بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- الجمع:
تقطف الثمار في مرحلة النضج المناسبة حسب المسافة والوقت الذي تستغرقه حتى تصل إلى المستهلك ويجب أن تكون الثمار سليمة خالية من العطب والتشقق والتشوهات الشكلية الناتجة عن النمو وكذلك خالية من الإصابة بالآفات الفطرية والحشرية واستبعاد المصابة بلفحة الشمس والتبقع اللوني. أما الثمار الصغيرة فتترك على النبات حتى تصل إلى الدرجة التي تصلح للتسويق المحلي ثم تجمع.
ولا ينصح بتصدير ثمار الطماطم التي تجمع في نهاية الموسم لأنها تكون ذات مواصفات غير جيدة.

2- النقل إلى بيوت التعبئة:
تنقل الثمار إلى مراكز التجميع أو محطات التعبئة بسرعة تحت تبريد.

3- الفرز المبدئي:
تفرز الثمار لاستبعاد غير الصالح للتصدير.
 
4- الغسيل والتطهير:
الغسيل: تنظف الثمار من أي تربة أو أي طين تكون عالقة بها بواسطة فوط ناعمة أو يتم الغسيل بتفريغ صناديق الحقل في أحواض بها ماء غسيل بشرط أن تكون درجة حرارة الماء أعلى من درجة حرارة الثمار بحوالي 5م حتى لا يدخل الماء إلى داخل الثمار.
التطهير: تنقل الثمار بواسطة سير متحرك إلى أحواض التطهير التي تحتوي على مادة مطهرة حيث يتم تطهير الثمار من الآفات الفطرية التي قد يتلوث بها سطح الثمرة أثناء وجودها على النبات أو أثناء تداولها بعد القطف بعد ذلك تغسل الثمار مرة أخرى بالماء فقط للتخلص من آثار المادة المطهرة.

المواد المستعملة في تطهير الثمار:

يستعمل محلول كروين (بيوركس) قوة 500 جزء في المليون لتطهير الثمار تطهيرًا سطحيًا على ألا يستخدم المحلول إلا في غمر 3 دفعات من المحصول كل دفعة 3 دقائق، ثم يستبدل بمحلول جديد لأنه يفقد تأثيره بعد ذلك، أو يتم معايرة المحلول ورده إلى قوته الأصلية باستخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بذلك، علمًا بأن الكلورين يعتبر آمن ولا يترك أثر متبقي على الثمار.

التجفيف والتشميع:
تجفف الثمار بواسطة الهواء الدافئ، ثم تمر بوحدة تشميع حيث يغطي سطح الثمرة بطبقة رقيقة من الشمع لتعويض الشمع الطبيعي الموجود على الثمرة الذي قد يكون قد تأثر بالغسيل.

الفرز النهائي:
تفرز الثمار بواسطة عمال مدربين لاستبعاد الثمار غير الصالحة للتصدير، وذلك أثناء مرور الثمار أمامهم على سيور متحركة.

التدريج:
تقسم الثمار حسب حجمها أو وزنها ولونها إلى مجموعات حيث يعبأ كل حجم ولون في عبوة خاصة به.

التعبئة والعبوات:
تستخدم في التعبئة علب كرتون للتصدير بالطائرات سعة 3 – 5 كيلو جرام وذلك نظرًا لخفة وزنها ونعومة سطحها.

ويجب مراعاة الآتي عند التعبئة:

