بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

طريقة الإكثار التقليدية بالعقل الخشبية :

يجب أن تتوفر فى العقل الخشبية مواصفات خاصة عند إختيارها لإكثار العنب منها :

  • أن تكون مجهزة من قصبات جيدة النضج ولايقل سمك العقل عن 5 مم .
  • يجب أن تكون العقل مأخوذة من أشجار قوية النمو خالية من الأمراض وذات محصول عالٍ .
  • أن تجهز العقل من خشب عمر سنة أو من التفريعات الجانبية جيدة النضج وأن تكون القصبات لونها يميل إلى بنى وأن لاتكون السلاميات متقاربة والفكوك ضيقة أو السلاميات متباعدة وأن تكون العيون ظاهرة غير ممسوحة .

وتجهز فى هذه الطريقة العقل بطول حوالى 25 - 30 سم ثم يتم تخزينها فى صناديق إلى حين موعد الزراعة أو فى خنادق بعرض 50 سم وبعمق 50 سم وتوضع بها العقل مقلوبة وتغطى بطبقة رقيقة من الطمى وتندى بالماء من وقت لآخر بهذه الطريقة يمكن حفظ العقل مدة تصل إلى شهرين ولمنع تعفن العقل ترش قبل تخزينها بمحلول كبريتات النحاس بتركيز 5 % كما يجب ألا تزيد درجة حرارة التخزين عن 7ْ م ولاتقل عن 4ْ م تحت الصفر وأن يسمح وسط التخزين سواء رمل أو تربة عادية بتهوية جيدة .

الإكثار بالعقل الخضرية ( النصف خشبية ) :

  • يجهز من النموات الحديثة أثناء الصيف بطول برعمين ويتم إزالة ما عليها من الأوراق مع الاحتفاظ بالورقة العلوية فقط وإذا كانت الورقة كبيرة الحجم يمكن اختصار حجمها إلى النصف أو الثلث وكما هو الحال فى العقل الخشبية تغمس قواعد العقل فى الأندول بيوتريك أسيد ولكن يزداد تركيز المحلول فيكون 1000 جزء فى المليون ( مشجع للتجذير ) .
  • تزرع بعد ذلك فى صناديق الزراعة فى وسط مكون من البيت موس والرمل أو الفيرموكيوليت والرمل ثم توضع الصناديق بالصوبة تحت الضباب وتتكون الجذور على العقل فى خلال ثلاثة أسابيع ثم تفرد فى أكياس وأنسب ميعاد هو شهر مايو - يونيه - يوليو . وهذا موضوع رسالة دكتوراه بالقسم .

زراعة العقل بالمشتل :

  • يجب أن تكون أرض المشتل جيدة الصرف وذات تربة خصبة مستوية للمساعدة على تجانس توزيع الماء أثناء الرى وتكون خالية من الحشائش وتفضل الأراضى الصفراء الخفيفة .
  • وتجهز أرض المشتل فى أشهر الخريف بحيث يتم حرثها حرثة عميقة حتى عمق 30 - 40 سم وتضاف لها الأسمدة العضوية المتحللة جيداً .
  • وتزرع العقل عادة فى أرض المشتل من منتصف يناير إلى فبراير حيث تتم الزراعة كما يلى :
  • تكون خطوط المشتل بعرض حوالى 60 - 70 سم أى بمعدل 12 - 13 خطاً فى القصبتين وتزرع العقل فى الثلث العلوى من الخط وفى الجهة البحرية أو الشرقية حيث اتجاه الخطوط وشكل مائل مع اتجاه الخط .
  • تزرع العقل بحيث يكون برعم واحد فوق سطح التربة وفى الأراضى الرملية بحيث يكون مستوى البرعم فوق سطح التربة مباشرة أما فى الأراضى الثقيلة فتزرع العقل بحيث يكون برعمان ظاهران من فوق سطح التربة وتثبت التربة حول قواعد العقل جيداً بالأقدام .
  • وتظل العقل بالمشتل عاماً كاملاً ويجب أثناء ذلك العناية بعمليات الخدمة من رى وتسميد ومقاومة للحشائش طول العام للحصول على شتلات جيدة صالحة للزراعة بحيث يبلغ طول نمواتها حوالى 50 سم والجذور تتراوح من 15 - 30 سم ويجب المحافظة على الجذير عند تقليع الشتلات .
  • وحالياً يجرى زراعة عقل العنب بطول من 3 - 4 عيون فى أكياس الإكثار بعد ملئها بخلطة من الرمل والبيت موس حتى أوائل شهر مارس وترص هذه الأكياس فى صوبة مظللة أو بلاستيك وتوالى بالرى وتنقية الحشائش حتى تخرج العيون الطرفية ثم يمكن زراعتها فى شهر يونية من نفس العام بالأرض المستديمة .

