بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تعتبر الداليا من النباتات العشبية المعمرة النصف صلبة ذات الجذور الدرنية . غير أنها تزرع فى مصر كبصل حولى صيفى أو شتوى . السيقان غالبا قائمة ( مجوفة ) . متفرعة ، ملساء (أو خشنة الملمس فى بعض الأصناف ). الأوراق متقابلة ( عند العقد ) وهى مركبة ريشية ( تحمل عادة من 1-3 وريقات ) مسننة تسنينا خفيفا عند الحواف . تحمل الأزهار على سيقان صلبة طويلة تظهر مباشرة فوق المجموع الورقى للنبات . والأزهار مركبة من :

( أ ) زهيرات شعاعية ( Ray - Florets) :

وهى مؤنثة أو عقيمة ، كل منها له بتلة واحدة يختلف طولها من 2.5 سم فى بعض الأصناف إلى 15 سم أو أكثر فى أصناف أخرى ، توجد مرتبة فى صف واحد (حول القرص ) فى أزهار الداليا المفرد ، بينما فى أزهار الداليا المجوز توجد عدة صفوف من هذه الأزهار الشعاعية قد تغطى القرص الوسطى فى بعض الأحيان لكثرتها .

( ب ) زهيرات قرصية (Disc-Florets ) :

وهى كاملة (خنثى ) ، إنبوبية الشكل ، تشغل معظم التخت الزهرى مكونة قرص (Disc ) مسطح لونه أصفر أو بنى فى وسط (أو مركز ) الزهرة .

وتتبع الداليا العائلة المركبة (compositae ) ، وهى من أبصال الزينة ذات الفلقتين ( مثل الأنيمون والراننكيل ) والتى لايعتد فيها بحجم أو وزن الجزء المتدرن المستخدم فى الزراعة ، لأن البرعم الزهرى يعتمد فى نشوءه ونموه على كمية الأوراق المتكونة على النبات بعد الزراعة ، بعكس الحال فى الأبصال الأخرى ذات الفلقة الواحدة .

ولكل دولة من الدول المتقدمة فى زراعة وإنتاج الداليا نظام تصنيف خاص بها ، ويختلف هذا النظام فى كل دولة من وقت لآخر ، إلا أنه رغم ذلك توجد محاولات جادة وواعية فى دول مختلفة لوضع نظام متماثل للتصنيف .

وتعتبر جمعية الداليا القومية فى إنجلترا واحدة من أقدم الجمعيات التى وضعت أقدم نظام للتصنيف قابل للتعديل والتنقيح كل عام طبقا لأية مستجدات تطرأ على أنواع وأصناف الداليا .

وطبقا لتصنيف هذه الجمعية ، وضعت جميع أصناف وهجن الداليا تحت عشرة مجموعات أساسية ، إلا أن هذا النظام لايعترف بالداليا الهدبية (Fimbriated ) وداليا زنبق الماء (Water-lily D.) والداليا ذات الأزهار النجمية ( D. Star-Flowered) كمجموعات مستقلة ، لذا فإننا سنورد هذه المجموعات الثلاث كمجموعات مستقلة فى نهاية التقسيم تحت أرقام ( 11 ، 12 ، 13 ) .

وفيما يلى قائمة بالمجموعات المختلفة والمنشورة عام 1985 بمعرفة جمعية الداليا القومية فى إنجلترا :-

( 1 ) داليا ذات أزهار مفردة (Single - Flowered D. ) :

يصل عرض الأزهار إلى 10 سم ، وهى ذات صف واحد من البتلات العريضة والقرص ظاهر ( مفتوح ) . تصلح للزراعة فى المراقد ، أهم الأصناف : Yellow Hammer - Pinnochio - Little Dorrit - Bambino

(٢) داليا ذات أزهار أنيمونية (Anemone - Flowered D. ) :

الأزهار ذات صف واحد أو صفين من البتلات تحيط بمجموعة كثيفة من الزهيرات القرصية الأنبوبية الطويلة . تصلح للقطف وعمل الأكاليل والبوكيهات . أهم الأصناف : Scarlet Comet - Guinea - Comet . النمو الخضري والزهري لبعض أصناف الداليا رويال الداليا المفرد والأنيمونية

( 3 ) داليا ذات أزهار مطوقة أو كولاريت (Collarette D. ) :

