بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

وللحصول على محصول مرتفع يجب إتباع التوصيات الفنية للمعاملات الزراعية التالية

الزراعة بالشتل اليدوى

1- ميعــاد الزراعـة

تبدأ زراعة مشاتل الأرز خلال النصف الأول من شهر مايو ويجب عدم تأخير زراعة المشاتل عن ذلك التاريخ حيث أن هذا التأخير يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

2- تجهيز أرض المشـتل

يجب إختيار مكان المشتل ملاصقا لمصدر المياه وقريبا من مكان الحقل المستديم وتكون مساحة المشتل عٌشر مساحة الحقل المستديم أى 2.5 قيراط للفدان.

يضاف سماد سوبر فوسفات الجير (15 %) (فو2أ5)على البلاط بمعدل أربعة كيلوجرامات لكل قيراط ثم تحرث أرض المشتل جيدا وتترك للتهوية. ثم يضاف السماد الآزوتى بمعدل 3 كيلوجرامات من اليوريا أو 6 كيلوجرام من سلفات النشادر لكل قيراط مع التقليب فى الأرض المحروثة الجافة ثم الغمر بالمياه فورا وفى نفس اليوم ، ويفضل تقسيم المشتل إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان لإحكام ريها ثم تلويطها.

يضاف إلى أرض المشتل سماد كبريتات الزنك بمعدل كجم واحد لكل قيراط مشتل وذلك بعد التلويط ويضاف مخلوطا بكمية من التراب الناعم لضمان تجانس التوزيع.

يجب عدم إضافة السوبر بعد غمر التربة حيث أن ذلك يشجع على نمو وتكاثر الريم بصورة تعمل على عدم نفاذ الهواء إلى البادرات ويعمل على إختناقها كذلك تساعد فى زيادة نمو أنواع معينة من الحشائش، يوصى أيضا بعدم إضافة السماد العضوى لأرض المشتل لتقليل الإصابة بالأمراض.

3- التقــــــاوى

أنسب معدل للتقاوى هو 50- 60 كجم للفدان وهذا المعدل كاف جدا ويجب الحصول على التقاوى من مصدر موثوق به مع مراعاة عدم خلط التقاوى من مصادر مختلفة.

وتجهز التقاوى بنقعها لمدة 24- 48 ساعة ثم كمرها لمدة 48 ساعة وقد تطول فترة الكمر إذا كان الجو باردا - لحين التلسين فقط حتى لاتستطيل الجذور وتنكسر أثناء البدار.

4- زراعـة المشـتل

تبدر التقاوى السابق نقعها وكمرها وقت سكون الرياح بعد تهويتها فترة وجيزة بعد الكمر ويكون منسوب المياه بسيط جدا 2- 3 سم فقط فوق سطح التربة وذلك لمدة 5 أيام ثم يصرف المشتل - ويفضل أن يكون فى المساء ثم الرى بعد يومين. مع صرف المياه مرة أخرى بعد 4- 5 أيام وتترك بدون رى يوم أو إثنين ليتم تهوية التربة مما يساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل كل 4- 6 أيام مع صرف الأرض جيدا قبل ريها بيوم واحد.

5- مكافحة الحشائش بالمشـتل

يجب الإهتمام بمكافحة الحشائش بكل أنواعها فى المشتل وعدم نقلها مع شتلات الأرز إلى الحقل المستديم حيث يصعب مكافحتها بإستخدام مبيدات الحشائش فى هذه الحالة بالإضافة إلى منافستها الشديدة لنباتات الأرز. فعلى سبيل المثال إذا إحتوى المتر المربع من الأرز الشتل على نباتين من الدنيبة المنقولة فإن الخسارة المتوقعة فى المحصول تصل مابين 10- 15 % إذا لم تزال باليد فى الوقت المناسب.

يفضل مكافحة الحشائش فى المشتل كالتالى

  • مبيد الساترن 50 % أو كفروساتيرن 50 % بمعدل 2 لتر للفدان المشتل ( 85سم3 / قيراط مشتل) لمقاومة الدنيبة والعجيرة فى المشتل حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء ثم ينثر المخلوط فى وجود الماء بعد 8-9 أيام عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2- 3 ورقة وبحيث تكون أوراق الأرز خارج مستوى سطح الماء.

ملحوظــــــة

1- يجب صرف المشتل فى نهاية اليوم الخامس ولمدة 2 يوم إن أمكن حتى تصل البادرات إلى مرحلة 2ورقة بعد 8-9 يوم من البدار .

2- يجب المحافظة على وجود الماء بالمشتل بعد إضافة المبيد لمدة.

3- أيام ثم يترك الحقل حتى يجف تلقائيا مع ترك فترة 2- 3 يوم بدون رى بعدها يكون الرى والصرف كالمعتاد.

6- تجهيز الحقــــل المستديم والتسميد

يراعى وضع سماد سوبر فوسفات الجير على البلاط قبل الحرث بمعدل 100 كجم للفدان من سوبر فوسفات الأحادى 15 % أو 40 كجم للفدان من سوبر فوسفات الثلاثى 37 % ويلزم إضافة السماد الفوسفاتى إذا كان المحصول السابق غير بقولى. وفى حالة الزراعة بعد محصول بقولى يفضل عدم الإضافة ويجب مراعاة عدم إضافة السوبر فى وجود الماء حتى لاتعمل على نمو وتكاثر الريم.

