بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

توقف كمية التقاوي اللازمة لزراعة فدان على عدة عوامل منها حجم التقاوي ومساحات الزراعة وتخطيط الأرض، ويزرع الفدان بحوالي 900- 1000 كجم للفدان من الكورمات و900 كجم بالزراعة بالفكوك أو القطع حيث تحتوي كل قطعة على برعم أو أكثر وذلك بقطع الجزء العلوي (البرعم الطرفي) ثم تجزأ باقي الكورمة طوليًا بعد ذلك بحيث يحتوي كل جزء على 2-3 من البراعم وتسمى (القطعة) المحتوية على البرعم الطرفي بالقمة الطرفية أما باقي أجزاء الكورمة تسمى كل منها قطعة.

هذا ويجب مراعاة النقاط التالية عند التقطيع:

  1.     ألا يقل وزن قطع التقاوي المنزرعة عن 30- 40 جم.
  2.     أن تشتمل قطعة التقاوي على 2-3 عيون.
  3.     استعمال عدة سكاكين حادة عند التقطيع مع استخدام أحد المواد المطهرة مثل الكحول – الماء المغلي غيرها، وذلك لمنع انتقال الأمراض من الدرنات المصابة إلى الدرنات السليمة.
  4.     التقطيع يكون في يوم الزراعة أو قبل الزراعة بيوم واحد.

 

لا يوجد فرق في محصول كل من القمة الطرفية أو الفك بالنسبة للزراعة التي بالفكوك تؤدي إلى الحصول على كورمات كثيرة العدد في الجورة عما إذا كانت الزراعة بالقمة الطرفية فتكون أحجام الكورمات كبيرة وفي حالة القمة الطرفية تكون عدد الكورمات أقل، ويرجع ذلك إلى السيادة القمية لنمو البرعم الطرفي وتأخيره لنمو البراعم الأخرى الجانبية.

أجريت دراسة على مقارنة التقاوي بالقطعة والفك مع استخدام معدلات التسميد النيتروجيني والبحث كان بعنوان:
"تأثير تقاوي القلقاس والتسميد الآزوتي على النمو والمحتوى الكيماوي وجودة الكورمات".

أجريت هذه التجربة لصنف القلقاس المحلي (بلدي) لدراسة تأثير تقاوي القلقاس والتسميد الآزوتي على النمو الخضري وجودة الدرنات ومحتواها من المواد الكيماوية باستخدام 3 معدلات من السماد الآزوتي 20، 40 80 كيلو جراما نيتروجين للفدان مع مصدرين من مصادر التقاوي (فكوك – قطع من الكورمة الأم).

"أعطت التقاوي المستخدمة من الفكوك زيادة في ارتفاع النبات والمادة الجافة للأوراق وطول وقطر الكورمات والمادة الجافة على عكس عدد الأوراق وعدد الكورمات للنبات.

  •  أظهر التسميد بواسطة 80 كيلو جرامًا نيتروجين للفدان زيادة في طول النبات وعدد الأوراق والمادة الجافة في أوراق وعدد الكورمات وطول الكورمة بينما التسميد بواسطة 40 كيلو جراما نيتروجين للفدان أدى إلى زيادة قطر الكورمة.
  •  التسميد الآزوتي 80 كيلو جرامًا/ فدان مع الفكوك أعطي زيادة في محتوى الدرنات من النشا وكذلك من جودة الكورمات بينما القطع (الكورمة الأم) مع المستوى العالي من النيتروجين أدى إلى زيادة كل من البروتين واللزوجة ومحتوى المادة المخاطية في الكورمات.

 

وعمومًا يمكن التوصية باستخدام الفكوك في إكثار نبات القلقاس مع استخدام المعدل العالي من النيتروجين 80 كجم/ فدان للحصول على أعلى قيم للنمو وأعلى إنتاجية مع جودة الكورمات.

  • Currently 73/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1073 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,789,700

الشعاب المرجانية