الأزهار ذات صف واحد من البتلات العادية ( العريضة ) ، صف أو أكثر من البتلات الصغيرة تمثل الطوق (Collar ) تكون على شكل زوائد وذات لون مضاد فى العادة ، الأزهار القرصية ظاهرة . تصلح لعمل الأكاليل والبوكيهات . ومن أهم أصناف هذه المجموعة : Choh - Cincerity - Thais . الداليا المطوقة (ذات الطوق أو الياقة)

( 4 ) داليا ذات أزهار بيونية (Paeony-Flowered D. ) :

تحتوى الأزهار على زوج أو أكثر من صفوف البتلات المنبسطة ( المفرودة ) - القرص ظاهر ( مفتوح ) . أصناف هذه المجموعة غير شائعة تجاريا وعددها قليل من أهمها : Fascination - Bishop .

( 5 ) داليا الزخرفة والتجميل أو الديكوراتيف (Decorative D. ) :

أزهارها مزدوجة (Duplex ) ذات بتلات عريضة منبسطة ( مفرودة ) أو ملتوية أو متموجة بدرجة بسيطة . أطراف البتلات إما مستديرة أو مستدقة . ونظرا لإلتفاف البتلات حول نفسها وإلتفاف الخارجية منها حول الساق فإنها تبدو فى الطول أقل من ربع طول أى بتلة أخرى.

وتضم هذه المجموعة مدى واسع من الأشكال الزهرية الجميلة بدءاً من الأزهار الكروية تماما إلى الأزهار المفتوحة ( المنبسطة ) ، لذا فإنها تقسم فى بلاد عديدة ألى تحت مجموعتين : منتظمة ( Formal) ، وغير منتظمة Formal In ) لكنها هنا فى هذا التصنيف تقسم طبقا لحجم أزهارها إلى خمس تحت مجموعات هى :

أ - داليا ديكوراتيف ذات أزهار ضخمة عملاقة (Giant ) :
وهى أكثر المجموعات شيوعا وإنتشارا ، يجب التوسع فى زراعتها بمصر قدر المستطاع . تعطى أزهار ضخمة يصل قطرها فى بعض الأصناف إلى 45 سم . أهم الأصناف : - White Alvas - Walter Hardisty - Hamari Girl - Barbara Elaine - Edge of Gold - Shinsui - Bona Ventures .

ب - داليا ديكوراتيف كبيرة ( Large) :
تضم هذه التحت مجموعة عدد كبير من الأصناف التى يكثر إنتشارها فى الهند ( لكنها منتشرة بشكل متوسط فى البلدان الأخرى ) . من أهم هذه الأصناف : Silver Cityty - Polyand - Metro Politan - Inca - Black out -

ج - داليا ديكوراتيف متوسطة (Medium ) :
أصنافها واسعة الإنتشار بدرجة كبيرة خاصة الأصناف ثنائية اللون ( bicolour) . تصلح لتنسيق الحدائق والأصناف ثنائية اللون مفيدة جدا فى عمل الأكاليل والبوكيهات - أهم الأصناف King soccer - Inca Matchless - Daleko National - April Dawn .

د - داليا ديكوراتيف صغيرة (Small ) :
تضم عديد من الأصناف التى تستخدم بشكل مكثف فى تجميل وتنسيق الحدائق ، كما تستخدم أصنافها ثنائية اللون ( bicolour) فى عمل الأكاليل والبوكيهات . أهم الأصناف : White Linda - Swami L . - Nina Chester - Lady Linda - Disneyland - Corton Linda .

هـ - داليا ديكوراتيف دقيقة (Miniature ) :
وهى من أكثر الطرز إستخداما فى تنسيق الزهور وعمل الأكاليل والبوكيهات . تصلح أزهارها للقطف حيث تستمر متألقة فى الزهرية لفترات طويلة ، كما تفيد فى تجميل وتنسيق الحدائق . أهم الأصناف : Eastwin Margaret Anne - Abridge Toffy - Christine Hammett- Elizabeth Hammett . داليا الديكور والزخرفة بأشكالها وأحجامها المختلفة

(6 )- داليا ذات أزهار كروية ( Ball D.) :

أزهارها مجوز ( Duplex) تحمل البتلات فى أكثر من دور . شكلها كروى أو قريب من الكرة ، بتلاتها مستديرة عند الأطراف وهى ملتفة للداخل (ناحية الساق ) لأكثر من نصف طولها ، وتبدو هذه الأزهار الكروية وهى تشبه إلى حد كبير أزهار الداليا البمبونية ، لكنها عندما تصل إلى حجمها الطبيعى تكون أكبر حجما من أزهار الداليا البمبونية . وتقسم هذه المجموعة إلى مجموعتين :

  • الأولى: يتراوح قطر أزهارها مابين 10-15 سم وتعرف بـ ( Small balls) .
  • الثانية: يتراوح قطر أزهارها مابين 5-10 سم وتعرف ب ( Miniature balls ) .