يجهز الحقل المستديم بالحرث الجيد ثم تترك القلاقيل للجفاف لمدة 3- 5 أيام ثم يضاف السماد الأزوتى بمعدل 200 كجم " 4 شيكاره " سلفات نشادر 20 % أو 100 كجم " 2 شيكارة " يوريا 46 % فى حالة الصنف سخا 102. أما فى حالة الأصناف جيزة 177 وجيزة 178 ، وجيزة 181، سخا 101 ، والياسمين المصرى وسخا 103 ، وسخا 104، جيزة 182 فيزداد السماد الآزوتى إلى 300 كجم " 6 شيكارة" سلفات نشادر 20 % أو 150 كجم" 3 شيكاره" يوريا 46 % تضاف على دفعتين :

الأولــى : ثلثى المعدل السمادى قبل الحرثة الثانية مباشرة على أن يتم التزحيف والغمر فى نفس اليوم .

الثانيـــة : فيضاف الثلث الباقى نثرا قبل تكوين السنابل (حوالى 30- 40 يوم بعد الشتل) أو 60 إلى 65 يوم من نقع التقاوى.

وهذه المعدلات كافية جدا ولاينصح بزيادتها حيث أن ذلك يؤدى إلى الرقاد وإنتشار الأمراض والآفات كما يجب ملاحظة عدم إضافة أى أسمدة بعد الطرد لأن ذلك يؤدى إلى زيادة الحبوب الفارغة وبالتالى نقص المحصول.

السماد العضوى :

  • لاينصح بإضافته للأصناف القابلة للإضافة باللفحة ولكن يمكن إضافته للأرض على البلاط بمعدل 5 - 7 طن للفدان سماد بلدى قديم ولوأضيف للمحصول السابق لزراعة محصول الأرز يكون فائدته كبيرة للأرز حيث يكون تم تحليله. أما إذا أضيف للأرز فيجب أن سماد مر عليه عام على الأقل وفى هذه الحالة يمكنه تقليل إضافة السماد المعدنى بمعدل من 15- 20 كيلو جرام آزوت أو شيكارة يوريا للفدان.
  • فى حالة عدم إضافة كبريتات الزنك لأرض المشتل فيجب إضافة 10 كجم كبريتات زنك لكل فدان أرض مستديمة بعد التلويط وقبل الشتل مباشرة وهذه الكمية يستفيد منها الأرز والمحاصيل التالية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.
  • إذا لم يتم إضافة كبريتات الزنك قبل الشتل وبدأت تظهر أعراض النقص على النباتات وهى عبارة عن تلوين فى الورقة على جانبى العرق الوسطى يشبه صدأ الحديد فيجب:
  • اولا : تجفيف الحقل لمدة تكفى لتهوية التربة.
  • ثانيا : رش النباتات بمحلول كبريتات الزنك بواقع 2 كجم للفدان تذاب فى 200 لتر ماء أو 1 كجم للفدان من الزنك المخلبى تذاب فى 200 لتر ماء.

7- شــتل الحقــل المســتديم

  • يتم ملخ الشتلات فى المشتل ثم نقلها إلى الحقل فى حزم صغيرة توضع بجوار بعضها وليس فوق بعضها ويكون الشتل بعد 25- 30 يوما من الزراعة ويجب ألا يزيد عمر الشتلات عن ذلك.
  • يتم شتل العدد المناسب من الجور فى وحدة المساحة وذلك بأن تكون المسافة 20 × 20 سم بين الجورة والأخرى لجميع الأصناف عدا الصنف جيزة 177 تكون المسافة بين الجورة والأخرى 15 × 15 سم مع وضع من 3- 4 شتلات فقط فى الجوره ( الكن).

8- مكافحة الحشــــــائش

تنتشر فى حقول الأرز الشتل حشائش الدنيبة والسعد والعجيرة وأبو ركبة وعصا الخولى وشعرالقرد والسمار والحشائش عريضة الأوراق - ونظرا لزيادة كفاءة المكافحة الكيميائية للحشائش عن النقاوة اليدوية فإنه يفضل المكافحة الكيميائية للحشائش عن النقاوة اليدوية.

ويمكن إستخدام أحد المبيدات التالية:

1- مبيدات تضاف بعد 1- 3 يوم من الشتل :

  • مبيد الرانشو 70 % بمعدل 400 جرام للفدان لمكافحة الدنيبة وأبو ركبة والعجيرة.

2- مبيدات تضاف بعد 3- 4 يوم من الشتل :

  • مبيد الساترن 50 % بمعدل 2 لتر للفدان.
  • مبيد كفروساتيرن 50 % بمعدل 2 لتر للفدان.
  • مبيد الماشيت 60 % بمعدل 1.5 لتر للفدان.
  • مبيد ريفيون 60 % بمعدل 1.50لتر للفدان.
  • أنيلوجارد 30 % بمعدل 750سم3 للفدان.

