بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الحفار:

الحفار الحشرة الكاملة جسمها كبير يبلغ طول الانثى نحو5سم .الحلقة الصدرية الامامية كبيرة صلبة بيضاوية الشكل ويبلغ طولها حوالى ربع طول الجسم ،الأرجل الأمامية مضغوطة الجانبين معدة للحفر ،تتحور الساق والرسغ ويكون لهما أسنان متقابلة بعضها متحرك والبعض ثابت وتحفر الحشرة أنفاقها بواسطة هذه الأسنان أو تقطع جذور النباتات وتكمل هذا القطع بالفكوك- الأجنحة الأمامية سميكة قصيرة تغطى الصدر وقاعدة البطن فقط ،يوجد عضو الصوت فى الذكر فى الجزء القاعدى من الجناح الأمامى وهو الذى يميز الأنثى عن الذكر ،الزوج الثانى من الأجنحة يقوم بعملية الطيران، يفضل الحفار الأرض الخفيفة المسامية الخصبة لسهولة عمل الانفاق والحصول على الغذاء.

تنزل الحشرة إلى أعماق تحمى نفسها ضد الظروف الجوية وتجد ما يكفيها من الماء والحشرة لها جيل واحد فى السنة.

تتغذى الآفة على غذاء حيوانى مثل الحشرات والديدان الأرضية ويرقات دودة ورق القطن والدودة القارضة والحوريات تأكل الكثير من الحشرات الأرضية ويأكل بعضها البعض لشراهتها وتتغذى الذكور على كثير من البيض والحوريات بالنسبة للغذاء النباتى فإنها تتغذى على جذور النباتات وسيقانها وتقرض الجذور وسيقان النباتات تحت سطح الأرض مباشرة كما تتغذى على البذور.

مظهر الإصابة :

  • اصفرار الاوراق وذبول نباتات البامية نتيجة لقرض النباتات من أسفل سطح التربة .
  • ظهور أنفاق متعرجة على سطح التربة الرطبة وهو عبارة عن مسار الحفار.

المكافحة :

  • حرث الأرض حرثا عميقا وذلك لتعريض أطوار الحشرة للأعداء الطبيعية وأشعة الشمس .
  • إزالة بقايا نباتات المحصول السابق والحشائش .
  • حيث إن الآفة تحتاج إلى رطوبة كافية فإنها توحد بجوار المساقى ولهذا يوضع أوانى بلاستيكية صغيرة فى حفرة بحيث يكون حافتها العليا فى مستوى التربة ويوضع بداخلها الطعم السام للحفار. وتعتبر مصائد للحفار وبدون تلوث التربة بالطعوم السامة .

استخدام الطعوم السامة المكونة من طعم هوستاثيون40% بمعدل1.25لتر+25كيلوجرام جريش ذرة مبللة بالماء.

  • Currently 82/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 1001 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,110,398

الشعاب المرجانية