بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

وظائف المياه:

  1.     توفر عنصرين أساسيين من العناصر الغذائية (هيدروجين – أكسجين). وتستخدم تلك العناصر في التنفس والبناء الضوئي من أجل تكوين المواد الكربوهيدراتية اللازمة للنمو والمحصول وتحصل النباتات على تلك العناصر من الماء والهواء وهي تعتبر من ضمن العناصر الكبرى وإن كانت عناصر غير سمادية حيث إن مصادرها طبيعية.
  2.     المحافظة على امتلاء النبات وشكله، حيث تجعل النبات له قوام وتكون الأوراق غضة ممتلئة ذات عصارة خلوية تساعدها على نقل المواد الغذائية بشكل سليم.
  3.     بيئة لانتقال المغذيات داخل النبات، كما يمثل الدم ببيئة نقل المغذيات بالنسبة للإنسان كذا تشكل المياه بيئة نقل المغذيات بالنسبة للنبات لذلك يجب توفرها بشكل مناسب حتى لا تسبب جفاف للنبات بأجزائه المختلفة.
  4.     المحافظة على درجة حرارة النبات، حيث إن الماء يوفر وسط داخلي مناسب ثابت يحفظ درجة حرارة النبات ففي حالة الحر يتم خروج جزء من الماء الموجود في الأوراق لسحب جزء من درجة الحرارة العالية على النبات.

نقص أو زيادة الري عن حاجة النباتات تؤدي إلى:

نقص الري:

  1.     انخفاض النمو.
  2.     انخفاض معدلات التمثيل الغذائي.
  3.     صغر حجم الأوراق.
  4.     صغر طول السلاميات.

زيادة الري:

  1.  جذور سطحية      
  2.  عفن الجذور.
  3.  ذبول النباتات.    
  4.  نقص العناصر.
  5.  نمو متقزم.

تأثير معدلات الري على نمو النباتات:

تعتبر عملية الري من العمليات المحددة لنجاح زراعة النباتات فوق أسطح المنازل حيث يجب أن تتم صورة مستمرة حسب عمر النبات والظروف المناخية ويمكن معرفة مدى احتياج بيئة الزراعة للري بفكها بين إصبعي الإبهام والسبابة فإذا وجدت رطوبة على الأصابع بعد فرك البيئة فإنها لا تحتاج للري والعكس صحيح. كما يجب التأكد من صرف الماء الزائد عن حاجة النباتات من وقت لآخر لأن عدم الصرف بصورة جيدة يؤدي إلى ملوحة البيئة واختناق الجذور وأخيرًا موت النباتات.

العوامل المحددة للفترة بين الريات:

  1.     نوع النبات.
  2.     خصائص التربة.
  3.     الظروف المناخية.

حساب كمية المياه لزراعة الأسطح لتر/ م2
الجدول التالي يوضح المتوسط الشهري لبيانات البخر – نتح (البخر من سطح النمو والنتح من أوراق النباتات) لمنطقة القاهرة الكبرى وهي تعبر عن الاستهلاك المائي باللتر لكل متر مربع (ترابيزة متر × متر) خلال يوم.

  1.     حساب حجم البيئة الموجودة بترابيزة متر مربع (100 سم2) بارتفاع 10 سم = 100 (طول الترابيزة) × 100 (عرض الترابيزة) × 10 (ارتفاع البيئة) = 10000 سم3 بالقسمة على 1000 للتحويل من سم3 إلى لتر إذا كان حجم البيئة = 100 لتر.
  2.     حساب كمية المياه اللازمة لهذا الحجم.

الماء الكلي المطلوب بالبيئة (اليبت موس) يمثل 25% من الحجم الكلي للبيئة.
كمية المياه الكلية المطلوب إضافتها= 100 (حجم البيئة)× 25/ 100 لتر = 25 لتر
الماء الميسر للنبات حوالي 25% من الماء الكلي (25 لتر مياه/ 100 لتر بيئة)
الماء الميسر (الذي يستطيع النبات امتصاصه = 25 × 25/ 100 = 6 لتر يتم إضافته أول مرة قبل الزراعة.
هذا الرقم يعني أنه كلما استنفذت النباتات 6 لتر من المياه الموجودة بالبيئة فيجب القيام بعملية الري لتعويض الكمية المستهلكة. كما هو موضح بالجدول التالي وكذلك يوضح الفترة بين الريات للنبات المنزرع بالترابيزة بناء على بيانات الأرصاد الجوية الخاصة بالبخر والنتح.

ملحوظة:

يفضل غسيل بيئة النمو (زيادة معدلات الري) والتأكد من جودة ا لصرف مرة واحدة على الأقل إسبوعيًا للتخلص من الأملاح الزائدة بالبيئة.

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 2925 مشاهدة
نشرت فى 13 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,835,329

الشعاب المرجانية