تقليـع الشتــلات :

شتلة عنب بعد تقليعها من أرض المشتل

  • تقلع الشتلات عادة فى نهاية شهر فبراير من العام التالى لزراعة العقلة وتقلع الشتلات ملشاً ( عارية الجذور ) ثم تقلم بحيث يقرط جزء من قمتها كما تزال الجذور المكسورة والجافة والطويلة أكثر من اللازم .
  • وللمحافظة على الشتلات من الجفاف يحزم كل عدد منها فى حزمة تلف بالخيش المبلل والقش ثم تنقل إلي البستان المستديم حيث تغرس هناك .

الزراعة فى المكان المستديم :

  • يجب تجهيز الأرض التى سوف يزرع بها شتلات العنب بوقت كاف بحوالى شهرين حيث يتم الحرث والتزحيف للأرض عدة مرات ويفضل إضافة السماد البلدى الجيد المتحلل بمعدل من 10 - 15 م3 و 100 كجم سوبر فوسفات ويضاف 100 كجم سلفات نشادر و 100 كجم كبريت زراعى وحرث الأرض جيداً وتخطط الأرض بحيث تكون مسافات الزراعة على أبعاد 2 * 2 م بين الأشجار وبين الصفوف فى التربية الرأسية وتكون فى التربية القصبية الأبعاد 1.75 م بين الشجرة والأخرى فى الصف الواحد ومن 2.5 - 3 م بين الصف والآخر .
  • عند الزراعة فى المكان المستديم يجب تقليم الجذور المتهمشة والمتكسرة والمتعفنة واختيار فرع جيد النمو من الأفرع النامية بحيث لايقل سمكه عن 1.5 سم لتصبح الساق الرئيسية للشجرة مستقبلاً ويقرط هذا الفرع بطول حوالى 6 عيون ويُزال ما عدا ذلك من نموات .
  • وتزرع الشتلات خلال النصف الثانى من فبراير قبل تفتح البراعم ( خروج العين ) فى جور بعمق ( 40 * 40 * 40 سم ) وعند زراعة الشتلات فى الجور فتكون الجذور متجهة إلى الجهة الجنوبية الشرقية وسوقها إلى الجهة البحرية الغربية ثم يردم عليها بالتراب .
  • تروى الأرض عقب الزراعة مباشرة ثم توضع السنادات فى الجهة البحرية الغربية حتى لاتسبب تكسير الجذور وعند جفاف التربة تقلم سوق الشتلات على ارتفاع برعمين من سطح التربة .

الإكثار بالتراقيد لترقيع الجور الغائبة

ويستخدم لهذا الغرض الترقيد البسيط وفيه تؤخذ إحدى الأفرع الطويلة من الكرمة المجاورة للمكان الخالى وتثنى فى حفرة أو خندق يعمل لهذا الغرض على عمق 25 سم بحيث تكون قمة القصبة فوق سطح التربة فى نفس مكان الكرمة الغائبة حيث يظهر طرف القصبة ويربط إلى السنادة ثم يقطع الطرف ولايبقى منه إلا عيناً واحدة فوق سطح الأرض بحيث يوجه الغذاء الآتى من الأم إلى هذه العين الطرفية التى تركت فوق سطح الأرض وعندما تظهر الأوراق الجديدة النامية من هذه العين الطرفية يربط الفرع ربطاً قوياً عند أقرب نقطة بين موضعه فى الخندق والسنادة وهذا الرباط يمنع انتقال المواد الكربوهيدراتية فى أوراقه إلى الأم .