أهم الأصناف :
Wooton Cupid - Risca Miner - Nijinsky - Nettie - Alltamy Cherry . الأشكال المختلفة للداليا الكروية والبمبونية

(7 )- داليا ذات أزهار بمبونية (Pompon D. ) :

أزهارها مجوز ، كروية الشكل ( مثل كرات تنس الطاولة ) لإلتفاف بتلاتها بكامل طولها للداخل ، وحدود قطر أزهار الداليا البمبونية 5 سم . تصلح للقطف حيث تعيش أزهارها فى الزهرية أطول فترة من بين كل أنواع الداليا ، وتستخدم بنجاح فى عمل أسبتة الزهور والبوكيهات .

أصنافها قصيرة ومن أهمها :
Little Willo - Honeycomb - Yellow baby - William John - Small World - Hallmark - Noreen - Diana Gregory .

(8 )- داليا ذات أزهار كاكتوس (Cactus D. ) :

أزهارها مجوز ، بتلاتها ( خاصة الخارجية ) رفيعة ومبرومة ( ملتفة ) للداخل وتتشابك من أطرافها حتى ثلثى طولها على الأقل . تضم مجموعة كبيرة من الأصناف وتقسم بدورها إلى خمس تحت مجموعات هى :

أ - ضخمة أو عملاقة (Giant ) :
وتضم مجموعة قليلة من الأصناف غير الشائعة منها : Yvonne Marie - Polar Sight .

ب - كبيرة (Large ) :
أصنافها جميلة جدا ، لكنها قليلة منها : . Wotton Court - Golden Crown - Eastwood Snow

ج - متوسطة (Medium ):
أصنافها عديدة تصلح لتنسيق الحدائق وعمل البوكيهات من أهمها__ : - Sioux - Camano Classic - Sunset Arthur Lashlie .

د - صغيرة (Small ) :
أصنافها واسعة الإنتشار تصلح تنسيق الحدائق وكأزهار قطف تطول فترة حياتها فى الزهرية . من أهم الأصناف : Tonjoh - Park Princess - Majestic Ker - Border Princess - Lavander A. - Doris Day - Alvas Doris

هـ - دقيقة (Miniature ) :
تصلح أزهارها للقطف وتدخل فى عمل أسبتة الزهور والأكاليل ، إلا أن أصنافها قليلة العدد ، من أهمها : Wee Willy - Frank Soetan - Little Gleufern - Pokesley Mini . الداليا الكاكتوس والشبه ( نصف) كاكتوس

(9 )-داليا ذات أزهار شبه كاكتوس (Cactus D. - Semi) :

أزهارها مجوز تتميز بتلاتها بأن النصف القاعدى منها عريض ومنبسط ، بينما النصف الآخر ( خاصة للبتلات الخارجية ) ملفوف ومبروم من طرفه الحاد لأكثر من ربع الطول الكلى للبتلة ، وهذه المجموعة أيضا تقسم بدورها إلى خمس تحت مجموعات هى : -

أ - ضخمة أو عملاقة (Giant ) :
أزهارها كبيرة الحجم لكنها تحتل المرتبة الثانية بعد أزهار الداليا الديكوراتيف الضخمة ، تعتبر من أنجح وأجمل أزهار المعارض ، وتزرع أصنافها للحصول على أكبر محصول أزهار ممكن لكل نبات . من أهم الأصناف : Carol Channing - Rene - Vantage - Super - Gateway - Daleko Polonia - Daleko Jupiter - Alfred C .

ب - كبيرة (Large ) :
أصناف هذه المجموعة شائعة ومنتشرة ، ولكن ليس كسابقتها . من أهم أصنافها : Salmon Keene - Neveric - Hammari Katrina - Hammari Princess - De Sarsate .

