بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

اللبن أحد المنتجات الأساسية للماعز وكما سبق وذكرنا أن الماعز تسمى " بقرة الفقير " حيث أنها الحيوان الذى يعتمد عليه فى إنتاج اللبن والمزارع الصغير غالباً مايستخدم اللبن الناتج للإستعمال الخاص نظراً لصغر كمياته ولكن من وجهة أخرى فإن سلالات  ماعز اللبن تعطى إنتاجاً عالياً من اللبن يفوق إنتاج الأبقار المحلية ( 1000 كم فى الموسم ) وعموماً فإن الماعز تتميز بكفاءة عالية فى إنتاج اللبن تفوق الأبقار فمثلاً يبلغ متوسط إنتاج اللبن بالنسبة للكجم وزن الحى فى سلالات الماعز العالمية حوالى 20ك / 1 كجم وزن حى ، بينما هى فى الأبقار العالمية 5-10 كجم / 1 كجم وزن حى وفى الماعز المحلية 2-3 ك / 1 كجم وزن حى والأبقار المحلية 1 كجم / 1 كجم وزن حى وهذه الأرقام تدل على الكفاءة العالية جداً للماعز فى إنتاج اللبن.

ويتفوق لبن الماعز على لبن الأبقار فى قيمته الغذائية والحرارية نظراً لزيادة نسبة المواد الصلبة الكلية خاصة الدهن والسكر ( 13-15% ) أما من نتيجة ناحية تكوين الدهن فيتميز لبن الماعز بنسبة دهن عالية نسبياً تصل إلى حوالى 4.5 - 5% عالية كما تمتاز حبيبات الدهن وجزيئات البروتين بصغر حجمها مما يجعلها سهلة الهضم والجبن الناتج منه ذو صفات مرغوبة عالمياً.

وتقسم سلالات الماعز حسب إنتاجها من اللبن إلى:

 أ - سلالات لبن متخصصة:

وهى ذات قدرة عالية على إنتاج اللبن تصل من 500-1000 ك فى موسم حليب طوله 10:8 أشهر ولايقل إنتاجها اليومى من اللبن عن 2 كجم فى اليوم ، ويتدرج تحت هذه الفئة سلالات المناطق الباردة مثل ماعز السانين والألبين والأنجلونوبيان والجوتنبرج .

ب - سلالات لبن إقتصادية:

وهى قادرة على إنتاج كميات من اللبن تفيض عن حاجة نتاجها بحيث يمكن إستغلالها بصورة إقتصادية ، فتنتج من 200-500 كجم فى موسم لايقل عن 6 أشهر . ولايقل متوسط إدارها اليومى عن 1كجم ، ويتبع هذه الفئة كثيراً من سلالات المناطق المعتدلة وبعض سلالات المناطق الحارة مثل الدمشقى والبيتال الهندى والحمنابارى وكذلك الماعز الزرايبى المصرى .

جـ - ماعز مرضع:

واللبن الذى تنتجة يستهلك فى إرضاع نتاجها والجزء الفائض عن حاجة النتاج لايمكن الإستفادة منه على نطاق إقتصادى ويستهلك عادة محلياً أو يسوق فى حدود ضيقة ولايتجاوز مجمل إنتاجها فى الموسم عن 150 ك ، وتندرج الماعز البلدية والصحراوية المحلية تحت هذا النوع.

نموذج ماعز اللبن:

ربما يكون من المفيد أن نتعرف على الخصائص الشكلية الأساسية لماعز اللبن ، لتسهل التعرف عليها والإنتخاب لها وهى: الرأس نحيله عادة، والعنق رفيع، والظهر مستقيم، والضلوع عميقة عريضة، والبطن متسع، والكفل طويل ينحدر تدريجياً للمؤخرة ، والضرع كبير عريض وثيق الإتصال بالجسم ، والحلمات منتظمة مستقيمه، واأوردة اللبنية واضحة، والأرجل رفيعة قوية، ويعتبر أفضل نموذج لذلك هو ماعز السانين.

  •  وفى السلالات المحلية وشبيهتها فى المناطق الحارة ، يلجأ المربى عادة إلى ترك الجديان ترضع من أمهاتها فى الأسابيع الأولى ويحلب الفائض من اللبن مرة واحدة صباحاً بعد إرضاع نتاجها ، وقد يلجأ مربى الماعز الزرايبى أو غيرها من السلالات المتميزة نسبياً فى سلالات اللبن إلى حلبها مساء أيضاً بعد رضاعة نتاجها وعادة ترضع الماعز نتاجها حتى عمر 8-12 أسبوع وفى كثير من الأحيان فإن الماعز البلدية تجف بعد هذه الفترة ولكن فى العادة يقوم الراعى بحلبها مرة واحدة صباحاً لمدة شهر أو شهرين بعد الفطام وغى الماعز الزرايبى يستمر لعدة شهور.
  •  أما فى حالة تربية ماعز ذات إنتاج جيد من اللبن مثل الدمشقى أو الخليط المحلى مع الأجنبى ، فينصح عادة بحلبها مرتين يومياً بعد الأيام الثلاثة الأولى (السرسوب) وفطام نتاجها فى عمر 8 أسابيع والإستمرار فى حلبها بعد ذلك مرتين يومياً لحين إنتهاء موسم الحليب أى عندما يقل إنتاجها فى الحلبة عن 2/1 ك
  •  وفى حالة تربية سلالات الماعز المتخصصة فى إنتاج اللبن فينصح بإستعمال الحليب الآولى : وهى عادة إما ماكينات فردية متنقلة أو وحدات ذات 8-10 رؤوس وتستخدم لقطيع حجمه 200 -300 ماعز حلابه.
  • وفى حالة تربية سلالات الماعز المحلية فإن الكميات المحلوبة تسوق محلياً كلبن طازج حيث أنها لاتتعدى بضعة كيلوات يومياً ، أما فى الحالة الثانية فيمكن تجميع كمية إقتصادية مناسبة تصنع داخل المزرعة أو تسلم إلى مصانع الألبان المتخصصة وفى الحالة الثالثة فينصح عادة بعمل وحدة تصنيع جبن وتسوية لمثل هذه المزارع المتخصصة لإنتاج أنواع جبن الماعز المتخصصة ذات الصفات المرغوبة والأسعار العالية.

المصدر:

  • إعداد: الدكتور عادل حيدر
  • معهد بحوث الإنتاج الحيواني
  • نشرة رقم :1999/451 
  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 16471 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,058,974

الشعاب المرجانية