هذه المبيدات تستخدم لمكافحة الدنيبه وأبو ركبه والعجيره

3- مبيدات تستخدم بعد 5-10 يوم من الشتل :

  • مبيد سيريس 10 % بمعدل 80 جرام للفدان لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق والعجيزة وعصا الخولى.
  • مبيد جوبيتر 10 % بمعدل 300 جرام للفدان لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق والعجيرة وعصا الخول.
  • مبيد أرجولد 10 % بمعدل 400 سم3 للفدان يضاف بعد إسبوع من الشتل لمكافحة الدنيبة وأبو ركبه والعجيرة ،مع إتباع الملاحظات التالية لتلافى أى تأثير ضارعلى الأرز( متمثلا فى موت الأفرع الجانبية وتقزم النباتات ):
  • غرس شتلات الأرز جيدا بحيث لا تكون هناك جذور ظاهرة من بادرات الأرز .
  • يجب أن يكون عمق المياه فى حدود 7- 10 سم لمدة 4- 5 أيام بعد تطبيق المبيد .
  • عمر الشتلة لايتعدى 30 يوم .

4- مبيدات تستخدم بعد 15- 20 يوم من الشتل:

البازاجران ويستخدم بمعدل 1.5 لتر للفدان رشا لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق والعجيرة وعصا الخولى والسعد حيث يتم تجفيف الحقل قبل الرش بـ 2 يوم ثم الرى بعد الرش بـ 2يوم . تأثير البازجران على السعد مؤقت لمدة 2-3 أسابيع. ويفضل إستخدام الرشاشة الظهرية للرش وذلك فى 100- 120 لتر ماء.

ملحوظة هامة

يجب عدم تطبيق نفس المبيد الواحد فى نفس الحقل لفترات طويلة بل يجب إستخدام مبيدات الحشائش بالتناوب لتلافى مقاومة الحشائش لفعل المبيدات.

النقاوة اليدوية نظرا لإستخدام مبيد واحد فإنه قد يكافح حشائش معينة دون أخرى، لذلك يوصى دائما بإجراء نقاوة يدوية مكملة بعد إستخدام المبيد لإزالة الحشائش المتخلفة وذلك:

  • بعد حوالى 30- 35 يوم من الشتل لإزالة الحشائش العريضة أو أى حشائش متخلفه أخرى بعد إستخدام الساترن والرانشو، الماشيت ، الريفيون ، أنيلوجارد وأرجولد.
  • بعد 20- 25 يوم من الشتل عند إستخدام سيريس، بازاجران لإزالة أبوركبة والدنيبــة.
  • أما فى حالة عدم إستعمال مبيدات فيلزم إجراء من2-3 مرات نقاوة يدوية تبدأ الأولى بعد 25 يوم من الشتل ثم الثانية بعدها بأسبوعين وتجرى الثالثة بعدها بأسبوعين إن وجدت حشائش.

9- الإستخدام الأمثل لمياه الــرى

بعد الشتل بثلاثة أيام يتم غمر الحقل بالمياه بإرتفاع 3 سم ثم يزيد هذا الإرتفاع تدريجيا بتقدم النبات فى العمر ويجب المحافظة على أن تكون الأرض مشبعة بالماء خلال الموسم بقدر الإمكان حتى إسبوعين قبل الحصاد . والتحكم فى مياه الرى على هذا المنسوب أمر هام جدا للمحافظة على السماد الأزوتى ومكافحة الحشائش والحصول على محصول مرتفع . وقد دلت الأبحاث أن إتباع مناوبة الرى 4 عمالة و6 بطالة لاتؤثر على المحصول.

وجد أن جميع أصناف الأرز تكون حساسة جدا لنقص مياه الرى فى طور البادرة ( 30- 35 يوم من الزراعة) وبعد الشتل لمدة إسبوعين وعند بداية تكوين السنابل ( 35- 45 يوم من الشتل) وكذلك أثناء فترة إمتلاء الحبوب، وإن جفاف الحقل خلال هاتين الفترتين يؤدى إلى نقص فى المحصول قد يصل إلى 50 % أو أكثر ، لذا يراعى عدم تعريض النباتات للجفاف أثناء هاتين الفترتين . الدنبيبــــه العجيـــــره عصا الخولـــى السعـــد أبو ركبـــه الفرقيع ورجل الحمامه شعر القرد وسٌويده (سٌعده)

الزراعة البدار واللقمه

لقد زادت نسبة مساحة الأرز البدار فى السنوات الأخيرة نتيجة لمشكلة نقص الأيدى العاملة اللازمة للشتل . ومحصول الأرز البدار لايقل عن محصول الأرز الشتل لو أجريت العمليات الزراعية بدقة وفى الوقت المناسب .

أنسب ميعاد لزراعة الأرز البدار هو النصف الثانى من شهر مايو وتأخير الزراعة عن ذلك يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

أنسب معدل للتقاوى هو 50- 60 كجم للفدان ويفضل نقع وكمر التقاوى كما سبق ذكره فى تجهيز التقاوى للشتل.

  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 1312 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,153,646

الشعاب المرجانية