بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تقطف أزهار الداليا عندما يتم نضجها ويكتمل حجمها المميز للصنف ، حيث أن الأزهار المقطوفة قبل إكتمال نموها لاتعيش طويلا . ويفضل أن يتم القطف فى الصباح الباكر أو فى المساء لتجنب الشمس قدر الإمكان على أن تغمس الأعناق فى أوعية مملوءة حتى منتصفها بالماء ، وتقطف الأزهار بسكين حاد بأطول أعناق ممكنة حيث أن الحامل الزهرى الطويل يزيد من القيمة التسويقية للأزهار ، ثم يوضع الوعاء وما به من أزهار فى مكان بارد مظلم لتهيئة الأزهار قبل التسويق أو التعبئة للشحن إلى الخارج .

وللحفاظ على أزهار الداليا ناضرة لأطول فترة ممكنة بالزهريات ، يمكن إتباع الآتى : -

1 - إزالة معظم الأوراق الخضرية الموجودة على الحامل الزهرى .

2 - تغيير ماء الزهرية يوميا مع قطع جزء من قاعدة الحامل الزهرى ( عدة ملليمترات ) .

3 - إذا ظهر الذبول على الأزهار بعد وضعها فى الزهريات ، فإنها ترفع وتغمس أعناقها فى ماء ساخن ( دقائق معدودة ) ثم توضع فى الماء البارد فلا تلبث أن تنتعش وتسترد نضارتها . وعند حدوث إنحناء لرؤوس الأزهار ، تثقب سيقانها المغمورة فى الماء عدة ثقوب بمخراز رفيع .

هذا . .ويمكن غمس نهايات الحوامل الزهرية فى الماء المغلى لمدة ثانية أو حرقها بأى لهب لتلافى أضرار المادة اللبنية التى تسد أوعية العنق مما يساعد فى إطالة عمر الأزهار ، كما يمكن قطع الأزهار فى الصباح الباكر ووضع سيقانها فى ماء ساخن ( 100ْ م ) بعد القطف مباشرة لعمق ( 5 سم ) ثم نشرها لمدة 4 - 5 ساعات قبل إستخدامها فى التنسيق .

ويمكن عند قطف الأزهار وهى نصف متفتحة ( كما حدث فى الصنف Purple Gem ) بحوامل زهرية خالية من الأوراق ، وضعها لمدة 24 ساعة فى محلول جلوكوز أو سكروز ( 10 ٪ ) به مواد حافظة ( .2 ملليمولار نترات فضة ) ثم نقلها بعد ذلك إلى الزهريات ، حيث أدى ذلك إلى مضاعفة عمر الأزهار إلى حوالى ثمانية أيام بدلا من أربعة ولقد لاحظ Lukaszewska عام 1986 أن إستخدام الإيثرل بتركيز 50 جزء فى المليون قلل فترة حياة أزهار الداليا المقطوفة وعجل بذبولها . . بينما إستخدام محلول من الجلوكوز ( 10٪ ) مع نترات الفضة ( 50 جزء فى المليون ) أطال عمر هذه الأزهار ، أما عن إستخدام الإيثرل مع نترات الفضة فلم يكن له تأثير واضح على حياة الأزهار بعد القطف .

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 618 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,033,925

الشعاب المرجانية