النقاط التى يجب أخذها فى الاعتبار عند إجراء هذه التراقيد :

  • يجب عدم فصل الكرمة الحديثة ( الفرع المرقد ) عن النبات الأم لعدة سنوات إلا فى حالة الخوف من انتقال الأمراض الفيروسية .
  • منع تكوين نموات على القصبة المرقدة فيما عدا الأجزاء منها التى سوف تكون الجذع والأذرع للكرمة الجديدة والربط المناسب لها لإعطائها الشكل المرغوب .
  • يجب إزالة البراعم التى توجد على الجزء من القصبة المحصورة مابين النبات الأم والتربة .
  • يجب البدء فى تربية الكرمات الجديدة فى نفس السنة التى يتم فيها الترقيد .
  • يجب عدم ترك ثمار على الكرمات الجديدة فى السنة الأولى ومحصول محدود فى السنة الثانية وذلك حتى تساعد على توجيه طاقة الكرمة نحو المجموع الخضرى والجذرى وبذلك يمكن للكرمة منافسة الكرمات القديمة المجاورة فى السنة الثالثة بنجاح .

التكاثر التطعيم

التطعيم هو إحدى الطرق المستخدمة لإكثار العنب وخاصة فى الحالات الآتية :

ماكينة عملية التطعيم المنضدى

  1. تطعيم أصناف العنب على أصول تتناسب مع أنواع مختلفة من التربة مثل ارتفاع نسبة الجير - أو على أصول مقاومة لحشرة الفلوكسرا - أو على أصول تتحمل أو تقاوم الإصابة بالنيماتودا - أو أصول تتحمل العطش .
  2. تغيير الصنف المنزرع بصنف آخر ممتاز على أن يتم استغلال المجموع الجذرى القوى للصنف الأصلى .
  3. عند الرغبة فى إكثار صنف لاتتوفر منه العقل اللازمة للزراعة .

ويعتمد نجاح التطعيم على مدى إلتحام نسيج الكامبيوم فى الطعم مع نسيج الكامبيوم فى الأصل مما ينتج عنه تكوين نسيج الكالوس . إزالة العيون من على الأصل

والكالوس عبارة عن نسيج من خلايا بارانشيمية يتكون عند قواعد العقل وعند منطقة التطعيم لتغطية الجروح .

العوامل التى تؤثر على نجاح عملية التطعيم

  • الطعم يحتوى على عين واحدة ويجب أن يكون القطع أعلى العين بحوالى 1 - 1.5 سم والقطع السفلى أسفل العين بحوالى 4 - 5 سم حتى يمكن الحصول على نتائج جيدة من عملية التطعيم .

ماكينة يدوية للتطعيم على المنضدة

  • القطع فى الأصل أسفل العقدة مباشرة والقطع العلوى فى الأصل على بعد 4 - 5 سم من العقدة .
  • يمكن استعمال شمع أو بارافين ذائب على درجة 50 - 80ْ م لتغطية العقل المطعومة للمساعدة على التحام منطقة التطعيم .
  • عند استخدام الـ Peat Moss فى تخزين العقل على درجة 1 - 4ْ م ورطوبة حوالى 90 - 95% يتم وضع الصناديق الموجود بها العقل على درجة 26 - 28ْ م قبل الزراعة بحوالى 7 - 10 أيام .
  • يجب بقاء الرطوبة مرتفعة فوق 90% حتى يكون الإلتحام بصورة جيدة مع ملاحظة عدم زيادة الرطوبة بدرجة كبيرة حتى لاتصاب بفطر Botrytis cinerea .
  • كلما كان الطعم والأصل حديثا العمر كلما كانت نسبة نجاح التطعيم أكبر .
  • تجهيز الطعوم وتخزينها فى مكان مبرد لحين بداية نمو الأصل وذلك عند الرغبة فى التطعيم على نباتات فى الحقل مثل تغيير الصنف المنزرع .

تركيب الطعم على الأصل ( تطعيم منضدى

العوامل التى تؤثر على تكوين نسيج الكالوس

شتلة ناتجة من التطعيم المنضدى 1- الرطوبـة
يجب أن تكون الرطوبة حوالى 90% - وإذا زادت عن ذلك تؤدى إلى ظهور الأعفان وإذا قلت عن ذلك لاتكون ملائمة لتكوين نسيج الكالوس .

2- الحـرارة
يبدأ تكوين نسيج الكالوس عند 15ْ م ودرجة الحرارة المثلى للإلتحام بين الأصل والطعم حوالى 23 - 30ْ م وتحتاج إلى فترة حوالى 2 - 3 أسابيع . وإذا ارتفعت الحرارة عن 33ْ م تصبح غير مناسبة لتكوين الكالوس .

3- التهويــة
وجد أن قلة الأكسجين تؤدى إلى إنتاج الأنسجة لثانى أكسيد الكربون فى الصناديق الموضوع بها العقل المطعومة - كما وجد أن التهوية الشديدة تؤدى إلى جفاف خلايا الكالوس .

