بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تتميز الماعز بتفوقها فى بعض خصائص إنتاج اللحم بينما يقل تميزها فى صفات أخرى ، فتتميز الماعز بكفاءة تناسلية عالية جداً فى عدد الجديان فتنتج فى الموسم الواحد من 2-3 جديان وقد تنتج أكثر من ذلك ، كما أنه يمكنه إنتاج أكثر من موسم فى السنة تصل فى الماعز البلدية إلى موسمين فى السنة أى أن متوسط عدد الجديان المنتجة فى العام فى الماعز البلدية يصل إلى 3-4 جديان ، كما تتميز الماعز بكفاءة تحويل غذائية عالية ، أى تستهلك كمية أقل من الغذاء لزيادة وزنها بمقدار 1كجم ، كما يمكنها الإستفادة أكثر من المواد الغذائية الخشنة وبذلك تقل تكلفة تنشيئتها وتسمينها . ومن وجهة أخرى فإن معدلات النمو فى الجديان ضعيفة ( عدا بعض السلالات كبيرة الحجم مثل الماعز الدمشقى ) وبالتالى فإن وزن الذبيحة صغيرة ، كما أن نسبة النفوق بين الماعز أعلى منها فى الأغنام أو الأبقار وذلك بالطبع راجع إلى زيادة نسبة التوائم أو زيادة عدد الأجنة فى البطن مما يجعلها صغيرة الوزن عند الميلاد وما لم تحظى برعاية جيدة خلال الأيام الأولى بعد ولادتها كما أوضحنا سابقاً فإن نسبة النفوق فيها ترتفع عادة وبعكس الأغنام فإن الماعز يمكنها إرضاع أكثر من جديين معاً فى نفس الوقت نتيجة لتفوقها فى صفات الأمومة وإنتاجها المتميز من اللبن .

تسميــن الجديـان:

عادة مايلجأ المربى إلى خصى الجديان الذكور خلال الأسبوع الأول من عمرها عن طريق عملية جراحية سهلة بعمل فتحة صغيرة أسفل الخصية بآلة حادة وجذب الخصيتين إلى الخارج ولكن يجب مراعاة الناحية الصحية فى هذا وتطهير مكان الفتح . ويتم تسمين هذه الجديان المخصبة بعد الفطام على علائق نمو وتباع عادة على عمر 6-8 شهور على وزن حوالى 25-30 كيلو ولو أن هناك بعض المربين الذين يلجأون إلى التسمين المتأخر لها حتى عمر سنة وهذه عادة للبيع فى عيد الأضحى.

والتسمين المبكر أفضل كثيراً من التسمين المتأخر لأن معدلات النمو خلاله تكون مرتفعة تكاد تقترب من الأغنام، فالماغز تتميز بمعدلات نمو مرتفعة فى مراحلها الأولى عن المراحل المتأخرة ، ونسبة التصافى فى الماعز جيدة نظراً لصغر أطرافها وحجم الرأس والجلد والأحشاء.

ولحم الماعز الصغير له سمعة جيدة جداً ويفضله كثير من المستهلكين ، ويتميز بنقص نسبة الدهن فيه بعكس ذبائح الأغنام ، كما أن حجم الذبيحة الصغيرة يمكن المربى من إستهلاكها أو جزء منها كواحدة منزلية.

المصدر:

  • إعداد: الدكتور عادل حيدر
  • معهد بحوث الإنتاج الحيواني
  • نشرة رقم :1999/451 
  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 13596 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,059,071

الشعاب المرجانية