بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الفطر المسبب للمرض:    Alternaris Porri (ELL) cif.
ينتشر المرض في جميع مناطق الجمهورية ويصيب محصولي البصل والثوم حيث يصيب المجموع  الخضري ويؤدي إلى جفافه في حالة الإصابة الشديدة ويؤدي ذلك إلى نقص محصول الأبصال أو رءوس الثوم كمًا ونوعًا وكذلك جفاف الشماريخ الزهرية للبصل الروس التي تؤدي شدة المرض إلى تكسرها مسببًا نقصًا كبيرًا في كمية المحصول وسلامة البذور الناتجة والإصابة بهذا المرض غالبًا ما تكون مصاحبة للإصابة بمرض البياض الزغبي حيث تظهر الإصابة بالبياض الزغبي في الجو البارد الرطب وتظهر الإصابة باللطعة الأرجوانية عندما تأخذ درجة الحرارة في الارتفاع (25ْم – 27ْم).

الأعراض:
تكون بقع باهتة غائرة على أوراق البصل والثوم وكذلك الشماريخ الزهرية في البصر الروس وتتسع تلك البقع وتأخذ الشكل المستدير أو البيضاوي مع وجود حلقات متداخلة ذات مركز أرجواني أو مسود. في النهاية تجف الأنسجة المصابة وتتحول إلى اللون القرمزي ثم البني وتؤدي إصابة الشماريخ الزهرية إلى تعرضها للكسر وبالتالي فقد محصول البذرة تمامًا وتعلب الظروف البيئية دورًا كبيرًا في شدة المرض.

مقاومة مرض البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية:

  1.     الرش باستخدام راشح النمو الفطري Pencillium janthinellum على المجموع الخضري بعد شهر ونصف الشهر من الزراعة بمعدل 10سم3/ لتر وتكرار الرش كل أسبوعين وإيقاف الرش قبل شهر واحد من الحصاد وتقاوم هذه المعاملة مرض الصدأ على الثوم أيضًا.
  2.     الرش بمستخلص أوراق حبة البركة أو الخلة أو الحصى لبان بمعدل 2.5 سم3/ لتر ويحض المستخلص من نقع 3 جم من الأوراق/ لتر ماء ولمدة ساعة ويكرر الرش كل أسبوعين كما سبق، وقد وصلت كفاءة هذه المعاملات إلى 79% على البياض الزغبي و 64% على اللطعة الأرجوانية.
  3.     الرش بأحد العناصر الصغرى المخلبية زنك أو حديد أو بورون بمعدل 100 جم مادة فعالة للفدان وذلك مرة واحدة بعد شهر ونصف الشهر من الزراعة. وتفيد هذه المعاملة في مقاومة مرض الصدأ على الثوم أيضًا. وقد وصلت هذه المعاملات إلى كفاءة قدرها 69% في مقاومة البياض الزغبي و75% في مقاومة اللطعة الأرجوانية، 85% في مقاومة الصدأ.
  4.     الرش بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها وهي ريدوميل بلاس Ridomilplus أو ميلودي بمعدل 250 جم/ 100 لتر ماء + 50 سم3 مادة لاصقة مثل الترايتون B 1956 أو مادة السوبر فيلم بنفس المعدل وفي حالة سقوط الأمطار عقب الرش مباشرة يلزم إعادة الرش مرة أخرى مع تكرار الرش كل أسبوعين (كما سبق) وتتراوح كفاءتها بين 75 – 90%.
  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 4118 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

20,929,057

الشعاب المرجانية