بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تنتقل المواد الغذائية التي يصنعها النبات من المجموع الخضري إلى الكورمات في أثناء حياة النبات، وتكون الكمية المنقولة إلى الكورمات قليلة جدًا في مبدأ حياة النبات ثم تزداد هذه الكمية زيادة طردية مع الزيادة في تقدم عمر النبات وانخفاض درجة الحرارة حيث يأخذ النبات في الضعف والشيخوخة وتبدأ الأوراق في الاصفرار.

تجري العمليات الآتية قبل التقليع:

  1.  منع الري قبل التقليع من 30 إلى 40 يومًا حتى تقل الرطوبة وتصلب القشرة على سطح الكورمة، ويسهل إزالة الكورمة من التربة لأن الأرض الرطبة تعطل شق الخطوط وتصعب التقليع وقد تسبب تعفن للكورمات.
  2.  إزالة العرش يدويًا أو باستخدام الآلة قبل الحصاد على الأقل بحوالي 3 أيام حتى تنكشف الخطوط ويسهل التقليع في هذه الحالة.
  3.  يجب أن يتم الجمع في الصباح الباكر حتى لا يتعرض المحصول للتلف نتيجة شدة الحرارة والتعبئة  مباشرة في نفس يوم الجمع.
  4.  عند استخدام الآلة في الحصاد يجب فج الخطوط بتعميق سلاح المحراث أسفل مستوى الكورمات لتقليل الإصابة بالجروح أو الخدوش.
  5.  يلجأ بعض المزارعين إلى تقلع القلقاس قبل تمام النضج وذلك لبيعة بأسعار مرتفعة في أول الموسم إلا أن المحصول يكون قليلاً حيث إن المواد الغذائية لم يتم نقلها بعد من المجموع الخضري إلى الكورمات، ويلجأ البعض إلى تأجيل المحصول إلى شهر ديسمبر ويناير بغرض زيادة المحصول ولكن هذه الزيادة تقدر بالخمس أو السدس فقط وصفات الجودة للكورمات تكون غير مرغوبة حيث تصل الكورمات إلى الشيخوخة، وعند ظهور علامات النضج للمحصول بضعف المجموع الخضري واصفرار أوراقه ووصول الكورمات إلى الحجم المناسب للتسويق تكون هذه هي المرحلة المناسبة.
<!--<!-- <!--

علامات النضج:

هي ذبول وجفاف الأوراق الخارجية ويتم الحصاد باستخدام الشوكة أو الفأس وتزال الكورمة بلطف من الأرض حتى لا يحدث بها خدوش أو جروح، يزال قليل من البذور عشوائي وللتأكد من أن الكورمات جيدة التكوين يجب أن تترك الفكوك وتبعد الجذور ويتم إزالة التربة المحيطة بالكورمة وعادة ما يتم نقل القلقاس من الحقل إلى مكان التعبئة في عبوات (أجولة) أو يمكن استبدالها بأقفاص حقل بلاستيكية ويجب تدريج الكورمات قبل النقل من الحقل والفرز لعزل الكورمات المصابة فطريًا أو حشريًا.

تتم معاملة وتعبئة القلقاس خلال 12 ساعة من الجمع ويتم التجفيف لإزالة الرطوبة الزائدة بعد ذلك ثم يجري الفرز والتعبئة.

  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 590 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

16,991,378

الشعاب المرجانية