بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- الحفار:

يتغذى الحفار على الكورمات أسفل سطح التربة ويزداد ضرره في الأمان الرطبة وتظهر الإصابة بالحفار في اصفرار الأوراق وذبولها النباتات وقرض الكورمات، وأيضًا يسبب الحفار أنفاقًا متحجرة وتوجد في المساقي لأن الآفة تحتاج إلى الرطوبة، ويتغذى الحفار على جذور النباتات وسيقانها ويقرض الجذور والسيقان تحت سطح التربة، وللوقاية من الحفار يجب حرث الأرض حرثًا عميقًا وذلك لهدم أنفاق الحفار وإزالة الحشائش ونباتات المحصول السابق.

2- الدودة القارضة:

تصيب اليرقات سيقان القلقاس فوق سطح التربة أو أسفلها مما يسبب اصفرار وذبول النباتات وتوجد يرقات الدودة القارضة أسفل النباتات المصابة، وللوقاية من الدودة القارضة يجب الاهتمام بتجهيز الأرض وتعرضها للشمس وإزالة الحشائش وفي حالة الإصابة يجب جمع النباتات واليرقات وإعدامها.

3- الصقيع:

يعتبر من الأمراض الفسيولوجية التي تؤثر على القلقاس تأثيرًا سيئًا حيث يسبب اسوداد الأوراق وموتها مما يؤثر على المحصول الناتج لذلك يجب عدم التعرض للصقيع وذلك بحماية النباتات بالتغطية أو الرأي أثناء الصقيع.

4-    تبقع الأوراق:

هو مرض فطري يسبب ظهور بقع لونها بني وحافتها داكنة.

وهناك ظروف تساعد على انتشار الإصابة:

  1.  درجات الحرارة المعتدلة          
  2.  الرطوبة العالية

وللمقاومة من هذا المرض الفطري يجب إزالة المخالفات النباتية وحرقها بعيدًا عن الحقل والعناية بالأرض وخاصة العمليات الزراعية (الري – التسميد – إزالة الحشائش).

5- أعفان التقاوي:

الإصابة بأعفان التقاوي تؤدي إلى خفض نسبة الإنبات للقطع المنزرعة لذلك نلاحظ غياب عدد كبير من الجور مما ينعكس على المحصول.

  الظروف المواتية لانتشار الإصابة:

  • رطوبة التربة المرتفعة 
  • الأراضي سيئة العزق 
  • وجود الحشائش في التربة 
  • عدم إتباع دورة زراعية

وللوقاية يجب استبعاد الكورمات المصابة أثناء الزراعة، وتعقيم أدوات القطع حتى لا يحدث إصابة وإتباع دورة زراعية، وإزالة المخلفات النباتية حتى لا تكون مصدرًا للإصابة، والاعتدال في الري ويجب تطهير قطع التقاوي قبل الزراعة ومن أمثلة المطهرات التوبسين بمعدل 1 جم ويتم النقع في المحلول لمدة نصف ساعة قبل الزراعة مباشرة.

6- النيماتودا:

تتواجد النيماتودا في التربة الملوثة وتسبب أعراضًا على المجموع الخضري تشبه أعراض الذبول إلا أنه بزرع النباتات المصابة يلاحظ وجود عقد وانتفاخات على الجذور عبارة عن أورام سرطانية، ونجد أن الخسارة دائمًا تكون في الأرضي الرملية الخفيفة عنها في الأراضي الطينية الثقيلة.

الظروف الملائمة للنيماتودا:

  1.     التربة الخفيفة.
  2.     درجات حرارة مرتفعة نسبيًا من 25 إلى 30 درجة مئوية.
  3.     زيادة ماء الري.
  4.     الأسمدة البلدية غير المتحللة.
  5.     مياه الري والحشائش.

المقاومة الوقائية:

  1.     العناية بخدمة الأرض وتهويتها للقضاء على اليرقات.
  2.     إتباع دورة زراعية مناسبة.
  3.     التخلص من النباتات المصابة.
  4.     الأسمدة العضوية تكون متحللة تحللاً تامًا.
  5.     إزالة الحشائش والعزيق باستمرار.
  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 608 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,908,165

الشعاب المرجانية