بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

  تتميز الماعز بكفاءة تناسلية عالية تفوق أيًا من الحيوانات المزرعية الأخرى (عدا الأرانب بالطبع) فعمر البلوغ الجنسى لها صغير كما أن نسبة الخصب فيها مرتفعة جداً ولاتحتاج إلى رعاية خاصة فى هذا المجال، ونسبة الخصب المعتادة هى 80 -90% خلال فترة تلقيح لمدة شهر تقريباً كما يمكنها التناسل بعد فترة صغيرة من الولادة عن الحيوانات المزرعية الأخرى رغم إنتاجها العالى من اللبن ومن الجانب الآخر فإن إنتاجها من التوائم عالى وهى صفة عادية لجميع سلالات الماعز فمن المعتاد إنتاج جديان ثنائية وثلاثية فى الماعز.

وسلالات الماعز الأوربية لها موسم تناسل محدد ، أى تتناسل فى الخريف والشتاء ويتوقف نشاطها التناسلى في الربيع والصيف بينما السلالات المحلية ذات قدرة علي التناسل طول العام إلا أن تكرار حدوث الشياع يكون أكثر في بعض الشهور ( نوفمبر ، ديسمبر ، يناير ) كما في الماعز البلدية المصرية. يجدر بالذكر أن تكرار حدوث الشبق في الماعز المصري يكون أقل ما يمكن خلال أشهر الربيع ويمكنها إنتاج موسمين من الجديان في العام والتيوس ذات كفاءة تناسلية عالية وتظهر رغبة جنسية قوية ويقوم التيس بتلقيح الأنثي (التي في حالة شياع ) خلال دقائق من وضعها معه، ويمكن للتيس التلقيح عدة مرات متتالية خلال فترة وجيزة، كما يمكن لتيس واحد تلقيح عدد ما يقرب من 80 - 100 عنزة خلال موسم التلقيح.

ومن القصص المأثورة عن سرعة التناسل في الماعز والمتداولة بين بدو الصحراء أنه لو بدأ مربي بعنزة عشر وذكر في أحد الأعوام فإنه يمكنه تكوين قطيع عدده 1000 رأس خلال 10 أعوام.

والمشاكل التناسلية في الماعز محدودة، ولذا ينصح عادة باستبعاد أي عنزة لا تخصب لمدة عام، ولكن يجب التنويه في هذا المجال أن المشكلة الرئيسية التي تواجه الماعز في تناسلها هي إصابتها بمرض الإجهاض المعدي (البروسيلا) فهو سريع الانتشار بها.

وبصفة عامة في الماعز فإن عمر البلوغ الجنسي من 3- 4 شهور في الذكور ، 4 - 5 شهور في الإناث وطول دورة الشبق 18 يوم وطول فترة الشبق حوالي 48 ساعة وأول شبق بعد الولادة يحدث بعد حوالي 30 إلي 25 يوم وطول فترة الحمل 148 يوم في المتوسط والعمر المعتاد عند أول ولاده هو 12 شهراً في السلالات الأجنبية  و 16 إلي 18 شهر في السلالات المحلية.

المصدر:

  • إعداد: الدكتور عادل حيدر
  • معهد بحوث الإنتاج الحيواني
  • نشرة رقم :1999/451 
  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 16786 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,059,088

الشعاب المرجانية