  1.   تعبأ الثمار في مساء أيام الجمع أو صباح الأيام التالية على الأكثر، وقد تلف الثمار وخاصة في حالة وجود الكأس وجزء من العنق على الثمرة ويكون اللف بالورق الحريري عن تعبئتها أو تعبأ بدون لف، وترص الثمار بطريقة رجل الغراب بحيث يقع العنق في الفراغ بين الثمار العلوية وذلك لعدم جرحها، كما يمكن استعمال الصواني البلاستيك ذات الانبعاجات (انبعاجات للداخل حسب حجم الثمرة) وتعرف بالعشوش، وهذه العشوش تغني عن لف الثمار لوجود فواصل بين كل ثمرة وأخرى، كما يمكن أن يوضع بين الثمار شرائح ورقية (قصاصات الورق الحرير) وذلك لتثبيت الثمار وعدم احتكاكها ببعضها ويجب عدم استعمال أوراق النباتات كمواد مالئة للعبوة. مع مراعاة ألا تزيد عدد الطبقات في العبوة عن 2 – 3 طبقات.
  2.  يجب أن تكون ثمار العبوة الواحدة متجانسة اللون والحجم والمظهر بحيث تصل إلى الدول المستوردة وهي في حالة جيدة وصالحة للاستهلاك مع تجنب تعبئة الثمار الخضراء غير المكتملة النمو لأنها لا تتلون بعد وصولها للمستورد وتصبح العبوة غير متجانسة من حيث النضج واللون.
  3.  يجب أن تكون الثمار داخل العبوة ثابتة وغير مضغوطة مع تجنب اهتزازها داخل العبوة واحتكاك الثمار ببعضها أو بجوانب العبوة مما قد يؤدي إلى حدوث أضرار ميكانيكية بها، ولذلك لا بد من فصل الثمار المعبأة عن الأغطية والقاع والجوانب بأي مادة وقائية مثل أشرطة الورق الحرير كما سبق القول.
  4.  يجب ملاحظة عدم إطالة المدة بين الجمع والشحن حتى لا تتعرض الثمار للتلف.
  5.  مراعاة عدم إلقاء أو إسقاط العبوات المملوءة عند تداولها، لذلك ترص في بالات لسهولة النقل والشحن.

التبريد السريع

  •  عملية التبريد السريع أو المبدئي لسرعة التخلص من حرارة الحقل والحرارة الحيوية بالثمار مما يؤدي إلى الحفاظ على صفات الجودة وإطالة فترة حياة الثمار أطول فترة ممكنة وتتم هذه العملية إما في حجرات ثابتة مبردة أو بطريقة السريان الجبري للهواء.
  •   يجب أن تنتقل العبوات في سيارات مبردة على درجة الحرارة والرطوبة النسيبة المناسبة وتشحن إما في الطائرات أو بالشاحنات المبردة بالبواخر أو بالطرق العادية.

التخزين المبرد: أنسب درجة حرارة يمكن تخزين أو شحن الثمار عليها في الغرف المبردة هي:

  •  من 12 – 14م للثمار الخضراء المكتملة بمتوسط 13 ْ م ويجب ألا تحفظ على درجة حرارة أقل من 10 ْم لأنها تعوق عملية النضج والتلون وتليف الثمار.
  •  من 10 – 12 ْ م للثمار 1/2 تلوين.
  •   1- م للثمار 3/4 تلوين.
  •   من 8 – 10 ْم للثمار التامة التلوين (حمراء صلبة) مع ضرورة الاحتفاظ بنسبة رطوبة نسبية في حدود 85 – 95% في جميع الحالات.
  •  ويجب أن ترفع درجة حرارة الثمار المخزنة على درجة أقل من 12م تدريجيًا عند إخراج الثمار من المخزن المبرد حتى لا تتفكك أنسجة الثمرة.
  •  الإنضاج: الدرجة المثلى لإنضاج ثمار الطماطم هي 20 ْم ورطوبة نسبية 85 – 95% مع العلم بأن درجة أعلى من 29 ْم تؤدي إلى ظهور لون برتقالي على الثمار أكثر من اللون الأحمر ولتأخير النضج أو للحصول على درجة نضج معينة يتم حفظ الثمار على درجة بين 10 – 20 ْم علمًا بأن أضرار البرودة تظهر على الثمار في درجة أقل من 10 ْم.
  •  الشحن: يجب العناية برص العبوات في غرض الشحن بحيث تتوفر لها التهوية وذلك بترك مسافات بين الرصات مع تماسك الرصات، ويفضل أن ترص كل مجموعة من العبوات فوق بالته خشبية (طبالي خشبية) وتربط بأربطة من البلاستيك لتكون وحدة متماسكة يسهل نقلها.
  • Currently 107/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 4468 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,853,415

الشعاب المرجانية