4- العوامــل الأخــرى
تفقد العقل نسبة من الرطوبة أثناء التخزين وإذا تجاوز هذا الفقد أكثر من 20% فإن تكوين نسيج الكالوس يتأثر جداً ، وإذا وصل الفقد فى الرطوبة أكثر من 30% ممكن أن يؤدى إلى عدم تكوين نسيج الكالوس ، لذا يتم غمر العقل فى الماء قبل إجراء عملية التطعيم . أقفاص السلك بعد وضع العقل المطعومة بها مشتل عنب مطعوم بطريقة التطعيم المنضدى

أهم طرق التطعيم فى العنب

يوجد العديد من طرق التطعيم سنذكر أهمها والتى يمكن اتباعها فى إنتاج شتلات عنب مطعومة .

التركيب المنضدى : Bench grafting

تطعيم بالقلم فى الحقل لتغيير الصنف يتم فى أواخر الشتاء وتخزن تلك التراكيب فى غرف مدفئة بعد وضعها فى بيت موس أو الرمل ويتم ذلك على عقل ( الطعم تحتوى على عين واحدة - والأصل بطول حوالى 30 سم ويزال من عليه جميع العيون ) ويمكن إجراء هذه العملية بتركيب الطعم ذو العين الواحدة على شتلة عمر سنة .

ويلاحظ إذا كانت الأجزاء المستخدمة فى عملية التطعيم جافة يمكن نقعها فى الماء عدة ساعات قبل إجراء العملية .

التركيب السوطى :Whip grafting

تركيب قلم الطعم بالحقل يجب أن يكون سطح القطع 2 - 3 مرات مثل سمك الأصل والطعم - ويتم عمل اللسان فى منتصف سطح القطع .

كما يلاحظ ضرورة إزالة الأربطة الموجودة حول منطقة التطعيم بعد نجاح عملية التطعيم .

التركيب المنضدى للشتلات : Bench grafting for rooting

يتم تقصير الجذور إلي حوالى 2 - 3 سم - كما يتم تقصير الفرع الموجود على الشتلة إلى حوالى 25 - 30 سم - ويتم زراعة هذه الشتلات بعد تطعيمها فى المكان المستديم ، أما الشتلات الضعيفة فيعاد زراعتها فى المشتل مرة أخرى بعد تطعيمها . دهان قمة القلم بمنطقة التطعيم بشمع خاص

عموماً يتم وضع العقل المطعومة فى أكياس بها رمل أو بيت موس فى وضع رأسى يكون الطعم متجهاً لأعلى ويغطى بطبقة سميكة من الرمل أو الـبيت موس المرطب بالماء .

ويتم زراعة التراكيب المجهزة بآلة التطعيم فى الموعد المناسب سواء تكون نسيج الكالوس أو لم يتكون .

التطعيم بالعين :

مزارع أمهات الأصول ويتم إجراؤه فى الفترة من منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر على شتلات منزرعة بالمشتل لذلك يسمى بالتطعيم الصيفى ويتبع طريقة Yema بأخذ عين الطعم بجزء من الخشب ويعمل فى الشتلة ( الأصل ) قطع مماثل ويتم ذلك فوق سطح التربة بحوالى 5 سم كما يتم تثبيت عين الطعم على الشتلة ( الأصل ) بالرباط اللازم ويكوم التراب حول منطقة التطعيم .

تطعيم الكروم المثمرة

يتم ذلك بهدف تغيير الصنف المنزرع عن طريق التطعيم والاستفادة من المجموع الجذرى للكروم النامية ويتم ذلك بعدة طرق منها :

التركيب بالشق : Cleft grafting
تربية أمهات الأصول على شبكة من السلك وتستخدم هذه الطريقة إذا كان قطر الأصل حوالى 2 سم أو أكثر . ويتم عمل شق بعمق حوالى 3 - 5 سم فى الأصل ، ويبرى الطعم من الجانبين ويراعى ضرورة تلامس نسيج الكامبيوم فى كلاً من الأصل والطعم ، ويحتوى الطعم على 1 - 2 عين فقط .

ويستخدم قلمين من الطعم إذا زاد سمك الأصل عن 3 سم يزال أحدهما بعد نجاح عملية التطعيم .

