرة وخاصة من صنفي ( كينج إدواردوكارا ) والتي يتم زراعتها خلال شهر ديسمبر وتبلغ الكمية المنتجة في هذه العروة حوالي 20 % من إنتاج العروة الصيفي .
  • إنتاج المحصول الذي يستخدم كتقاوي لزرعة العروة الخريفية ( النيلية ) والمحيرة وأنسب مواعيد لزراعتها هو الأسبوع الثاني والثالث من شهر يناير علما بأن التأخير في الزراعة إلى منتصف أو نهاية فبراير يؤدي إلى تأخير تقليع المحصول إلى شهر يونيو حيث ترتفع درجة الحرارة فيزداد معدل التنفس وفقد المواد الغذائية بالإضافة إلى ارتفاع الإصابة بفراشة درنات البطاطس ولفحة الشمس وضعف القدرة التخزينية للدرنات . وتمثل الكمية التي تحجز بتقاوى حوالي 25 % من ناتج هذه العروة .

العروة الخريفية ( النيلية )

ويتم زراعتها بتقاوي محلية خلال شهر سبتمبر وأكتوبر وقد دلت نتائج البحوث أن أفضل موعد للزراعة في تلك العروة هو النصف الأول من شهر أكتوبر ويظهر محصول تلك العروة ابتداء من أواخر شهر ديسمبر وحتى نهاية شهر فبراير في أغلب المحافظات . ويتم استهلاك 80 ـ 85 % من إنتاج هذه العروة محليا ويستخدم الباقي في التصدير ( كبطاطس تامة النضج ) لأسواق الدول العربية .

العروة المحيرة

وهي عروة جديدة للبطاطس المخصصة للتصدير حيث تزرع بتقاوي محلية في الفترة من منتصف شهر أكتوبر وحتى أواخر شهر نوفمبر وبذلك زادت فترة التصدير، حيث تبلغ الكميات المصدرة من ناتج هذه العروة في حدود 35 ألف طن . ويفضل زراعتها في أراضي الجزائر والمناطق الدافئة مع الري المتقارب في فترة الصقيع علما بأن الأصناف تتفاوت في مدى تحملها لدرجات الحرارة المنخفضة . ويعتبر الصنفان ( كارا ـ وجراتا ) أكثر الأصناف تحملا

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1229 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,959,556

الشعاب المرجانية