بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

( أ ) زراعة الدرنات :

تزرع الدرنات فى الجور أو الخنادق المجهزة سابقا بحيث تكون العيون ( البراعم ) متجهة إلى أعلى ، وأن تكون قمة الدرنة على عمق ( 5 سم ) من سطح الأرض ، ثم تحاط الدرنة بكمية من الرمل ويردم حولها جيدا بالطمى ، وتروى الأحواض رية غزيرة ولاتروى ثانية إلا بعد بدء الدرنات فى الإنبات ، ولكن عند الضرورة يمكن ريها رية خفيفة قبل الإنبات .

( ب) زراعة الشتلات الناتجة من البذور أو العقل الخضرية :

تفرغ الشتلات من الإصيص وتزرع بصلاياها فى الجور وعلى نفس العمق الذى كانت عليه فى الإصيص أو أكبر منه قليلا . وإذا لوحظ أن جذور الشتلات قد إلتفت حول بعضها لإنحصارها داخل الإصيص ( ظاهرة الـ Pot bound ) فيجب العمل على سحبها قليلا وبرفق لتمتد وتنتشر بعد الزراعة .

مسافـــات الزراعـــة : -

تزرع الأصناف الطويلة ذات الأزهار الكبيرة على مسافة 75 - 100 سم ، أما الأصناف ذات الأحجام المتوسطة فتزرع على مسافة 50 - 60 سم ، بينما الأصناف القصيرة ( المتقزمة ) فتزرع على مسافة 30 -45 سم . وفى إحدى الدراسات على صنف (Graziella ) لوحظ أن نمو النباتات وجودة الأزهار لم يتأثر بمسافات الزراعة ( 30 * 50 ، 45 * 65 ، 55 * 50 أو 65 * 95 سم ) ، إلا أن عدد الأزهار على كل نبات قد إزداد بزيادة بمسافات الزراعة ، بينما إنخفض عدد الأزهار لكل وحدة مساحة .

التدعيم ( Staking ) : -

تحتاج جميع أصناف الداليا إلى تدعيم ، لأن النموات الجديدة تكون عادة غضة ضعيفة وعرضة لأن تتكسر بالرياح الشديدة ، ولأن سيقانها جوفاء فإنها لاتقوى على حمل الأزهار الكبيرة لثقلها .

ويفضل وضع السنادات وقت زراعة الدرنات أو الشتلات ، حيث يؤدى وضعها بعد ذلك إلى الإضرار بالدرنات وبجذور الشتلات ، بل إن البعض يلجأ إلى وضع السنادات قبل الزراعة ثم تزرع الدرنات بحيث تكون عيون التاج فى مقابلة السنادات . ويمكن تدعيم الداليا بوضع سنادات من الخشب بطول مترين فى كل من طرفى الخندق ، ودعامة أو دعامتين فى وسط الخندق ، ثم نصل بين هذه الدعامات بثلاثة أحزمة من السلك المجلفن أو خيوط الدوبارة القوية لتربط إليها أفرع نباتات الخندق الواحد ، على أن يكون الحزام الأول على إرتفاع 30 سم والثانى على بعد 70 سم من الأول والثالث فى الطرف الأعلى . وقد تدهن السنادات باللون الأخضر أما قاعدتها فتدهن بالقار أو البلك .

ويجب أن يكون الرباط إلى السنادة محكم وآمن ، وللحصول على أزهار ذات قيمة جمالية وتسويقية ( خاصة فى الأصناف الطويلة ) يفضل أن توضع لكل فرع جانبى سنادة مستقلة بالإضافة إلى السنادة الأساسية الخاصة بالساق الرئيسية . ويساعد التدعيم بالطبع على نمو النباتات رأسية متجهة لأعلى .

الـرى ( Watering ) : -

الداليا من النباتات المحبة للرطوبة ، لذا يجب توفير الماء لها ، ليس على السطح فقط ولكن فى العمق أيضا ( على الأقل حتى 40 سم داخل التربة ) ، لأن الرى السطحى ( الخفيف ) يجعل الجذور المتدرنة قريبة من سطح التربة فتضرها حرارة الصيف المرتفعة .

وعموما فى الجو الحار ، تروى النباتات مرة كل أسبوع فى التربة الثقيلة ومرة كل خمسة أيام فى الأراضى الصفراء . ويجب أن يكون الرى فى الصباح الباكر أو عند الغروب ، كما يفضل تقريب فترات الرى عند بدأ ظهور البراعم الزهرية وتجنب تعطيش النباتات خلال موسم التزهير ، إلا أننا ننبه وبشدة أن الرى الزائد يسرع من معدلات النمو معطيا أفرع غضة ضعيفة ، وتبعا لذلك تصبح الجذور الدرنية ضعيفة ، كما يقل عدد البراعم المتكونة والتى قد تنفجر (blast ) قبل أن تتفتح للإزهار .

  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 466 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,013,312

الشعاب المرجانية