ج - متوسطة (Medium ):
تصلح أصنافها لتنسيق الحدائق وتستخدم أزهارها فى عمل الأكاليل والبوكيهات . من أمثلتها: De La- Haye - Lavander Symbol - Hammari Bride - Daleko Venus -Amelisweerd .

د - صغيرة (Small ) :
تصلح أصنافها لتجميل وتنسيق الحدائق ، كما تصلح أزهارها للقطف . أصنافها ذات قيمة تجارية عالية مثل : Mt . St . Helens - Shandy - Kimono - Match .

هـ - دقيقة (Miniature ) :
عدد أصنافها قليل ، لكنها منتشرة جدا كأزهار قطف مثل : Twinkle Toes - Snow Queen - Snip - Mary Jo - Douwa

(10 )- مجموعة الداليا المتنوعة (Miscellaneous ) :

وتضم هذه المجموعة أصناف الداليا التى لاتقع تحت أى مجموعة من المجموعات التسع السابقة ، إلا أنها تضم عديد من الأصناف الملائمة لتنسيق الزهور وعمل البوكيهات مثل : White Orchid - Pink Giraffe - Jescot Julie - Golden Star .

(11)- مجموعة الداليا ذات الأهداب (Fimbriated D. ) :

أزهارها مجوز ، وبتلاتها مشرشرة أو عليها أهداب من الأطراف بطول 1 سم .وإذا لم يؤخذ فى الإعتبار وجود هذه الأهداب ، فإن أصناف هذه المجموعة تتطابق إلى حد بعيد مع المجموعات المختلفة سالفة الذكر ، وبالتالى تصبح لدينا أصناف ديكوراتيف ذات أهداب ، أصناف بمبونية ذات أهداب ، أصناف كروية ذات أهداب . . . وهكذا . ولتباين أصناف هذه المجموعة فى حجم أزهارها ، فإنها تقسم بدورها إلى خمس تحت مجموعات أهمها الأربعة التالية : -_

أ - الضخمة أو عملاقة (Giant ) :
ومنها الصنف Frontispiece .

ب -الكبيرة ( Large ) :
كصنفى Zangiku - Louise Mackelvey .

ج - المتوسطة (Medium ) :
كأصناف Valley St . Lambert - Komplement - Frilly Dilly .

د - الصغيرة (Small ) :
كأصنافZetsubi - Sultan - Cheynne .

(12 )- داليا زنبق الماء (Water - lily D. ) :

الأشكال المختلفة لداليا زنبق الماء والداليا المتنوعة أزهارها مجوز ، بتلاتها الخارجية عريضة فنجانية ولها أطراف مستديرة ، وتبدو الأزهار من المنظر الجانبى كطبق الفنجان ، وتتميز بأن صفوف البتلات متباعدة عن بعضها بشكل واضح لتعطى الزهرة مظهر مفتوح . والأزهار تشبه ألى حد كبير أزهار اللوتس المصرى فى مظهرها . تصلح أزهارها للقطف وعمل البوكيهات ومن أهم الأصناف : Yama biko - Figurine - Ruthie G . Christopher Taylor - Jescot lyn -

(13 )- داليا ذات أزهار نجمية ( Star - Flowered D.) :

أزهارها صغيرة تشبه إلى حد كبير إله الحب عند الرومان (Cupid )، عليها من2-3 صفوف من البتلات المستدقة المتراكبة بدرجة بسيطة . أصناف هذه المجموعة نادرا ماتزرع الآن ، ومن أهمها الصنف White Star . وبصفة عامة ، فإن أصناف الداليا والتى تقع تحت المجموعات المختلفةسالفة الذكر تصل إلى حوالى 20 ألف صنف ، المنزرع منها على مستوى تجارى فى العالم كله حوالى 2000 صنف فقط ، إلا أن إنتاج الأصناف الجديدة مازال قائم ومستمر لذا فإن أعدادها يزداد عاما بعد آخر .

ومن أهم الأنواع النباتية التى تقع تحتها معظم الأصناف التجارية المنتشرة فى العالم الآن ، نذكر مايلى :
D. Variabilis ش D. tenuis ش D. rudis ش D. merckii ش D. imperials ش D. pinnata ش D. coccinea

ملحوظة :
لايعتبر نوع الداليا ( Variabilis) نوعا قائما بذاته - لكنه فى الواقع إسم جنس عام ( General generic name) لكل أنواع الداليا المعروفة .

  • Currently 87/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1314 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

17,140,196

الشعاب المرجانية