بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الأمراض البكتيرية

التبقع البكتيرى في الطماطم

أعراض المرض

  • تبدأ الأعراض على الأوراق بظهور بقع صغيرة عير منتظمة لونها اخضر غامق مشبعة بالماء ويتحول لون مركز هذه البقع إلى اللون البنى أو الأسود ثم تجف وتسقط .
  • تظهر الإصابة أيضا على السيقان وأعناق الأوراق على شكل قرح مستطيلة مشبعة بالماء لونها يختلف من الأخضر الغامق إلى الأسود، وتؤدى إصابة الأزهار إلى تساقطها وبالتالى قلة المحصول .
  • يشاهد المرض بوضوح على الثمار الخضراء فتظهر بقع مائية غير منتظمة يتراوح قطرها من 3-6 مم يختلف لونها من البنى الفاتح إلى الأسود وهى ذات حواف داكنة ، النسيج الأوسط للبقع يصبح جافا وفلينيا خشن الملمس كثيرا ما يتشقق ويرتفع عن سطح الثمرة وأحيانا يكون غائرا .

المقاومة

  • حيث أن هذه البكتيريا تنتقل عن طريق البذور لذلك يجب مراعاة استخدام بذور وشتلات نظيفة ،وعادة يتم غمر البذور في محلول كلوريد الزئبقيك بتركيز واحد في الألف لمدة 15 دقيقة أو في حامض كبريتيك تجارى 0.5% لمدة 3 دقائق .
  • مقاومة المرض في الحقل عند ظهور التبقعات باستعمال المركبات النحاسية بنسبة 4/1% مثل اكسى كلورور نحاس أو تراى ميلتوكس فورت أو كوبروزان ، يكرر الرش 3 مرات بين كل رشة والاخرى 15 يوما.

مرض التقرح البكتيرى والذبول في الطماطم

اعراض المرض

  • يبدأ ظهور الاعراض على هيئة بقع وذبول الوريقات السفلية تتحول هذه البقع إلى اللون البنى واحيانا تلتحم هذه البقع مع بعضها فتصبح الورقة بنية وتذبل ولكنها لا تسقط من على النبات وغالبا تحدث الاصابة على جانب واحد من النبات وينتشر المرض من وريقة إلى اخرى حتى يصيب النبات كله ويقضى على المجموع الخضرى في النهاية
  • يظهر على السيقان واعناق الاوراق خطوط ذات لون فاتح يحدث تشققات في اماكن هذه الخطوط حيث تتكون التقرحات التى يخرج منها كتل من الافرازات البكتيرية اللزجة على السطح الخارجى للسيقان وخصوصا في الجو المشبع بالرطوبة حيث تنتشر إلى الثمار مسببة ظهور بقع غائرة مائية بيضاء اللون يتحول مركز هذه البقع إلى اللون الاسود وتكون مرتفعة قليلا مما يعطى مظهر عين الطائر Like- Bird; seye ذات قطر حوالى 3مم ويعتبر هذا المظهر احد الصفات الميزة للمرض .

المقاومة

1- يقاوم المرض باستخدام بذور وشتلات سليمة ونظيفة غير ملوثة بالبكتيريا ويجب الاهتمام بمصدر التقاوى لتكون من مناطق خالية من المرض.

2- استعمال احد المركبات النحاسية اثناء موسم النمو رشا على المجموع الخضرى .

  • Currently 92/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1963 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,955,412

الشعاب المرجانية