بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يراعى عند تخزين المحصول ما يأتي:

  1.  لابد من الحصاد في طور النضج الملائم للتخزين وذلك لمنع التدهور والإصابة بأمراض العفن أثناء التخزين.
  2.  أن تكون الكورمات خالية من الأمراض.
  3.  يجب ألا يحدث جروح أو خدوش أثناء الجمع حتى لا تزيد من احتمال الإصابة بالأمراض والزيادة السريعة في تنفس الكورمة.
  4.  لا يوصي بغسل الخضر الدرنية لأنه لا يمكن تجنب الضرر الميكانيكي لأن الأضرار الميكانيكية للكورمات تؤدي إلى زيادة نسبة التعفن ومقدار ما تفقده من ماء.
  5.  للقلقاس طور سكن طويل مما يساعد على سهولة تخزينه أكثر من شهرين حتى ميعاد الزراعة القادم.

طرق التخزين:

التخزين في التربة:

حيث يترك المزارع الكورمات بعد نضجها في التربة بالمناطق التي لا تتساقط بها أمطار أثناء فترة التخزين وعند وجود الكورمات بالتربة يمنع الري حتى لا يحدث تنبيت أو تعفن للكورمات.

ويتم تخزين كورمات القلقاس تحت درجة حرارة 12م ورطوبة نسبية تتراوح بين 80- 90% تحت هذه الظروف تظل الكورمات في حالة جيدة لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

يؤخذ على هذه الطريقة الآتي:

  1.     تعطيل الأرض لمدة ثلاثة شهور.
  2.     تعرض الكورمات للحشرات الأرضية والقارضات مما يعرضها للتلف.

 

التخزين في مخازن الهواء:

بعد تنظيف الكورمات وفرزها يتم التهوية لمدة ثلاثة أيام حتى تجف الكورمات ثم تخزن في مخازن مهواة إلا أن التخزين بهذه الطريقة يكون لفترة لا تزيد عن عشرة أسابيع.

التخزين في الثلاجات:

يكون ذلك على درجة حرارة منخفضة لمدة يمكن أن تصل إلى ستة شهور، ولكن هذه الطريقة تعتبر مكلفة أيضًا، إذا انخفضت درجة الحرارة عن 2 درجة مئوية تموت البراعم وتصبح نسبة إنباتها ضعيفة.

التخزين في حفر أو خنادق:

تعمل حفر أو خنادق في مكان بعيد عن مستوى الماء الأرضي وتبطن الحفر بالقش ثم توضع الكورمات المراد تخزينها ثم تغطي بالقش والتربة، وهذه طريقة سهلة غلا أنه يصعب التحكم في درجات الحرارة والرطوبة الملائمة لتخزين الكورمات بالحفر، وقد تتلف بعض هذه الكورمات بسبب التعرض للحشرات والقارضات.

ومن التجارب التي أجريت على القلقاس أجري تخزين لكورمات القلقاس بثلاث طرق وهي:

التخزين في الحفر – التخزين في صناديق خشب في النوالة (الغرفة العادية) – التخزين في التربة بدون تقليع.
واتضح أن التقاوي المنزرعة نتيجة التخزين في الحفرة تفوقت من حيث ازدياد الوزن الطازج والجاف للأوراق ومساحة الورقة وارتفاع النبات وأيضًا كان هناك فرق معنوي على المحصول الطازج للكورمات (طن/ فدان) كما سببت زيادة في طول وقطر الكورمة، كما زادت السكريات الكلية والنشا في كل من الأوراق والكورمات.

أما التخزين الأرضي (بدون حصاد) كان له تأثير معنوي على زيادة عدد الفكوك، التخزين في الحفر والغرفة سبب زيادة في محتوى الكورمات من البروتين لذا تعتبر طريقة تخزين التقاوي في حفر هي الطريقة المفضلة لما لها من مميزات على المحصول وصفات جودة للكورمات وأيضًا عدم شغل الأرض لمدة ثلاثة شهور تخزين وتسعة شهور زراعة أي شغل الأرض عامًا كاملاً لمدة اثنا عشر شهراً.

وتحت الظروف المثلى لتخزين كورمات القلقاس تكون درجة الحرارة 12 درجة مئوية والرطوبة 80- 95% لأن التخزين لأقل من 9 درجة مئوية وأعلى من 18 درجة مئوية تتعرض لأضرار البرودة التي منها سوء التلوين وإنتاج بعض النكهات الغريبة وغير المقبولة وسهولة الإصابة بالفطريات والعفن.

وارتفاع الحرارة عن المعدل المناسب للتخزين تسبب أضرار فسيولوجية منها إزالة لون بعض الأنسجة واحتراقات لسطح الكورمة وانخفاضاً واضحًا في صلابة الأنسجة وتعرضها للجفاف، إذ أن درجة الحرارة لها تأثير حيث تحدد مدى الضرر الناتج عن نقص الأكسجين أو زيادة ثاني أكسيد الكربون وأيضًا تأثيرها على نمو الكائنات الدقيقة (الفطريات) أما الرطوبة يجب أن تتوفر ما بين 90- 95% وعندما تقل الرطوبة النسبية عن هذا المدى تتعرض الكورمات إلى فقد الرطوبة وهي صفة غير مرغوبة وزيادة الرطوبة إلى 100% تؤدي إلى زيادة الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة.

  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 1073 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,341,817

الشعاب المرجانية