بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

عقب الإزهار وبعد أن تجف النباتات تماما ويتحول لون السيقان والأفرع إلى الأصفر ، يوقف الرى ، وبعد فترة تقرط النباتات على أن يترك فى حدود 10 - 15 سم من الساق الرئيسية فوق الأرض ، تزال التربة من حول الجذور ثم تقلع بإحتراس بإستخدام فأس فرنساوى أو مجرفة ذات أشواك ، ثم تترك لتجف بنشرها فى طبقة واحدة بمكان مظلل جيد التهوية لمدة 3 - 4 يوم . وقبل التخزين ، تنظف الدرنات من بقايا التربة العالقة بها وتعامل بمسحوق الكبريت والجير المطفأ ( بنسبة 1 : 1 ) أو تغمس فى محلول كابتان ( .2 ٪ ) لمدة (30 ق ) .

تخزن الدرنات على أرضيةمن الرمل فى مكان بارد لعدة شهور ( درجة حرارة التخزين المثلى تتراوح مابين 4 - 7ْ م ) ، وإذا كان الجو جافا يجب تغطية الدرنات بالرمل أو الرماد أو البيت موص أو الفيرميكيوليت - وقد تغلف الدرنات بورق الجرائد لمنع جفافها ، أيضا يمكن تخزينها فى أكياس بلاستيك مثقبة أو صناديق مبطنة من الداخل بالبلاستيك ومملوءة بقليل من الفيرميكوليت أو الفوم المندى بالماء . وهناك طريقة قديمة كانت توضع فيها الكتل المتدرنة داخل براميل فى المخزن ثم تغطى بالقش الجاف . وبالنسبة للدرنات المكسورة يجب قطعها عرضياً بميل (قطوع عرضية مائلة ) مع تعفير الأسطح المقطوعة بكبريت ناعم أو أى مطهر فطرى ثم تجفيفها جيدا قبل التخزين .

ويلاحظ أنه من الضرورى فحص الجذور الدرنية أثناء التخزين بين الحين والآخر ، كما أنه فى حالة تعذر وجود مكان مناسب للتخزين ، فإنه يمكن زراعة الدرنات بعد تقليعها وتجفيفها فى إصص مملوءة بالرمل جيد الصرف ، على أن تحفظ هذه الإصص فى مكان نصف مظلل ( خاصة خلال الأشهر الحارة ) مع تنديتها بقليل من الماء بين الحين والآخر شريطة حمايتها من الرطوبة الزائدة ومنع ركود الماء حولها حتى لاتتعفن .

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 430 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,368,868

الشعاب المرجانية