التركيب الأخدودى : Notch grafting
ويتم ذلك فى الكروم ذات السمك الكبير بقطع الجذع فوق سطح التربة بحوالى 10 سم ، ويعمل أخدود فى الأصل يتناسب مع برية الطعم حيث يتم برى الطعم على هيئة خابور ويتم تثبيت قلم الطعم باستخدام مسمار رفيع جداً .

التركيب القلفى : Bark grafting
تستخدم فى الكروم الكبيرة - ويتم قطع ساق الأصل على الارتفاع المطلوب ثم يزال القلف فى مكان تركيب الطعم ويفصل القلف عن الخشب - ويتم عمل قطع طولى بميل فى نهاية القلم طوله حوالى 2.5 - 3 سم ويكون اتجاه العين إلى الخارج أى عكس بريه القلم ويتم تثبيت القلم فى الأصل باستخدام مسمار رفيع .

ويلاحظ الآتى عند إجراء التراكيب فى المزرعة :

  • يتم ترك الساق حوالى يومين بعد عملية القطع حتى لاتقتل العصارة أقلام الطعوم عند إجراء عملية التطعيم مباشرة بعد قطع الساق .
  • بعد إجراء عملية التطعيم فى المزرعة يتم تغطية منطقة التطعيم وكذلك الطعم بالتربة بحيث يكون هناك نسبة من الرطوبة الدائمة فى تلك المنطقة
  • عند التطعيم على ارتفاع حوالى واحد متر يتم تغطية منطقة التطعيم وكذلك قمة الأقلام بالشمع .

بعض الأصول المستخدمة فى عملية التطعيم :

1- Teleki 5C ) V. berlandieri X V . riparia ) :
مميزات هذا الأصل أنه مقاوم للنيماتودا والفلوكسرا - ينمو جيداً فى التربة الطمييه الطينية - سهل الإكثار - سهل التطعيم عليه - متوسط القوة .

2- SO4
مقاوم للنيماتودا والفلوكسرا - لايتحمل العطش - لذا ربما يكون مناسب للأراضى التى تروى بطريقة الغمر .

3- 1103 Paulson ) V. berlandieri X V . rupestris ) :
يتحمل العطش - مقاوم للفلوكسرا - غير مؤكد مقاومته للنيماتودا.

4- 140 Ru) V. berlandieri X V . rupestris )
أصل جيد لتحمل الجفاف - مقاوم للفلوكسرا - متوسط المقاومة للنيماتودا - يحتمل استخدامه فى الأراضى الجديدة .

5- Freedom ) 1613 C X Dog Ridge ) :
مقاوم للنيماتودا - أصل قوى فى التربة الخصبة - يحتاج إلى اختبارات لمعرفة مدى مقاومته للفلوكسرا .

6- Salt Creek ) Ramsey ) :
مقاوم للنيماتودا - متوسط المقاومة للفلوكسرا - يصلح للأراضى الرملية - أصل قوى النمو .

7- Dog Ridge
أصل مقاوم للنيماتودا - قوى النمو - متوسط المقاومة للفلوكسرا - مقاوم لأعفان الجذور .

وهناك العديد من الأصول وسنذكر بعضها ومميزات كل منها :

( أ ) صول مقاومة للنيماتودا :

  1. أصول مقاومة SO4 , 5BB , R99 , 1616C
  2. أصول متوسطة المقاومة 240A , R110 , 101-14
  3. أصول حساسة 3309C , G1 , 41B , 161-49C

( ب ) أصول تتحمل الجفاف :

  1. أصول ذات مقاومة مرتفعة 110R , 140Ru , 1103P
  2. أصول ذات مقاومة متوسطة 41B , 333EM , 44-53M
  3. أصول ذات مقاومة ضعيفة 420A , 101-14 , So4
  4. أصول ذات مقاومة ضعيفة جداً 5BB, 3309C , 161-49C

( جـ ) أجزاء تتحمل نسبة مختلفة من الملوحة :

( د ) أصول مقاومة لحشرة الفلوكسرا : 99R , 110R , 57R , 44R

( هـ ) أصول مقاومة للنيماتودا والفلوكسرا :

  • Solonis X Riparia 1616
  • Berlandieri X Riparia 5-A
  • Solons X Othello 1613

( و ) أصول تتحمل نسبة مختلفة من الجير أصول تتحمل نسبة مختلفة من الجير التطعيم بالشق , الأخدودآ , بالعين

  • Currently 93/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 13351 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

20,923,747

الشعاب المرجانية